Monday 25th of January 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2020

لجنة تقييم الوضع الوبائي: انخفاض إصابات كورونا في الأردن في الأسبوع الحالي للمرة الأولى منذ أسابيع

 

المملكة - قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي سعد الخرابشة، الجمعة، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن انخفض في الأسبوع الحالي لأول مرة منذ أسابيع، معبرا عن أمله في استمرار الانخفاض في الأسبوع المقبل.
 
وأوضح لـ "المملكة" أن المقصود بذروة الوباء هو الوصول إلى أكبر عدد من الحالات، ثم البدء بالثبات لفترة معينة والتي تسمى مرحلة الثبات، ونقطة الذروة هي النقطة التي يصل الوباء فيها إلى قمته ثم يبدأ المنحنى بالتسطيح وبعد ذلك يليه فترة انخفاض.
 
وأشار إلى أن نسبة الفحوص الإيجابية خلال الأسبوعين كانت تتراوح بين 23% إلى 24%، أما في هذا الأسبوع فالنسبة هي 19.5% وهو مؤشر على التحسن.
 
وبشأن مؤشرات قياس وضع الأردن من فيروس كورونا، أوضح الخرابشة أنه حتى يُقاس وضع الأردن يجب أن يُقاس الأمر مع العالم ودول الاتحاد الاوروبي، مشيرا إلى وجود مؤشرين رئيسين معتمدين من قبل دول الاتحاد الأوروبي أو مركز الأمراض الأوروبي.
 
المؤشران هما قياس معدل الإصابات لآخر أسبوعين لكل 100 ألف من السكان، والثاني هو قياس معدل الوفيات لآخر أسبوعين لكل 100 ألف من السكان.
 
في المؤشر الأول فإن ترتيب الأردن كان ضمن أكثر 10 دول مقارنة مع دول الاتحاد الاوروبي، وفي المؤشر الثاني كان ترتيب الأردن ضمن أعلى 15 دولة.
 
وأوضح أن المؤشرين السابقين "غير مطمئنين".