Wednesday 3rd of March 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Feb-2021

الثقافة) تدعو للمشاركة بمسابقة (النصوص المسرحية) احتفاءً بالمئوية

 الراي- أحمد الطراونة

دعت وزارة الثقافة المهتمين إلى المشاركة في مسابقة «النصوص المسرحية» التي أطلقتها مطلع شهر شباط الحالي ضمن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، إلى جانب مسابقتي «نصوص الأفلام القصيرة» و«الشعر وكلمات الأغاني».
 
وتُعنى المسابقة بتحفيز كُتٌاب النصوص المسرحية في المملكة لتنطلق هذه النصوص من البيئة الأردنية إنسانا ومكانا، وتحاكي قصة الأردن قديما وحديثا وتؤكد على دور الإنسان الأردني الإيجابي في إحداث التغيير، انسجاما مع رؤية وزارة الثقافة التي تتطلع لثقافة مجتمعية مدنية ذات بُعد انساني.
 
وتهدف المسابقة إلى تحفيز كُتّاب النصوص المسرحية المحترفين على تقديم المزيد من النصوص التي تتناول الموضوعات الأردنية. وخلق بيئة ملائمة ومحفزة لظهور مواهب جديدة في كتابة النصوص المسرحية من الشباب، وتقديم البيئة والإنسان الأردني قديما وحاضراً في نصوص مسرحية، وإنتاج النصوص الفائزة ضمن شروط إنتاجية مناسبة، ونشر بعض النصوص الفائزة وترجمتها إلى لغات عدة للتعريف بالكتّاب المسرحيين الأردنيين محليا وعربيا وعالميا، والمساهمة في إنشاء مكتبة نصوص مسرحية أردنية جديدة.
 
وتتضمن المسابقة فئتين عمريتين للكتّاب: كتاب النصوص المحترفين في الفئة العمرية 35 فما فوق، وكتاب نصوص شباب في الفئة العمرية 18-35 سنة.
 
وتتضمن حقول المسابقة: مسابقة النصوص المسرحية الموجهة للكبار. ومسابقة النصوص المسرحية الموجهة للأطفال.
 
ومن شروط المسابقة: أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على «الثيمة» التي اعتمدتها وزارة الثقافة للعام 2021 «القائمة على الموضوع الأردني ماضياً وحاضراً مستقبلاً». وأن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، و لم يسبق أن شارك في أي مسابقة، ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرح، سواء بشكلٍ كامل أو جزئي. وأن يقدم المشارك وثيقة حقوق ملكية للنص من الجهات المختصة. ولا يحق للكاتب التقدم للمشاركة في نصين مختلفين. وأن يشير المؤلف في نصه إلى أي اقتباسات، أو ترجمة تمت الإفادة منها، أو استخدامها لصالح النص المسرحي، مع ذكر اسم المصدر والمراجع والأسماء. وأن لا يكون النص مونودراميا. وأن يحدد المشارك الفئة العمرية المستهدفة من النص المسرحي. وأن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصيحة، ويجوز إدخال بعض النصوص القصيرة باللهجة الأردنية، بما لا يقل عن 20 صفحة مطبوعة ببنط (Arial16) وبمسافات بينية لا تتجاوز (1.15.) مع إرفاق موجز مختصر في المقدمة. وأن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word) و ترفع إلكترونياً على الرابط التالي.
 
كما يشترط أن لا يقل عمر المشارك عن 18 سنة. وأن تكون المعلومات الشخصية للمشارك كاملة وصحيحة.
 
وقالت الوزارة إن جوائز النصوص الفائزة الموجهة للكبار، والنصوص الفائزة الموجهة للأطفال للكتاب المحترفين من سن 35 فما فوق، كما يلي: الفائز الأول يحصل على جائزة مالية قيمتها 2000 دينار، والفائز الثاني على جائزة مالية قيمتها 1500 دينار، والفائز الثالث على جائزة مالية قيمتها ألف دينار.
 
كما تمنح الوزارة جوائز للنصوص الفائزة الموجهة للكبار والنصوص الفائزة الموجهة للصغار لكتاب النصوص الشباب (18-35 سنة) بحيث يحصل الفائز في المركز الأول على جائزة مالية قيمتها 1500 دينار، والفائز بالمركز الثاني على جائزة مالية قيمتها ألف دينار، والفائز في المركز الثالث على جائزة مالية قيمتها 750 دينارا.
 
يشار إلى أن المشاركة في المسابقة مفتوحة للمواطنين الأردنيين فقط. ويتواصل استقبال المشاركات حتى تاريخ 15/3/2021 على الرابط (https://culture.gov.jo/node/66649).