Saturday 24th of June 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Mar-2017

السعودية و العشائر الاردنية* بقلم. د.احمد عويدي العبادي
 
نرحب بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في الأردن العزيز الغالي. العالي الهمة الذي يعاني لكنه يلعق جراحه، وكأنه ليس به جراح، ويخفي سلاحه ونواحه وجواحه، وهو يعاني من اللصوص الذين نهبوا البلاد والعباد، وصاروا بواليع لكل المساعدات والدعم، فلا يصل الأردنيين شيئا سوى مزيدا من فرض الضرائب وصفعات المصائب، واعتلاء النكرات والشوائب على ذوي الانفة وذوات الشرف والذوائب
 اهلا بكم في أردن النبي العربي أيوب الذي امتدحه القران الكريم، فتعلمنا منه الصبر، والمثل الأردني يقول: إذا كانت الحكمة يمانية فان الصبر أردني، وإذا كان الايمان يماني فان الصمت أردني. فأهلا بكم في بلد الصبر والصمت الكاظمين الغيظ والذين يثارون بعد طول انتظار،
فليس صمتهم جبنا ولا صبرهم تخاذلا وخبلا، وانما حرصا على بلدنا لأننا عندما نفقد الصبر والصمت فسينهار كل شيء وهو ما لا نريده لبلدنا ولمن حولنا، فالدرر وهي العشائر الأردنية في أعماق البحار، واما الجيف فهي التي ترونها تطفو فوق الماء ويجعلها الاعلام شيئا لا مثيل له في الحسن والعظمة والانجاز والأخلاق، وهل لجيفة اخلاق؟، 
وكما يقول سيدنا الشافعي رضي الله عنه: 
الدَّه�'رُ يَو�'مَانِ ذا أَم�'نٌ وَذَا خَطَرُ وَال�'عَي�'شُ عَي�'شَانِ ذَا صَف�'وٌ وَذا كَدَرُ
أَمَا تَرَى ال�'بَح�'رَ تَع�'لُو فَو�'قَهُ جِيَفٌ وَتَس�'تَقِرُّ بأق�'صى قَاعِهِ الدُّرَرُ
وَفِي السَّماءِ نُجُومٌ لا عِدَادَ لَهَا وَلَي�'سَ يُك�'سَفُ إلاَّ الشَّم�'سُ وَال�'قَمَرُ
 ، فلا تغركم هذه الجيف، ولا تنسوا العشائر الأردنية التي تنظر اليكم بعين المحبة والوقار والمرحمة، بينما تنظر اليكم الجيف الطافية بعين الاذلال والذلة والمشأمة، والطمع والجشع الملهوف الى المال بل المال وحده ليس الا، فالدرر صادقة ان ابتسمت، واما الجيف فانهم لا يبتسمون الا لالتهام الفرائس 
اهلا بكم في أردن لقمان عليه السلام الذي ذكره القران الكريم وامتدحه 
 اهلا بكم في أردن النبي العربي شعيب عليه الصلاة والسلام وتكثر الآيات الكريمة بذكره، بما لا يحيطها مقال
 اهلا بكم في أردن النبي لوط الذي صبر على قومه ومؤامرات زوجته عليه وهي الاميرة والهة (وهي ضمن قائمة أسوأ النساء في تاريخ الأردن) وكانت شقيقة الملك بارع ملك سدوم الأردنية التي خسفه وخسفها الله سبحانه، وصفها الله انها عجوز في الغابرين في مواقع كثيرة من القران الكريم. 
 اهلا بكم في أردن الملك الأردني المؤسس هدد بن بدد ملك المملكة الأردنية الأدومية مكتشف الأميركتين قبل ثلاثة الاف عام ونصف الالف، الذي أشار اليه القران الكريم في الآية 79 من سورة الكهف
 اهلا بكم في أردن الملك الأردني المناضل بولاق بن صفر ملك المملكة الأردنية المؤابية قبل أكثر من 3000 عام الذي ازره أحد الأنبياء المذكور في سورة الأعراف اية 175-177، بولاق الذي نحر ولديه على اسوار الكرك دفاعا عنها فانتصر على بني إسرائيل وهزمهم.
اهلا بكم في بلد الملك الأردني المحرر ميشع الذي حرر الأردن من الاحتلال قبل 30000 عام وهو ملك المملكة الأردنية المؤابية، والذي دون انتصاراته على حجر ذيبان الموجود في متحف اللوفر في باريس
 ان جميع ملوكنا التاريخيين عج بهم كتاب التوراة بالتفاصيل المملة، وأشار القران الكريم الى كثير منهم والى قدسية الأردن وانه الملاذ الامن، وهو ما اشارت اليه التوراة أيضا
يا خادم الحرمين الشريفين:
 اهلا بكم في أردن أعظم ملكة في تاريخ البشرية الملكة بلقيس بنت الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر، التي أشار اليها القران الكريم في سورة النمل الآيات 19 – 44، وأشار اليها الكتاب المقدس ووثائق الصين ومصر وبلاد الرافدين وشرق افريقيا، والملكتين العظيمتين خالدة وحنان زوجتي ملك الأردن الحارث الرابع قبل أكثر من الفي سنة، والملكات الخالدات شمسي وزبيبة وماوية اخر ملكات الانباط 
اهلا بكم في أردن اميرة من أعظم الاميرات في التاريخ ذكرها القران الكريم وامتدحها (الآيات 255 – 28 سورة القصص)، الاميرة الشيخة صفورة / العصفورة بنت الرجل الصالح شعيب الحفيد المسمى جيثرو شيخ مدين الأردنية 
 اهلا بكم في أردن الملك الأردني الباني الحارث الرابع ملك المملكة الأردنية النبطية الذي دحر بني إسرائيل وحرر غور الأردن وجوانبه وجنوب فلسطين منهم وبلغت الأردن وعاصمتها البتراء اوج عظمتها وازدهارها وسعتها وقوتها.
 اهلا بكم في بلد الصحابي الجليل زيد بن حارثة الكلبي الأردني وهو الصحابي الوحيد المذكور بالاسم في القران الكريم في الآيات 36-38 سورة الأحزاب. 
 اهلا بكم في أردن الصحابي الأردني الجليل دحية الكلبي، وكان "جبريل" عليه السلام يأتي في صورته. وكان سفير رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى "هرقل. 
 اهلا بكم في أردن الأمير الشهيد أبو فروة الجذامي الذي تمرد على الروم فصلبوه على عفرا وبقي على دينه.
واهلا بكم في أردن الراهب بحيرة الغساني الأردني الذي بشر برسول الله صلى الله عليه وسلم 
اهلا بكم في بلد الفاتح العظيم موسى بن نصير الجذامي فاتح الاندلس 
 اهلا بكم في مهد الدولة العباسية التي كانت أكثر الدول عقوقا بالأردن فقتلوا اهله وشردوهم ودمروا البلاد
 اهلا بكم في مراقد اجداد ملك اشبيلية المعتمد بن عباد أعظم ملوك الطوائف، وهو من بني عباد الأردن عندما كانوا بالكرك 
 اهلا بكم في أردن الحرائر الشيخات في العصر الحديث المغفور لهن الشيخة علياء الضمور الغساسنة التي ضحت بولديها على اسوار الكرك لإنقاذ الأردن من احتلال إبراهيم باشا وتحقق لها ذلك، 
 اهلا بكم في أردن مشخص وبندر المجالي اول سجينتين من نساء العرب في القضية الوطنية وثورات التحرر من الطورانيين
اهلا بكم في أردن امير شعراء البادية العربية بدون منازع الأمير الشيخ نمر بن عدوان، 
اهلا بكم في أردن اول ثورة عربية للتحرر الوطني والقومي في العصر الحديث ثورة الكرك المتكررة والتي كانت مسمار التحرر العربي، ونسميها الهية 
 اهلا بكم في اردن الامراء والشيوخ الثوار المناضلين والشهداء المعرفين على مستوى العالم العربي والغرب في العصر الحديث وعلى سبيل المثال وليس الحصر : الأمير قانصو الغزاوي , الشيخ علي المومني ( الجنيد ) , الشيخ إبراهيم الضمور, الشيخ الشهيد إسماعيل الشوفي المجالي , الأمير قدر المجالي , الشيخ عودة أبو تايه , الشيخ طراد بن زبن بني صخر , الأمير سطام بن فندي الفايز سلطان البر, , الشيخ كايد بن ختلان العبادي, الشيخ احمد أبو عرابي العدوان , الشيخ الشهيد كايد مفلح عبيدات , الشيخ ناجي باشا العزام , الشيخ ماجد بن سلطان العدوان , الشيخ كليب الشريدة, الشيخ حسين الصبح الفاعوري ,شاعر الأردن الخالد مصطفى وهبي التل ( عرار ) , الأمير راشد الخزاعي الفريحات , الشهيد هزاع المجالي , الشهيد وصفي التل , الشيخ سليمان السودي الروسان , المشير حابس المجالي , والاف الرجال الذين حموا الأردن بفضل الله وهم بنوه واشادوه ولا يقلون أهمية عمن ذكرنا أعلاه 
، وإذا قيل لكم غير ذلك فانما هو حينها قول مخادعة وتزوير للتاريخ وتهميش للأردنيين ونحن نعاني من التهميش وتذويب الهوية ضمن سياسة ممنهجة رسمية وخطيرة جدا، وإذا ذاب الأردنيون أصبح امن الجزيرة والغرب كله في خطر، واي خطر، وما أعظمه من خطر. ان تذويب الهوية يعني صناعة العنف 
 اهلا بكم في بلد التاريخ والعظماء والملوك والامراء، ونحن ننظر الى السعودية انها الشقيقة والرفيقة التي لا غنى عنها مثلما هو امركم ان لا غنى للسعودية عن الأردن وعشائره، فنحن وجهان لعملة واحدة، فالعشائر ترحب بكم بكرمها وكرامتها لأنكم اهل كرم وكرامة، وهم يحبونكم حقا 
فالعشائر الأردنية ينطبق عليهم قول الشاعر العربي 
أولئك قومٌ إن بنـوا أحسنـوا البِنَا *** وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدُّوا
وإن كانت النعماءُ فيهم جزَوا بها *** وإن أنعموا لا كـدَّروها ولا كـدُّوا
 انكم تزورون بلدا عظيما كريما ابيا عصيا ولو كان هؤلاء الملوك العظماء والملكات والاميرات على قيد الحياة لما توانوا عن استقبالك مقرونة بما قالته الاميرة الأردنية المشار اليها أعلاه (ان خير من استأجرت القوي الأمين) 
 لقد كرم الأردن بالقدسية والبركة والامن وانه الملاذ الامن، لذا وضع ملوكنا في أعماق التاريخ كنوزهم في باطن الأردن، ونقل اليونان والرومان والنبي سليمان وهرقل والعثمانيون (الاتراك) وغيرهم أقول نقلوا أموالهم وكنوزهم ودفائنهم لحفظها بالأردن لأنها ارض مباركة وامنة كما نصت على ذلك سائر الأديان السماوية كما نصت التوراة، على انه بلدا هو الملاذ الامن، ونص القران الكريم على انه الأرض المباركة (اية 18 سورة سبأ) (اية 1 من سورة الاسراء) (اية 71 الأنبياء) 
 ولكن هذه الكنوز التي تكفي الامة العربية جمعاء وتجعل الأردن جنات تجري من تحتها الأنهار كما كانت قبل الاف السنين، اختفت في ليل لا قمر فيه، وهي أموال ابائنا واجدادنا منذ زمن الوثنية، فجاء اللصوص وحافروا القبور ولم يتركوا عظاما ولا كنزا الا نبشوها وسلبوا تلك الدفائن 
وأننا نحن العشائر من بنى الأردن ونحن من يحرسه بعد الله سبحانه، ونحن من حقق له الامن والأمان بفضل من الله ونعمة، وإذا تلطف الملك سلمان ودفع مبالغ فلن يكون مصيرها أحسن حالا من اموالنا التاريخية المنهوبة المسلوبة 
 نحن نرحب بالدعم المادي للمشاريع مباشرة وبأشراف سعودي بالقطعة والمرحلة، وما عدا ذلك فان اموالكم ستختفي تحت جنح الظلام 
 نكرر الترحيب بكم يا خادم الحرمين الشريفين وكما نقول بأمثالنا الأردنية. خليها بعودة أي نتمنى عودتكم 
 ويا مرحبا بكم وبمن بمعيتكم في بلدكم الأردن
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات