Wednesday 3rd of March 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jan-2021

دراسة إجازة لقاحي «استرا زينكا» و«سبوتنيك V»
الدستور - كوثر صوالحة - شارفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء على الانتهاء من الدراسة الفنية للقاح «جونسون اند جونسون»، المقدم للمؤسسة للحصول لـ»الاجازة الطارئة» منذ التاسع من الشهر الماضي، وسيتم إعلان نتائجها قريبا، حسب مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات.
وبين مهيدات لـ»الدستور»، أن ما تدرسه المؤسسة حاليا لقاح استرا زينكا جامعة أكسفورد واللقاح الروسي «سبوتنيك V»
واضاف ان الثلاثة لقاحات قيد الدراسة وقد نحتاج إلى ملفات معززة او ملفات لم تقدم بعد ضمن الملفات المطلوبة، موضحا أن ما يهم المؤسسة الملفات التي تعزز المأمونية والفعالية.
خبراء اكدوا لـ»الدستور» أن، أن لقاح «استرا زينكا» الذي طورته جامعة أكسفورد يحفز استجابة مناعية مماثلة لدى كل من كبار السن والشباب، إلا أن الاستجابة السلبية كانت أقل بين كبار السن لانهم الأكثر تاثرا بالمرض.
أخصائي علم الجينات والأمراض المعدية، الدكتور جميل الخالدي، قال ان اللقاح نسخة آمنة من المرض وعندما تدخل إلى جسم الإنسان تستثير استجابة مناعية حيث يمتلك الجهاز المناعي معلومات عن المرض ويتجهز لصده عند مجيئه.
وقال الدكتور الخالدي لـ»الدستور»، ان الطريقة التقليدية تعتمد على عزل الفيروس وتربية نسخ منه في أجواء تجعله ضعيفا او تقتله تماما او استخدام أجزاء من الفيروس وادخالها إلى الجسم، مشيرا الى أن جامعة أكسفورد واسترازينكا استخدما آلية جديدة تحصل على الحمض النووي الخاص بالفيروس ونسخه، ثم تدخل إلى الخلايا البشرية لتقوم هي بتصنيع الأجزاء التي تحدث استجابة مناعية، موضحا ان الطرق الجديدة اسرع بفارق كبير في التحضير.
واضاف، أن جامعة أكسفورد واسترا زينكا كانت قد اتفقتا مع الاتحاد الدولي للقاحات «كوفاكس» على أنه خلال الجائحة سيكون عملية انتاج اللقاح غير هادفة للربح، وأن السعر المتوقع لجرعة واحدة من لقاح أوكسفورد ما بين 3 - 4 دولارات أميركية، أما لقاح «فايزر» فمن المتوقع أن يكون سعر الجرعة الواحدة ما بين 15 - 20 دولارا، ويرتفع الرقم إلى 25 - 37 دولارا للقاح «موديرنا»، موضحا، ان المريض يحتاج إلى جرعتين من كلٍّ من هذه اللقاحات.
وبين الدكتور الخالدي، أن هذا اللقاح لا يسمح له بالتناسخ داخل جسم الإنسان، حيث أننا بحاجة إلى جرعة كبيرة منه لإحداث استجابة مناعية مناسبة، وأعراضه أكثر وضوحا، لذلك كان تركيز التجارب في المراحل الثلاثة على فحص الأعراض الجانبية الخاصة به، التي ظهر أنها تتمثّل في ارتفاع درجات الحرارة والصداع فقط، الأمر الذي كان من السهل التعامل معه عبر أقراص الباراسيتامول.
وعن «جونسون اند جونسون، أشار الخبراء إلى أن اعتمادَ اللقاح الذي يمنح في «جرعة واحدة فقط»، من شأنه أن يحمي الأفراد من الفيروس في غضون أسابيع من التطعيم، بينما يستغرق الأمر شهراً تقريبا بالنسبة لتلك التي تأتي على شكل جرعتين مثل لقاح «فايزر» و»موديرنا» و»الصيني الإماراتي».
استاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية، الدكتور ضرار بلعاوي، قال، إن لقاح جونسون آند جونسون ضد فيروس كورونا يعطى على جرعة واحدة، موضحا انه وحتى اللحظة لم يتبين إن كانت الجرعة الواحدة من اللقاح تحصن جسم الإنسان من فيروس كورونا.
وأضاف هناك اختلافات بين اللقاحات الموجودة فاللقاح الصيني «سينوفارم» لقاح تقليدي وتقنيته تختلف عن لقاحي «جونسون وفايزر».
وتأمل شركة «جونسون اند جونسون» ان تحصل على الموافقة في النصف الأول من شهر شباط وهو لقاح يعطى من خلال جرعة واحدة بخلاف اللقاحات الأخرى.
اللقاح الروسي «سبوتنيك V» اجيز رسميا في العديد من الدول مثل أمريكا اللاتينية منها الأرجنتين وبوليفيا وباراغواي وفنزويلا، فيما انطلقت عمليات إنتاج اللقاج في البرازيل وهي مرشحة للتوسع لتغطية احتياجات دول المنطقة.
كما دخل هذا اللقاح المنطقة العربية حيث اقرت اللقاح الإمارات، الجزائر، وفلسطين، فيما تتواصل التجارب السريرية على اللقاح في مصر التي أعربت عن اهتمامها بإنتاج اللقاح الروسي على أراضيها، كما استخدم اللقاح الروسي بشكل طارئ في صربيا وتركمانستان وبيلاروس.
كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تدرس تسجيل اللقاحين الروسيين «سبوتنيك V» و»أبي فاك كورونا» ضمن قائمة تضم 14 لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد.
يذكر أن روسيا كانت سجلت رسميا أول لقاحاتها ضد كورونا «سبوتنيك V» في شهر آب من العام الماضي.
وقام بتطوير اللقاح مركز «غاماليا» المختص التابع لوزارة الصحة الروسية، كان أكمل ثلاث مراحل اختبار من أصل خمس.
وكان وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، قال ان الأردن تعاقد مع شركة جونسون اند جونسون لتوفيرِ اللقاح للاردن حال اجازتِه من ادارة الدواء الامريكية.
يشار إلى أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء اجازت «الاستخدام الطارئ» للقاح «فايزر - بيونتيك» في 14 كانون الأول 2020، ووصلت شحنة منه في 11 كانون الثاني.
وتحتاج عملية الإجازة «الطارئة» عالميا الى 15 يوما، لكن فترة استكمال الملف لا تعد ضمن تلك الفترة.
وأعلن مهيدات في 9 الشهر الحالي عن إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الصيني- الإماراتي «سينوفارم»، والذي وصلت شحنة منه في اليوم ذاته.
وبدأت وزارة الصحة، في 13 الشهر الحالي بتنفيذ حملة برنامجها الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، وأشار وزير الصحة، أمس الأول الخميس، إن 30 ألف شخص تلقوا لقاحا مضادا للفيروس منذ بدء البرنامج.
وسُجِّلت في الأردن أمس الجمعة، 730 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي، 407 في العاصمة، و161 في إربد، منها 9 في الرمثا، و 58 في الزرقاء، و 24 في الكرك، و 20 في البلقاء، و 19 في المفرق، و 12 في جرش، و 11 في الطفيلة، و 8 في عجلون, 7 في العقبة، و 3 في مأدبا، و 0 في معان، وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 318,911 حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً 9708 حالات.
كما سُجّلت 9 حالات وفاة، رحمهم الله جميعاً ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 4207 حالات، وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت امس إلى المستشفيات 41 حالة، فيما غادرت 62 حالة، و بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 391 حالة.
وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس الاول 318 بنسبة إشغال 8 % ، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس الاول 139 بنسبة إشغال 16% ، وإجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس الاول 72 بنسبة إشغال 8%، وعدد حالات الشفاء أمس في العزل المنزلي والمستشفيات 796 حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 304,996 حالة.
وتمّ إجراء 18,372 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات 3,678,331 فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة ليوم أمس إلى قرابة 3،97 بالمئة.
ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من 20 شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم.
التعليق