Tuesday 10th of December 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2019

الطب الوقائي*د. عميش يوسف عميش

 الراي

هناك ما يعرف بالوقاية الصحية وتعني تقليل نسبة الامراض وهذا يعني نسبة الوفيات. وهناك ثلاثة انواع من الوقاية الصحية (1) الاولية: أي مراقبة الكوادر الصحية بحدوث مرض ما وقيام هذه الكوادر بالعمل على التعامل مع هذا المرض لمنعه من ان يصبح وبائياً. واول خطوة لا بد من اتخاذها هي الوقاية. واذا عرف نوع المرض الوبائي فلا بد من البدء بإعطاء المواطن التطعيم ضد الامراض الوبائية مثل: الكوليرا، وشلل الاطفال والجدري وغيرها. (2) الثانوية: أي العمل على اكتشاف المرض مبكراً وهذا يساهم مساهمة فعالة في منع تطور المرض خاصة اذا كان هناك تقصير في تجنب ظهوره من البداية. وبالإضافة لإعطاء المطاعيم والعناية السريعة بالمرضى المصابين واسعافهم واستعداد المراكز الطبية والمستشفيات تقديم العلاجات اللازمة بحيث لا تحدث للمصابين مضاعفات. (3) الوقاية الثلاثية: هي الوقاية التي تحد من المضاعفات السلبية للمرض.
 
وهنا لا بد من استخدام الرعاية الاجتماعية والنفسية للحالات المصابة لتساعد في شفاءهم. والطب الوقائي هو عملياً البحث عن الطرق التي يجب ان تطبق للوقاية من الامراض خاصة المعدية والوبائية. وهذا النوع من الطب هو شيء اساسي للحفاظ على الصحة العامة للمواطن وذلك بتقصي الامراض الممكن معرفتها وبالتالي منع حدوثها. وتشمل مكافحة الاوبئة كذلك الى رفع مستوى الصحة العامة للمواطن، وتحسين ظروفه بحيث يعيش بوضع جيد وصحيح. ان التأمل بالطب الوقائي في البلدان المتقدمة اثبتت فاعليته برفع المستوى الصحي للأفراد والتقليل من الغطاء المالي الذي يدفعه الفرد وكذلك التقليل من موازنات وزارات الصحة بشكل جيد. اذن الطب الوقائي مهم ليس فقط على المستوى المرض الصحي بل الاقتصادي أيضاً.
 
يعتقد الكثير من اطباء امراض المجتمع خاصة في الولايات المتحدة الأميركية أن هناك أموراً قد تسبب امراضاً تؤدي للوفاة لكن يمكن تجنبها مثل: التدخين، السمنة، الكحول، حوادث السير، استخدام الاسلحة النارية خاصة عند الشبيبة والمخدرات ولا ننسى الامراض الجنسية. هناك ما تسمى بالوقاية البيئية وتدار على مستوى المجتمع والتدخل لمنع استهلاك المخدرات، وفرض حظر التدخين في اماكن العمل والاعلانات عن الكحول وهذه تسمى قيود بيئية. ولا بد من مشاركة قوات الامن لمنع الاتجار والتهريب غير الشرعي للكحول ومنع تهريب وتسريب المخدرات خاصة بالقرب من المدارس والجامعات واثناء المهرجانات ولا بد من وضع وتنفيذ عقوبات ووضع غرامات على المخالفين. كل ذلك يؤدي الى مجتمع صحي وسليم وهذا هو هدف الوقاية الصحية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات