Thursday 22nd of April 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Feb-2021

«عندما يكون امتلاك العقل عبئا» كتاب جديد لتغريد القدسي الغبر

 الدستور– نضال برقان

 
صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب «عندما يكون امتلاك العقل عبئا» للمؤلفة الدكتورة تغريد القدسي الغبرا.
 
إن كتابة هذه السيرة هام جدا؛ لما للتاريخ الشفهي وتوثيقه من آثار على هذه الفئة من الكتابات والتي تمثل جزءا من التجربة النسوية عامة. يرسم هذا التوثيق صورة لعناصر التوحد رغم التبعثر الموجود حاليا في العالم العربي، ففي هذا التوثيق محاولة تسجيل تجربة تعلمنا أن مآسي وتعقيدات العالم العربي وإن تعددت فإنها لا تزال تتبدى في تناقضاته؛ وحدته وتبعثره، ضعفه وقوته، فقره وغناه.
 
تخبرنا د. تغريد القدسي الغبرا من خلال تجربتها عن كيف كان امتلاك العقل دوما ميزة ولكنه كان دوما عبئا كذلك، فهي تأخذنا برحلتها الشخصية منذ بدء عائلتها بمدينة القدس بفلسطين المحتلة وقدوم هذه العائلة للكويت في ستينيات القرن الماضي. تمثل هذه السيرة سيرة كل العائلات الفلسطينية التي تشرذمت نتيجة الشتات الفلسطيني، ولأن هذه السيرة في الكويت فهي سيرة وتاريخ التعليم والصحة بالكويت في عهدهما الذهبي.
 
تأخذنا الكاتبة في رحلة شخصية تضع أمامنا هموم المرأة العاملة من خلال تجربتها كامرأة كويتية فلسطينية تعمل حاليا في جامعة الكويت.
 
تعرج الكاتبة بعد ذلك على الزواج والأطفال وأعباء الحياة فتحدثنا عن الإقامة ببيروت أثناء الحرب الأهلية، ثم الولايات المتحدة وتجربة الدراسات العليا، تليها تجربة احتلال الكويت وما عنته هذه التجربة لها ككويتية فلسطينية. في هذه السيرة جوانب عديدة تعطي دروسا تعلمتها الدكتورة تغريد قد يستفيد منها من يريد. هذه السيرة نرى كيف أن السياسة تلف وتؤطر حقيقة العالم العربي. يقع الكتاب في 232 صفحة من القطع الكبير.