Wednesday 18th of May 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Apr-2022

وزيرة الثقافة تبحث سبل تفعيل وتطوير مجالات التبادل الثقافي مع السفيرين: الباكستاني والإيطالي

 الدستور-ياسر العبادي

 
التقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار في مكتبها يوم الثلاثاء الماضي السفير الباكستاني في عمان سجاد علي خان، لبحث سبل تفعيل وتطوير مجالات التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين، لتعظيم القواسم المشتركة التي تربطهما وترعاها القيادة الحكيمة لكليهما.
 
وقالت النجار إن الأردن وهو في قلب العالم، صامد في منطقة صراع بفضل قيادته الهاشمية الحكيمة، واعتزازه بتاريخه وإرثه العربي الإسلامي، وحفاظه على هويته وقيمه وثقافته، وإيمانه بضرورة الانفتاح على كل ثقافات العالم ضمن مبدأ التعددية والتشاركية مع الجميع.
 
وأضافت أن الأردن يشكل الملاذ الآمن للاجئين من دول الجوار، ويعتز بوجودهم ضمن نسيجه الوطني ويقاسمهم موارده من تعليم وصحة وثقافة لضمان حياة كريمة، كما يحفظ لشعبه هذه الحقوق التي كفلها له الدستور.
 
ودعت النجار السفير الباكستاني إلى المشاركة في احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة، ومهرجان جرش، لما يحمل الفن والموسيقى والتراث الفلكلوري الباكستاتي من عراقة وإبداع وقبول لدى الجمهور الأردني.
 
بدوره أشاد السفير الباكستاني بعمق العلاقات الثنائية وسعي بلاده لتطويرها خاصة في المجالات الثقافية من خلال توقيع اتفاقية تعاون ثقافي.
 
يذكر أن أول اتفاقية تعاون ثقافي بين الأردن وباكستان تعود للعام 1962، تلاها توقيع مذكرة تفاهم في العام 1975، وعدة برامج تنفيذية كان آخرها برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين الأردن والباكستان للسنوات 2005-2007 والذي تم التوقيع عليه في عمان بتاريخ 17/3/2005.
 
كما بحثت النجار مع السفير الإيطالي في الأردن لوتشانو بيزوتي، سبل تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين.
 
وقالت النجار إن هذا اللقاء يبحث سبل تفعيل العلاقات الثقافية بين البلدين، اللذين تربطهما الكثير من القواسم المشتركة كالثقافة والقيم والتاريخ.
 
وأضافت إننا نعمل على إحداث توازن بين الثقافة والسياحة لتقديم الأردن ثقافيا من خلال مواقعه السياحية المتميزة، بمفهوم شمولي تكاملي يرتكز على شراكات حقيقية فاعلة، وأن الأردن الذي يقع في قلب العالم ينادي بالتعددية والانفتاح والحوار والتنوع واحترام الآخر، ويستثمر في الشباب لبناء مستقبل واعد بقيادة الهاشميين وعميدهم جلالة الملك عبدالله الثاني.
 
مؤكدة حرص وزارة الثقافة على مواصلة تعزيز العلاقات الثقافية طويلة الأمد بين الأردن وإيطاليا، داعية السفير لمشاركة بلاده في مهرجان جرش.
 
بدوره أشاد السفير الإيطالي بالعلاقات الجيدة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا سعي حكومته لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات في المجال الثقافي.
 
كما تم خلال اللقاء مناقشة الأجندة الخاصة بمشاركة وزيرة الثقافة في مؤتمر نابولي لوزراء الثقافة في المنطقة الأورو-متوسطية - الاجتماع الوزاري الأول للثقافة بين الاتحاد الأوروبي ودول الجنوب الذي سيقام في نابولي، يومي16-17 حزيران 2022، لمناقشة كيفية حماية وتعزيز وتقدير الثقافة والتراث الثمين، والمناظر الطبيعية في المنطقة الأورومتوسطية ويقدم منصة لإجراء محادثات مشتركة حول أهم الموضوعات ذات الصلة على المستوى الدولي و الدبلوماسية الثقافية.
 
ما يجدر ذكره أن وزارة الثقافة وقعت أول اتفاق ثقافي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية إيطاليا العام 1975، ثم وقعت عدة برامج تنفيذية كان آخرها البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والعلمي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية إيطاليا للسنوات 1997- 1999 بتاريخ 7/1/ 1997 في عمّان، واتفاقية التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية إيطاليا بتاريخ 23/9/1999.