Friday 22nd of September 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Apr-2017

شبهات فساد باتحاد طلبة «الأردنية» تتجاوز 150 الف دينار
جفرا نيوز -
أصدرت اللجنة المالية في اتحاد طلبة الجامعة الأردنية المنتهية صلاحيته مؤخراً بياناً عرضت فيه أرقام فلكية تم صرفها، بشكل غير قانوني وفواتير غير ضريبية.
 
وبينت اللجنة في البيان الموقع من قبل رئيسها بلال الشايب أن الاتحاد المحسوب على كتلة أهل الهمة التابعة للذراع الشبابي لجماعة الاخوان المسلمين وجود اختلالات واضحة وشبهات فساد في ادارة ميزانية اتحاد الطلبة التي تجاوزت 150 ألف دينار.
 
وبين البيان أن اتحاد الطلبة صرف ميزانية تقارب 33 ألف دينار من خلال 4 فواتير غير قانونية، حيث تم اعتمادها من قبل رئيس الاتحاد.
 
وتالياً التفاصيل
 
البيان الماليّ الثاني
 
يأتي البيان الماليّ الثاني ليوضّح الأمور الماليّة حول السلفة قبل الأخيرة، وهي سلفة الفصل الدراسيّ الثاني من عام 2015/ 2016، وقيمتها 40 الف دينار، التي اعتمدها رئيس الاتحاد، وهي السلفة السابقة لسلفة الفصل الأول من عام 2016/ 2017 (35 الف دينار)، كونه لم يتم صرف ميزانيّة للفصل الصيفيّ 2015/ 2016 فلم تُرفع موازنة لطلب السلفة ولا أيّ محاضر تنفيذية ولم تغطى بفواتير.
 
الوقائع
 
1) اجراءات سحب السلفة وصرفها:
 
‌أ. تقدم الموازنة الماليّة مع طلب صرف السلفة في بداية الفصل، متزامنة مع محاضر التنفيذية لستوية السلفة السابقة، إن وجدت.
 
ويتم إعداد الموازنة المالية من قبل أمين الصندوق (المادة (١١/ ج/٥)، وتعرض الموازنة قبل ذلك على الهيئة العامة لأعضاء الإتحاد للتوصيه بها (١٠/ ج)، ولم يتم هذا الإجراء فلم تنسّب الهيئة التنفيذية بالموازنة، فقد رفعها رئيس الاتحاد فقط، متجاوزاً التعليمات.
 
وعليه فقد نشرت بتاريخ ١٠/٣/٢٠١٧ على ( الجروب الخاص بأعضاء اتحاد الطلبة) طلبًا رسميًّا من رئاسة اللجنة المالية موقعًا، وموجهًا الى أمين الصندوق لإعداد التقرير الماليّ السنوي لعرضه على الهيئة العامة، إعمالًا لأحكام المادة، لكن للأسف دون أدنى رد، وعدم إعطاء التعليمات أيّ اهتمام.
 
‌ب. يتم سحب السلفة المالية (كاش) من قبل تواقيع رئيس الإتحاد وأمين السر وأمين الصندوق، من بنك القاهرة عمان من حساب الإتحاد الخاص.
 
‌ج. ترفع محاضر الهيئة التنفيذية لتغطي، وتشرح وتُوضّح كيفية تم صرف السلفة متبعة بفواتير تبيّن عمليات الصرف أولا بأول.
 
2) لم تجتمع الهيئة التنفيذية ولم توقع على أي محاضر لتسوية السلفة المالية للفصل الثاني 2015/ 2016، بإجتماع قانونيّ، لكنه تم دعوتنا من قبل رئيس الإتحاد كأعضاء هيئة تنفيذيّة بشكل فرديّ، دون الدعوة الرسميّة للإجتماع، للتوقيع على محاضر "فارغة"، وتم التوقيع من قبل الزملاء بحسن نية، وذكر أن هذه المحاضر هي عمل روتيني، ولا تخص الملف الماليّ، وتم توقيع (٤) محاضر باستخدام ألوان حبر مختلفة، لكنه تبين بعد الإطلاع على الأوراق لدى دائرة الدائرة الماليّة أن هذه المحاضر تم تعبئتها ببنود ماليّة أي بعد التوقيع عليها ورفعت للجامعة بتواريخ مختلفة لتمويه ادارة الجامعة أنها وُقِعت بشكل متباعد أي كل (٣) أسابيع محضر، وبالأصل هي وُقعت في غضون نصف ساعة، في مكتب رئيس الإتحاد دون موافقة على أيّ بند ماليّ.
 
تمت إضافة للمحاضر بنود كموافقة على نشاطات بتكاليف ماليّة ضخمة، وعلى رأسها الإرشاد الطلابيّ للطلبة المستجدين، وغيرها من الأنشطة التي لم تعرض على الهيئة التنفيذية، ولم يتم اتخاذ بها أي قرار، كما تم اضافة بنود مُصادقة على فواتير وبقيمة مالية عالية جميعها تتجاوز مبلغ (١٠٠) الدينار "صلاحيات الرئيس".
 
غير أنه تمّ إدراج بعض الأنشطة التي لم تتم في فترة التاريخية لسلفة خاصة ما تم منها في الفصل الصيفي 2015 /2016، التي لم يرفع فيه أي فواتير أو محاضر تنفيذية فخسر الإتحاد حقه بسلفته.
 
3- تمت التسوية (سلفة 40 الف) بهذه المحاضر، والمصادقة على (15) فاتورة فقط تحوي أرقام تعتبر مرتفعة، وبلا تفصيل بل بتوضيح لا يتجاوز ثلاث كلمات، كما لوحظ بأنه يتم التعامل مع جهات خارجيّة محددة دون طرح عطاءات أو مناقصات، وعندما قمت بالاتصال بأحد هذه الجهات لإستفسار وتأكد من رقم الفاتورة ذو قيمة عالية كان الرد من الموظف المعني " هذه فواتير تصدر بشكل شخصيّ، ولا يوجد لها أصل".
 
الفواتير
 
هنا عدد من الفواتير، التي تظهر كميّة الإنفاق المضطرب بقيم فلكيّة، وتمويه لإدراة الجامعة بفواتير غير ضريبية :
 
- رقم الفاتورة : ٠٨٣٩٠
 
التاريخ : ٢/٢/٢٠١٦
 
القيمة : ١٠.٠٠٠ ( عشرة آلاف دينار)
 
صادرة عن : مطبعة الرواد
 
بدل شراء ( مجات ) أكواب !!
 
رقم الفاتورة : ٥٨١
 
التاريخ : ٢٥/١/٢٠١٦
 
القيمة : ٨٧٥٠ دينار أردنيّ. ( ثمانية آلاف وسبعمئة وخمسين دينار)
 
صادرة عن : مطبعة الرواد
 
بدل شراء ( مطبوعات)
 
رقم الفاتورة : ٠٨٣٩٤
 
التاريخ : ٢/٢/٢٠١٦
 
القيمة : ١٠.٥٠٠ ( عشرة آلاف وخمسة مئة دينار )
 
صادرة عن : مطبعة الرواد
 
بدل شراء ( مطبوعات ورقية).
 
رقم الفاتورة : ٠٨٣٩٥
 
التاريخ : ١٦/٥/٢٠١٦
 
القيمة : ٤٦٥٦ دينار
 
صادرة عن : مطبعة الرواد.
 
بدل شراء ( مطبوعات ورقية)
 
مجموع "٤" فواتير هي ( ٣٣.٩٠٦ ) دينار، وتم اعتمادها من قبل رئيس الاتحاد.
 
- وأضيف أيضًا في تسويّة السلفة الأخيرة تم رفع فواتير بقيمة (٢٤.٨٨٣) ألف دينار بدل مطبوعات خلال المدة ما بين ٤/٢/٢٠١٦ الى ٢٣/٥/٢٠١٦ .
 
- فيما يخص الأمسيّة الرمضانية " نفحات " نسّب رئيس الاتحاد بتكلفة ( ٥٠٠٠) خمسة آلاف دينار أردنيّ لتغطية تكاليفها.
 
- فيما يخص حفلات التخرج نسّب رئيس الاتحاد بإنفاق (٥٠٠٠) خمسة آلاف دينار أردنيّ عليها، رغم رفض العمادة القيام بحفلات تخرج تابعة للاتحاد، ولم يتم حجز المدرجات لهذه الغاية.
 
إلا أنه وبعد مرور أسبوع بعد البيان الماليّ الأول، وما أخذ من صدى وتردد لدى الطلبة والإعلام كنا نتمنى نحن في اللّجنة الماليّة، صدور رد من الجهات المالية المعنية في الإتحاد يوضح أمور السلفة المالية الأخيرة الـ (35 الف) الخاصة في الفصل الأول 2016/ 2017، قبل الخوض في تفاصيل هذا البيان بما يخص الفصل التاني 2015/ 2016، لكن وبكل أسف لم نرى سوا ما تم توجيه من اتهمات واغتيالات شخصيّة ليس لي فقط، بل لكل شخص طرح الأسئلة المحقة.
 
حيثُ اننا نجدد الثقة بالجامعة الأردنية، وإدارتها وكافة اجهزتها الرقابية، وكلنا اصرار على تطبيق القانون، وإحقاق الحق، وتوضيح المُشكلات.
 
بل وعلى العكس جاء الرد الصادم بصورة كتاب مُوجه إلى رئيس الجامعة موقع من قبل رئيس الإتحاد يطالب به عدم تبرئة ذمة أي من أعضاء التنفيذية، متزامن مع طلب رئيس الاتحاد من أعضاء التنفيذية بتوقيع محاضر بتواريخ مختلفة لإقرار أوجه صرف سلفة 35 ألف، الان وبعد انتهاء دورة الإتحاد، ومعلقا بذلك شهادات تخرج 5 من أعضاء التنفيذية.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات