Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Dec-2020

شركس: لا وجود لأي لقاح ضد كورونا في الأردن

 عمون - قال مساعد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية غازي شركس، الخميس، إنه لا يوجد أي لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في الأردن، مشيرا إلى تعاقد الأردن مع شركة فايزر ومنظمة كوفاكس لتزويد الأردن بلقاحات، ووجود تفاهمات مع شركتي استرازينكا وجنوسنون آند جونسون.

 
وأضاف عبر برنامج "صوت المملكة" إلى جلب 3 آلاف جرعة من اللقاح الإماراتي الصيني ضمن تجربة على 45 دولة بإشراف من الإمارات وبالتشارك مع الصين، وكان الأردن من ضمن الدول التي دخلت التجربة، والشخص يأخذ اللقاح بناءً على رغبته الخاصة وبدون إجبار.
 
وبين أنه تم "طرح المطعوم للجميع الناس، وكان موجود في مستشفى الأمير حمزة في عمان وجزء آخر في وزارة الصحة، وتلقى اللقاح كافة فئات الناس".
 
وأوضح أن اللقاح الإماراتي الصيني لم يصل إلى مرحلة إقراره من منظمة الصحة العالمية، مضيفاً أن "اللقاح لا يزال في طور التجربة، وتم الانتهاء من التجربة في 45 دولة، وبدأ تجميع النتائج".
 
وبشأن أعراض اللقاح الصيني، قال "لم نرصد الكثير من الأعراض، وهي أعراض كانت خفيفة ... ألم في موقع الحقنة أو تورم أو احمرار، أو صداع أو ارتفاع في درجة الحرارة.. في المجمل لم يصلنا أي أضرار جانبية من اللقاح، وجميع من تلقوا اللقاح سليمين ... وليس هناك أي مشاكل من المطعوم".
 
وقال إن المؤسسة العامة للغذاء تفكر بإجازة اللقاح بشكل طارئ، ومنظمة الصحة العالمية قالت عن اللقاح الصيني إنه فعال ولم يرصد له آثار جانبية كثيرة.
 
ولم يُجر فحص لكشف تشكل أجسام مضادة لمن تلقى اللقاح، وفق شركس الذي قال "كنا ننتظر كتات الفحوص، التي وصلت حديثا، وسنبدأ بفحص من أخذوا جرعتين من اللقاح".
 
وتحدث شركس عن وصول 400 ألف "كت" لإجراء فحوص الأجسام المضادة، قبل حوالي أسبوع، مشيرا إلى وجود التزام للأشخاص الذين تلقوا اللقاح، بإجراء فحص أجسام مضادة لرصد فعالية اللقاح.
 
ولفت إلى أن اللقاح فعال، عندما تقوم جميع الدول بعمل فحوص الأجسام المضادة، وتنشر الوثائق، وتثبت نسب الفعالية، والشركة المصنعة هي التي تكشف عن نسبة الفعالية وعن الأضرار الجانبية.
 
وأشار إلى أنه لا توجد أي محاذير سوى الحساسية المفرطة لأحد مكونات اللقاح بشأن اللقاح الصيني الإماراتي وهو أمر ضئيل جدا، لكن هناك محاذير على لقاح فايزر.