Sunday 17th of January 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Jan-2021

مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان مستمر في تقديم عروضه وفعالياته

 الدستور

استمراراً للعروض السينمائية والثقافية خلال مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الحادية عشرة، أقام المهرجان الأردني الدولي الأوَّل من نوعه في الأردن، فعاليات تخللها عروض جديدة وفريدة من نوعها كعرض «الجدران»، وبرنامج «كرامة أطفال» السنويَّ، بالإضافة إلى الفعاليات التدريبية والتي أقيمت بالتعاون مع مركز هيا الثقافي، ومنتدى الشباب تحت شعار «الهويّة والمدينة» وذلك لتدريب الناشطين الشباب والفنانين على الارتقاء بالأفكار لتطوّير مشاريعهم. ودعماً من اليونيسكو والاتحاد الأوروبي، قام المهرجان بإطلاق كتاب بعنوان «السينما في التعليم» والذي يثري مناهج المعاهد السينمائية في المشرق والمغرب الحساسة للنوع الاجتماعي والجندري.
وقد حظي مهرجان كرامة منذ انطلاقه بصخبٍ واسع ومتابعة كبيرة بين الرواد الذين شاركوا على المنصة الكترونية من مختلف الأرجاء، وذلك لأهمية العروض والفعاليات التي تسلط الضوء على كل ما هو جديد في سينما «حقوق الإنسان» من العالم، بالإضافة إلى ما يرمُز له المهرجان من أهداف تتمثل في إيصال رسائل متعلقة «بحقوق الإنسان» من خلال الفن والأفلام بأسلوبٍ مبُتكر وجديد والذي يعرض خلاله قرابة 40 فيلماً حقوقياً، أبرزها فيلم النجمة اللبناني لجيلبرت كرم والفخ للتركي سيد غولاك وفيلم ع السكة للمغربية أريج سهيري وغيرها من الأفلام المتاحة على المنصة المتخصصة. وانطلق المهرجان يوم السبت 26 كانون الأول 2020 مفتتحاً أبوابه بعرض أفلام قصيرة على «الجدران» (سينما الحيّ) في جبل الويبدة وبكلمات افتتاحية لمنظمي المهرجان، ركزت على عنوان الدورة «ذاكرة الإنسان» من منطلق الحاجة لأرشفة ضمير والذاكرة الإنسانية عبر السينما.
وواصل المهرجان فعالياته بتقديم سلسلة من العروض ضمن برنامج «كرامة أطفال» في مركز هيا الثقافي وبحضور أطفال من لواء الرصيفة، كجزء من البرنامج السنوي الذي يعقد للمرة الرابعة ضمن فعاليات المهرجان. ويهدف برنامج «كرامة أطفال» إلى زيادة الوعي لدى الأطفال بثقافة حقوق الطفل والقيم الأخلاقية السامية.
وشهد المهرجان تكريم المخرج الإيطالي القدير «جوزيبي تورناتوري»صاحب «سينما براديسو» والذي احتفى بدوره بذاكرة السينما كجوهر رئيسي لذاكرة الإنسان من خلال أعماله السينمائية التي حظيت باهتمامِ وتقدير على المستوى العالمي. وقدّم المخرج وكاتب السيناريو المصري خالد عزّت للمخرج الإيطالي رسالة بعنوان «ولكن شيئاً ما سيبقى»، سلّط من خلالها الضوء على جمال أعمال تورناتوري مؤكداً أن هناك حكايات وُجِدت لتُروى.
هذا وينظم المهرجان ضمن فعالية «موسيقى كرامة»، حفل موسيقي أون لاين حصري مجاني بتنظيم من المعمل 612 للأفكار لفرقة «Sadek Demokratoz» الجزائرية الألمانيَّة يوم الأربعاء الموافق 30 كانون الأول بالإضافة ليوم الأحد الموافق 3 كانون الثاني، على صفحة مهرجان «كرامة» الرسمية على موقع الفيسبوك: Karama Film Festival.
ومن الجدير بالذكر أن فعاليات مهرجان كرامة لأفلام «حقوق الإنسان» مستمرة على المنصة الإلكترونية الخاصة لغاية يوم الخميس، 7 كانون الثاني 2021.