Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2024

مسؤولون عسكريون إسرائيليون يكشفون هدف شق طريق وسط قطاع غزة
خبرني -
كشف مسؤولون عسكريون إسرائيليون الثلاثاء ، هدف الجيش الإسرائيلي من شق طريق وسط قطاع غزة ، وذلك بحسب ما نشرته  صحيفة وول ستريت جورنال.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين قولهم إن :" الجيش الإسرائيلي يعمل على توسيع طريق وسط قطاع غزة لتسهيل عملياته العسكرية ، مشيرين الي أن الطريق الذي تعمل عليه إسرائيل جزء من مساعيها لإعادة تشكيل تضاريس قطاع غزة.
 
وقالوا :" الطريق الذي يشقه الجيش الإسرائيلي جنوب مدينة غزة يسمح له بحرية الحركة وإحكام السيطرة ، وشق الطريق وتوسيعه يجري بالتزامن مع إنشاء منطقة عازلة بعمق 1 كلم داخل قطاع غزة".
 
وأوضح المسؤولون أن الطريق الذي تشقه إسرائيل في غزة يشكل حزاما عسكريا يمنع عودة نحو مليون فلسطيني، مبينة أن المهندسين العسكريين الإسرائيليين يخططون لتدمير منازل ومبان على طول الطريق في غزة.
 
وكشفت القناة 14 الإسرائيلية الأحد الماضي ، أن الجيش الإسرائيلي بدأ في إقامة طريق مرصوف من شرق قطاع غزة إلى غربه، بهدف فصل شمال القطاع عن بقية أجزائه.
 
وقالت القناة الإسرائيلية :" إن الطريق العرضي الذي يقيمه الجيش الإسرائيلي ويحمل رقم "794" يبدأ من منطقة مستوطنة "نحال عوز" في غلاف غزة، ويمتد غربا إلى داخل القطاع حتى البحر المتوسط تقريبا، وهو يقطع أواصر القطاع.
 
وأفادت بأن عشرات الآليات والشاحنات والمعدات الهندسية، التابعة لسلاح الهندسة في الجيش، تقوم حاليا ببناء مصانع للحجارة وتكسيرها لإقامة هذا الطريق.
 
وقال قائد الكتيبة "601"، التابعة لسلاح الهندسة القتالية، المقدم شمعون عوركابي للقناة: "نحن الآن ضمن نطاق طريق نتسريم (مستوطنة إسرائيلية سابقة في قطاع غزة)، الذي يخلق حاجزا بين شمال القطاع وبين منطقة الوسط والجنوب لحماية المنطقة والتوغل إلى المناطق التي يتواجد بها العدو، ومنع الحركة بين الشمال والجنوب والتحكم بها بشكل دقيق".
 
وتدمر القوات الإسرائيلية جميع المنازل على يمين ويسار الطريق الجديد، كما يظهر فيديو بثته القناة، التي قال مراسلها إن هذا الطريق يدل على أن الجيش يستعد بلا شك للبقاء في غزة لفترة طويلة.