Friday 18th of January 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2019

نواب: رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى تأجيل القمة الاقتصادية العربية

 

بيروت: دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الأربعاء إلى تأجيل القمة الاقتصادية العربية المقررة في وقت لاحق هذا الشهر في بيروت، فيما أرجعه إلى فشل البلاد في الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة.
ونقل نواب من كتلة بري النيابية عنه بعد اجتماع اليوم الأربعاء “في غياب وجود حكومة، ولأن لبنان يجب أن يكون علامة جمع وليس علامة طرح، ولكي لا تكون هذه القمة هزيلة، يرى وجوب تأجيلها مؤكدا مجددا على ضرورة مشاركة سوريا في مثل هذه القمة”.
وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا منذ سبع سنوات بعد الحملة التي شنتها الحكومة على الاحتجاجات ضد حكم رئيس النظام  بشار الأسد.
وتسعى بعض الدول العربية بما فيها تلك الدول التي دعمت المعارضين إلى المصالحة مع نظام الأسد التي استعادت معظم البلاد بمساعدة روسيا وإيران.
وفي الشهر الماضي أعادت دولة الإمارات العربية المتحدة فتح سفارتها في دمشق وأصبح الرئيس السوداني عمر البشير أول رئيس دولة عربي يزور البلاد منذ بدء الصراع. ولكي تعود سوريا مجددا إلى حضن العرب ينبغي على الجامعة العربية ان تتوصل إلى إجماع.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري يوم الثلاثاء ان دمشق يجب ان تتخذ عدة خطوات قبل ان تتمكن من العودة الى الجامعة بما في ذلك إحراز تقدم سياسي في محادثات السلام حول سوريا برعاية الأمم المتحدة.
وقال “عندما يتم ذلك نستطيع الحديث عن هذا الأمر، ولكن في هذه الاثناء ليس هناك جديد يؤهل”.
وعزز حلفاء الأسد في لبنان بمن فيهم بري وحزب الله المدعوم من إيران والذي يقاتل الى جانب جيش النظام السوري دعواتهم لانضمام سوريا الى القمة.
وبدا ان الرئاسة اللبنانية تمضي قدما في خطتها لاستضافة القمة في بيروت حيث دعت الصحافيين يوم الاربعاء الى التقدم بطلبات للحصول على الاعتمادات اللازمة في الوقت المناسب(وكالات).
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات