Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Jan-2023

الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على فلسطينيين في القدس
وكالات - اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، على عدد من الفلسطينيين في منطقة باب العامود بمدينة القدس المحتلة، بالتزامن مع اقتحام مجموعات من المستوطنين للمنطقة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".
 
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتدت على مجموعة من الشبان المقدسيين الذين تجمعوا في المنطقة للتصدي لاقتحام المستوطنين، ومنعتهم من الجلوس على درجات باب العامود.
 
وأضافت المصادر أن مجموعات من المستوطنين اقتحمت منطقة باب العامود والبلدة القديمة من القدس المحتلة بحماية جنود وشرطة الاحتلال، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين الذي خرجوا للتصدي للاقتحام بصدورهم العارية.
 
تواصل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي
 
واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الخميس، عدوانهم على الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم، حيث ارتقى شهيدان وسجلت 3 إصابات بالرصاص في مخيم جنين، واعتقل الاحتلال 27 فلسطينيا بينهم سيدة وأسرى محررون، وأجبر مقدسيا على هدم منزله، واستولى على عشرات الأشتال جنوب الخليل، فيما واصل المستوطنون تسييج أراض رعوية في الأغوار.
 
شهيدان ومصابون في جنين
 
استشهد المواطنان، جواد فريد حسين بواقنة (58 عاما)، وأدهم محمد باسم جبارين (26 عاما)، وأصيب ثلاثة آخرون، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمخيم جنين.
 
وأطلق جنود الاحتلال النار على الشهيد بواقنة، أثناء محاولته تقديم الإسعاف للشهيد جبارين، الذي أصيب أمام منزل الأول في منطقة "الساحة"، وسط المخيم. ومنع الاحتلال طواقم الإسعاف من الدخول إلى المخيم لتقديم العلاج ونقل المصابين إلى المستشفى، ما اضطر الأهالي لنقلهما إلى مستشفى ابن سينا بمركبة خاصة، وعند وصولهما بفترة قصيرة أعلن عن استشهادهما متأثرين بإصابتيهما.
 
واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز باتجاههم، ما أدى إلى إصابة 3 منهم بالرصاص الحي بالبطن والفخذ والكتف.
 
وقال مدير مستشفى جنين الحكومي وسام بكر، إن قوات الاحتلال استهدفت مكتب التمريض وغرفة الأطباء في المستشفى، وتعمدت إطلاق النار باتجاهها.
 
من جانب آخر، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال قرية زبدة جنوب غرب جنين، وبلدة يعبد المجاورة، وسط إطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم.
 
واستهدفت قوات الاحتلال، مقر مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية – بيت المقدس "ميثاق" في بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة، بقنابل الغاز، ما أدى إلى تحطم زجاج النوافذ.
 
27 معتقلاً بينهم سيدة وأطفال وأسرى محررون
 
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 5 أطفال من حي رأس العامود جنوب القدس المحتلة، وهم: الشقيقان أحمد وأيهم نواف السلايمة، ومصطفى عقل السلايمة، ومعتز خضر السلايمة، ومحمد خليل السلايمة.
 
واقتحمت قوات الاحتلال، مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، واعتقلت شابين لم تعرف هويتهما بعد.
 
من جانب آخر، مددت محكمة الاحتلال في القدس الحبس المنزلي للفتى عبد الله عبيد، من بلدة العيساوية لمدة 8 أيام، فيما قررت الإفراج عن الفتية علي أبو عويس، وهاني داري، وأحمد داري، بشرط الحبس المنزلي لمدة 12 يوما، ودفع كفالة مالية بقيمة ألف شيقل.
 
وفي ذات السياق، مددت سلطات الاحتلال اعتقال الأسير المقدسي سيف سمرين، لسبعة أيام إضافية قبل تحرره بدقائق.
 
واعتقلت قوات الاحتلال، المواطن خليل عوض، وزوجته أحلام، ونجليهما موسى وخالد، من بلدة يطا، جنوب الخليل. واعتقل الاحتلال، الصحفي عبد المحسن شلالدة، والمواطن محمد علي أبو طبيخ، ونجله علي، وعيسى أحمد حسين شلالدة، ونجلة إبراهيم من بلدة سعير، شمال شرق المحافظة.
 
كما اعتقل الاحتلال الأسيرين المحررين، كرم يوسف اخليل، وأمين عماد اصليبي، والمواطن بدران جلال أبو عياش، من بلدة بيت أمر، شمالاً.
 
ومن مخيم جنين، اعتقل جيش الاحتلال: حسن أحمد الزغل، وشرف أحمد خنفر أبو الشريف، والشقيقين أوس وهاني خالد أبو زينة، ومالك محمود الستيتي.
 
ومن بلدة طمون جنوب طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر عزمي حسين بني عودة، والشاب صدام محمد بشارات.
 
كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب وجدي سامر البدن، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.
 
من جانب آخر، احتجزت قوات الاحتلال 5 أطفال من بلدة يعبد جنوب جنين، أثناء تواجدهم في "حي مريحة"، وهم: الشقيقان محمد وناصر كايد أبو بكر، وسراج رائد أبو بكر ومحمد منصور أبو بكر.
 
إجبار مقدسي على هدم منزله ذاتيا
 
أجبرت محكمة الاحتلال، المواطن مهران الديسي على هدم منزله، البالغة مساحته 47 مترا مربعا، الواقع قرب باب المغاربة في القدس المحتلة؛ ذاتيا، وذلك تفاديا لدفع غرامة مالية باهظة، كإيجار جرافات لبلدية الاحتلال. وكان منزل عائلة الديسي قائما منذ ما يزيد على 14 عاما، وكان يؤوي 5 مواطنين.
 
الاستيلاء على عشرات الأشتال جنوب الخليل
 
استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على عشرات أشتال الأشجار، في مسافر يطا، جنوب الخليل.
 
وداهمت قوات الاحتلال منطقة الجويا، شرق يطا، واستولت على 120 شتلة من أشجار حرجية ومثمرة، كانت معدة من قبل المواطنين لزراعتها في أراضيهم المهددة بالاستيطان في تلك المنطقة.
 
وحاول الاحتلال الاستيلاء على ما يقرب من 400 شتلة، إلا أن الأهالي تصدوا لهم، وتمكنوا من الاحتفاظ بالجزء الأكبر من تلك الاشتال.
 
مستوطنون يواصلون تسييج أراض جديدة في الأغوار الشمالية
 
يواصل مستوطنون منذ أكثر من أسبوع، تسييج مساحات واسعة من الأراضي الرعوية، شرق عين الحلوة، بالأغوار الشمالية، وصولا إلى الطريق السريع، القريب من الحدود الأردنية-الفلسطينية، الرابط بين شمال الأغوار بجنوبها.