Thursday 2nd of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2023

أنطوان وديع الصافي في رحاب المتحف القومي للحضارة المصرية
بوسطجي – هالة نهرا –
 
دعا المتحف القوميّ للحضارة المصرية بالتعاون مع مؤسّسة القوى الناعمة للإنتاج الفني لحضور حفلٍ غنائيّ يحييه الفنان الكبير أنطوان وديع الصافي بعنوان “عظيمة يا مصر“. يُقام الحفل يوم الثلاثاء 24 يناير 2023 في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً، علماً بأنّ مدّة العرض 60 دقيقة.
 
وقال لنا الفنان المبدع أنطوان الصافي في تصريحٍ خاصّ لموقع “بوسطجي” إنّهم عندما عرضوا عليه الفكرة والربُّ سبحانه قد سبّبها، لم يجدوا أية صالة مفتوحة إلّا صالة متحف الحضارة: “عندما قالوا للقيّمين على المتحف إنّ ابن وديع الصافي سيأتي تجاوب المتحف على الفور مُسهِماً في تنظيم الحفل”. وأردف الصافي قائلاً: “إنها مصر العظيمة، والدي وديع، رحمه الله، ربّانا على محبّتها. أمّا أغنية “عظيمة يا مصر“، فلحَّنها أمامي، وقد أتى بها الشاعر أحمد علّام حين وصلنا إلى مصر وكنا هاربين من لبنان حينذاك خلال أحداث الحرب عام 1976. استقرّينا في مصر سنتين ووديع كان قد زرع حُبَّ مصر في قلوبنا قبل ذهابنا إليها فمصر “مُفاعِلٌ” حضاريٌّ عظيم. النهضة بدأت فيها وامتدّت إلى لبنان عبر وديع، وزكي ناصيف، والرحابنة، وفيلمون وهبي، وسواهم. تأثر والدي بنهضة الفنّ في مصر قبل أن يقصدها. كان يحبّ مصر كثيراً وعاد منها أكثر حبّاً وتقديراً لها. عندما كبرنا فهمنا وعرفنا كيف أنّ الشعب المصري يتذوّق برفعةٍ وأصالةٍ اللون الطربيّ ويذيّلُ حالة الطرب في التعبير بعبارة “الله”. مصر لها فضلٌ على كل العرب وهي الأخت الكبرى للعرب كلّهم في الوطن العربيّ، وهي الصدر المنفتح لكلّ مُحبٍّ. ليحفظ الله مصر لتنعم بالاستقرار والازدهار. لا غنى لنا عن مصر”.
 
مختتماً قال أنطوان: “مصر هِيِّ مَشكى ضَيْمْنا” (على حدّ تعبيره باللهجة اللبنانية) وقد حضّروا لي فيها فعاليّات جميلة جدّاً لألتقي عدداً من الوزراء وقداسة البابا”.
 
تجدر الإشارة إلى أنّ صوت أنطوان الصافي القدير يندرج في خانة “التينور لِيرِيكْ”Ténor Lyrique  عموماً، مع ملامسته بعض مساحة “الباريتون” Baryton.
 
الجمهور المصريّ النخبويّ الذوّاق على موعدٍ مع بهاء النغم اللبنانيّ والمشرقيّ العربيّ والكلمة والأداء في فضاءٍ ممهورٍ بصدى الرقيّ ومُكلَّلٍ بشعلة الفنّ والثقافة النهضويَّين.