Friday 19th of October 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Apr-2018

بوظة تحتوي صبغة "حشرية" .. وعبيدات: انا غير مسؤول عن المستهلك إن قرأ أم لا
الاردن 24 -  
هديل الروابدة - تفاجأ مواطنون باحتواء أحد أنواع البوظة المنتشرة في المحال التجارية على مادة الـ e120 المستخلصة من حشرة الخنفساء، والتي تستخدم لإضفاء صبغة على المنتجات.
 
هذه المادة تدعى "الكارمين"، وتستخلص من الحشرات لصبغ المنتجات باللون الأحمر الداكن، ولكن وردت عدة تساؤلات من المواطنين حول شرعية استخدامها، خاصة أن بعض الدراسات اشارت الى وجود حساسية لدى بعض المستهلكين منها.
 
الأردن24 بدورها تواصلت مع مؤسسة الغذاء والدواء للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري، ووجود تأثيرات جانبية ناتجة عنها، حيث قال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات، إن هذه المادة تستخرج من الدودة القرمزية، وتعالج بطرق معينة، ويسمح باستخدامها في كل دول العالم.
 
وحول حق المستهلك في معرفة أصل هذه المادة، والتي يشار لها بـ "صبغة طبيعية e120"، قال عبيدات إنه غير مسؤول إذا قرأ المستهلك مكونات المنتجات قبل شراءها.
 
وفي ذات السياق أكد عبيدات أنه "ليس صاحب الاختصاص، في معرفة تأثيراتها الجانبية، ومدى تسببها بحساسية لبعض المستهلكين"، مشيرا إلى أنه لم ترد أي حالات تحسس بسببها.
 
ويبقى السؤال عن سبب عدم اشارة الشركات المستخدمة لمادة e120، إلى كونها تستخلص من الحشرات، حتى يتسنى للمستهلك معرفة مكونات المنتج الذي يتناوله بدلا من الإشاره لها بأنها صبغة طبيعية، الأمرالذي يضلل المواطن فيظن أنها من احدى الفاكهة أو من احدى الاشجار، ولا يخطر على ذهنه قط أنها من "دودة".
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات