Saturday 27th of February 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Feb-2021

أجواء باردة وماطرة اليوم وزخات ثلجية على 1000 متر
الدستور - تبقى المملكة اليوم، تحت تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي القطبي، الذي أثر على المملكة أمس، لذا تبقى الأجواء باردة جدا وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، وتكون الهطولات أثناء النهارغزيرة أحيانا في بعض المناطق ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، مع تساقط زخات من الثلج حتى ساعات الظهيرة على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000م.
وحسب إدارة الأرصاد الجوية، فإنه مع ساعات الليل تضعف الهطولات على المناطق الجنوبية من المملكة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تخف سرعتها تدريجيا خلال ساعات الليل.
وتسجل درجة الحرارة العظمى أقل من 5 درجات مئوية فيما تتدنى ليلاً لتلامس الصفر المئوي وتتخطاه في بعض المناطق.
وتستمر الأجواء غداً الجمعة باردة جدا وغائمة، وتهطل الآمطار على فترات في أغلب مناطق المملكة، وتدريجيا مع ساعات الليل تضعف الهطولات بوجه عام، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
ويطرأ ارتفاع طفيف على الحرارة بعد غد السبت، مع بقاء الأجواء باردة جدا وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، مع بقاء فرصة ضعيفة خلال ساعات الصباح الباكر لزخات متفرقة من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة، ومع ساعات المساء تتناقص الغيوم تدريجيا، ويتوقع خلال ساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.
وبدأت عدد من تشكيلات ووحدات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ومنذ اللحظات الأولى لبدء الحالة الجوية التي اجتاحت المملكة، بإسناد ودعم الأجهزة الأمنية ومديريات أشغال المحافظات وبلدياتها، لمساعدة المواطنين ضمن مناطق المسؤولية في المملكة لتجاوز الظروف الجوية الطارئة.
وقامت المنطقة العسكرية الشمالية، بفتح الطرق المغلقة في محافظات الشمال بسبب تراكم الثلوج، وتقديم المساعدة للمواطنين الذين حوصروا داخل مركباتهم، وتأمينهم بالاحتياجات الضرورية ونقلهم إلى منازلهم، إضافةً إلى التعامل مع العديد من انجرافات الأتربة جراء هطول الأمطار من خلال الآليات الهندسية.
كما عملت الخدمات الطبية الملكية ومنذ الساعات الأولى لدخول المنخفض الجوي على رفع جاهزية مختلف الأقسام وزيادة أعداد الكوادر الطبية والتمريضية والإدارية في جميع المستشفيات والمراكز الطبية العسكرية، لتسهيل وصول المرضى والمراجعين، وتقديم الرعاية الصحية لهم. وفي سياق متصل، تواصل قوات حرس الحدود واجبها الرئيس في حماية الحدود من خلال عمليات المراقبة وتسيير الدوريات الراجلة والآلية والمراقبة الإلكترونية باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات المتوفرة لهذه الغاية، على طول حدود المملكة الأردنية الهاشمية.
وقررت وزارة التربية والتعليم، تأجيل الامتحانات المقررة للعاملين على حساب التعليم الإضافي أمس الأربعاء، واليوم الخميس، إلى بداية الأسبوع المقبل، بسبب الظروف الجوية السائدة، وحفاظا على سلامة المعلمين والقائمين على الامتحانات.
وعممت الوزارة على مديرياتها في الميدان لتأجيل هذه الامتحانات، ومواصلة عقدها أيام السبت والأحد والاثنين من الاسبوع المقبل.
يذكر أن الامتحانات بدأت في مديريات التربية والتعليم في الحادي عشر من الشهر الحالي، ومن المقرر أن تستمر حتى اليوم الخميس.
وعلمت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن عدد المتقدمين للعمل على حساب التعليم الإضافي في جميع مديريات التربية والتعليم بلغ 43 ألفا و 975 معلما ومعلمة من مختلف التخصصات.
من جانب آخر، تعاملت وزارة الأشغال العامة والإسكان، من خلال الفرق الميدانية وآليات الوزارة، بشكل فوري مع الثلوج التي شهدتها محافظات الشمال منذ ساعات صباح أمس الاربعاء.
وعرضت الوزارة، في بيان صحفي أمس، ابرز المناطق التي شهدت تراكمات للثلوج وتم التعامل معها، حيث تراكمت الثلوج في محافظة عجلون على طرق عنجرة، القاعدة، رأس منيف، مثلث صخرة، مثلث رحابا، المستشفى العسكري.
وفي محافظة جرش تراكمت الثلوج على طرق سوف، ساكب وثغرة عصفور، وتم التعامل معها.
وفي إربد تراكمت الثلوج على طرق لواء المزار الشمالي، وتم التعامل معها.
وتراكمت الثلوج في البلقاء على المرتفعات الجبلية وطريق السلط الدائري وطريق البكالوريا - الفحيص، وتم التعامل معها.
من جانبه، عقد وزير المياه والري د.معتصم سعيدان، أمس الأربعاء، اجتماعا طارئا في مركز العمليات والسيطرة في مركز وزارة المياه والري بحضور امين عام سلطة المياه م. أحمد عليمات وأمين عام سلطة وادي الأردن م. منار محاسنة، ومدير مركز العمليات والسيطرة ابراهيم عبادة للاطلاع على الاستعدادات لمواجهة الحالة الجوية والمنخفص الذي تشهده المملكة وما يحمله من ثلوج وأمطار، واستمع الوزير الى إيجاز من الأمناء العامين حول الوضع المائي والشكاوى المتعلقة بمهام سلطة المياه والإجراءات التي تم اتخاذها خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وسيناريوهات تطبيق خطة الطوارئ خلال المنخفض وخطة سلطة وادي الأردن في مناطق الأغوار والسدود، والإجراءات التي اتخذت لضمان سلامة السدود وتزويد مياه الري للمزارعين بحسب الاحتياجات.
واطمأن الوزير خلال تواصله مع مديري الإدارات وشركات المياه على سير أعمال تشغيل ومراقبة مصادر المياه في مختلف محافظات المملكة، وكذلك مراقبة السدود وسلامتها. واطلع على اجراءات وجهود فرق الصيانة في مختلف محافظات المملكة، مشددا على ضرورة متابعة كافة ملاحظات المواطنين والتعامل الفوري معها.
ودعا الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المواطنين إلى تثبيت الأجسام القابلة للتطاير سواء في المباني أو مركبات الشحن حفاظاً على سلامة الآخرين، نظرا لما تشهده مناطق واسعة من المملكة من هبوب شديد للرياح.
وأوضح أن المديرية تعاملت ظهر امس مع حادثة تطاير ألواح زجاجية من أعلى مبنى قيد الإنشاء في منطقة ماركا، ونتج عنها أضرار مادية بعدد من المركبات دون وقوع أية إصابات تذكر.
من جهة أخرى، دعا رئيس جمعية المركز الإسلامي الخيرية الدكتور جميل الدهيسات قطاعات الجمعية الصحية والرعاية إلى بذل جهود إضافية خلال الحالة الجوية السائدة في المملكة.
وأكد الدهيسات في بيان صحافي امس الاربعاء، إن الحضور الواسع لمراكز الجمعية في كل المدن والقرى الأردنية يلقي عليها أعباء وطنية مجتمعية مساندة للجهد الوطني الرسمي، مشيرا إلى أن المؤسسات المدنية وخاصة الخيرية باعتباره قطاعا ثالثا موازيا، لديها مسؤولية مجتمعية يجب أن تبقى قريبة من واقع المجتمع وحياة الناس وظروفهم المختلفة.
واشار إلى أن الظروف الاستثنائية التي تشهدها المملكة تستدعي تكاتف الجميع في مثل هذه الظروف.