Wednesday 28th of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2020

بدء عروض مسرحية «إلا أنت - القدس» ضمن الشروط الصحية

  بدأت مساء أمس الأول، في المركز الثقافي الملكي، ومنه عبر العالم الافتراضي، وعبر منصات وزارة الثقافة الرقمية، عروض مسرحية» إلا أنت- القدس» تأليف الكاتبة سميحة خريس، وسينوغرافيا واخراج الدكتورة مجد القصص، في أول عرض مسرحي ينتج خلال أزمة كورونا.

 
ويسلط العرض الذي حضره وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، ورئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري، ونائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور ممدوح العبادي، وأمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، على قضية الأسرى الفلسطنيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وما يتعرضون له من صنوف العذاب، وإصرارهم على الحياة وتكوين أسرة من خلال تهريب النطفة إلى خارج السجن حيث ولد لهؤلاء الأسرى أطفال من زوجاتهم.
 
كما أتكأ العرض خلال مدته (46 دقيقة ) على مقاطع من قصيدة الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي «في القدس».
 
وأكد الدكتور الطويسي عقب انتهاء العرض، ضرورة ابقاء جذوة الفعل الثقافي مستمرة حتى في ظل جائحة كورونا بالاستفادة من الأدوات الرقمية التي أتاحتها التكنولوجيا الحديثة، بحيث يستطيع الجمهور الاطلاع على الابداعات المختلفة ومنها المسرح، مبينا أنه هذه الأدوات استطاعت الوصول الى جمهور أوسع من ذي قبل داخل وخارج المملكة يفوق الأعداد الفعلية للحضور داخل المسرح، على أهمية الجمهور والخشبة والفنان بالنسبة للفعل المسرحي ككل.
 
وأشاد بجهود فرقة المسرح الحديث في تقديم عرض مسرحي في ظل هذه الظروف بوجوه وعناصر شابة من خريجي مركز تدريب الفنون التابع للوزارة، ومن طلبة كلية الفنون في الجامعة الاردنية، وجهود الروائية الأردنية سميحة خريس في تقديم نص مسرحي بسوية عالية، يسلط الضوء على قضية مهمة.
 
من جهتها، أوضحت الدكتورة القصص، أن هذا العمل المسرحي الموسيقي ثمرة تعاون مع الروائية سميحة خريس، وينتمي الى مسرح فيزيائية الجسد وهو أقرب الى نمط الكوميديا السوداء، ويتحدث عن معاناة أهل القدس من خلال قصة عروس لم تفرح بزوجها الذي اعتقلته قوات الاحتلال الاسرائيلي وزج به في السجن، الا أنها تستمر بالمقاومة والنضال.
 
وقالت إن هذا العمل ينتمي الى المسرح التجريبي حيث تم العمل على النص المسرحي وتحويل أجزاء منه من خلال أدوات الإخراج المتعددة إلى صور بصرية وموسيقية ورقص، والعمل على مفردة الديكور، وادخال مفردة الغناء الحي واستخدام مقاطع من قصيدة الشاعر تميم البرغوثي، واستخدام مفردة المشي، وبعض انماط الرقص الحديث، والتمثيل الحركي، مع الاعتماد على الفانتازيا في الاخراج لتقديم قضية القدس ككل برؤية خارجة عن المتوقع.
 
ويستمر العرض حتى الخميس المقبل ضمن الشروط الصحية والتباعد الاجتماعي، ويشارك في المسرحية، اريج دبابنة، منذر خليل، نبيل سمور، اني قرليان، ندين خوري، عكا حمدان، ابراهيم عشا، عدي طلال، محمد قطان. (بترا)