Thursday 21st of March 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Jan-2019

ملکیة المرکبات والعقارات معیار لتحدید مستحقي دعم الخبز العام الحالي
ھبة العیساوي
عمان-الغد-  قالت مصادر حكومیة مطلعة، إنھ سیتم تطبیق معاییر ملكیة المركبات، والعقارات، وبعض الأسس التي استخدمت في المرحلة الثانیة من دعم المحروقات، لتحدید مستحقي دعم الخبز للعام الحالي.
وتوقعت المصادر المتطابقة، في تصریح لـ“الغد“، أن یتأخر موعد صرف الدعم النقدي (دعم الخبز) ھذا العام كونھ بحاجة إلى جمع معلومات عدیدة من أكثر من جھة حكومیة ونتیجة إدخال معاییر وأسس مختلفة عن العام السابق.
وبدورھا، قالت وزیر التنمیة الاجتماعیة، بسمة إسحاقات، إنھ لم یتم تحدید تاریخ صرف دعم الخبز للعام الحالي من قبل اللجنة الوزاریة الخاصة بشبكة الأمان الاجتماعي، والتي بدروھا ستنسب إلى مجلس الوزراء لإصدار قرار الصرف.
وأوضحت إسحاقات أن اللجنة ما تزال تدرس الآلیة والأسس والمعاییر الجدیدة لدعم الخبز خلال العام الحالي، مؤكدة أنھا مختلفة عما تم العام الماضي.
وأكدت أنھ بعد إقرار التعلیمات سیتم الإعلان عن فتح باب تقدیم الطلبات من قبل المواطنین لغایات الاستفادة من الدعم.
یشار إلى أن الحكومة الحالیة خصصت نحو 175 ملیونا من أصل مخصصات شبكة الأمان الاجتماعي في مشروع موازنة العام 2019 لغایات دعم الخبز.
وكانت حكومة الدكتور ھاني الملقي رفعت الدعم عن مادة الخبز في كانون الثاني (ینایر) من العام الماضي وحددت أسعاره بواقع 32 قرشا للخبز العربي الكبیر و40 قرشا للخبز العربي الصغیر.
ونصت المعاییر التي وضعتھا الحكومة لمن یستفید من الدعم الماضي بالأسر التي لا یتجاوز دخلھا السنوي 12 ألف دینار والفرد الذي لا یتجاوز دخلھ السنوي 6 آلاف دینار؛ إذ بلغ عدد المستحقین للدعم النقدي بدل رفع أسعار الخبز نحو 8.5 ملیون شخص.
وخصص مجلس الوزراء آنذاك مبلغ 27 دینارا كدعم سنوي للأفراد المستحقین الذین تنطبق علیھم معاییر الدعم، و33 دیناراً حصة مخصصة للفرد الواحد من أفراد الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنیة البالغ عددھم زھاء 344 ألف مواطن.
في حین كانت معاییر دعم المحروقات تشمل الأسر التي یقل مجموع دخل أفرادھا خلال العام 2013 عن عشرة آلاف دینار، ولا یمتلك أفرادھا أكثر من 3 مركبات، ولا ثروة صافیة حسب القیمة التخمینیة للأراضي والعقارات وحصص أسھم في الشركات، بالإضافة الى أرصدة بنكیة تزید قیمتھا على 250 ألف دینار.
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات