Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2020

عزيـزة الدعجـة: صالـون الرصيفـة الأدبـي مـن أوائـل الهيئات التي بادرت لعقد فعالياتها عن بعد

 الدستور-حاورها: الناقد محمد المشايخ

تعتد جمعية صالون الرصيفة الأدبي، من طليعة الهيئات الثقافية في لواء الرصيفة بخاصة وفي محافظة الزرقاء بعامة، المشارِكة في المناسبات والمواقف الوطنية والثقافية، ويتوزع أعضاء الجمعية على مساحات واسعة من ارجاء الوطن ليمثلوها فيما تشهده مدنهم من فعاليات ثقافية أوطنية أو تربوية، وليشاركوا حين يتطلب منهم الموقف في الحديث أو في الإدارة.
وقد عقدت الهيئة العامة للجمعية مؤخرا اجتماعا انتخبت خلاله هيئة إدارية للجمعية برئاسة الأستاذة عزيزة الدعجة، الناشطة وصاحبة الحضور والمشاركة المتميزة في الشأن الثقافي والعام منذ 25 سنة، و كانت عضو مجلس بلدي منتخب في بلدية الرصيفة لدورتي2007، و2013، وهي عضو في شبكة النساء الديمقراطية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، ورئيس مجلس التطوير التربوي في لواء الرصيفة، ومنسقة تجمع لجان المرأة للواء الرصيفة بالانتخاب منذ عام 2010، وأمينة سر تجمع لجان المرأة الوطني الأردني بمحافظة الزرقاء، وعدا عن ترؤسها صالون الرصيفة الأدبي منذ عام 2013، فهي عضو لجان مجتمعية مع منظمات المجتمع المدني في مجال التربوي والاجتماعي والبيئي، وفازت في المركز الثاني بتقييم أداء عضوات المجالس البلدية في المملكة، وحصلت على شهادة دكتوراة فخرية في خدمة المجتمع المحلي وتلبية احتياجاته الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من جامعة المواهب العالمية الثقافية اللبنانية الكندية، ولأن سيرتها غنية، ننتقل إلى وقائع حوارنا معها:
* ما هو الأثر الذي خلفته جائحة الكورونا على الهيئات الثقافية ولا سيما مهامها وفعالياتها التي غدت تبث عبر العالم الإفتراضي؟
- كانت جمعية صالون الرصيفة الأدبي من أوائل الهيئات الثقافية التي بادرت منذ شهر آذار الماضي لعقد فعالياتها عبر صفحة الجمعية على الفيسبوك، وقد تفاعل معها عدد كبير من أدباء الوطن وكتابه ومبدعيه، كما استضافت د. منى سعود رئيسة الأنشطة في مديرية ثقافة الزرقاء عبر برنامجها في إذاعة بلدية الزرقاء (ومضات ثقافية) عددا من أعضاء الجمعية ليتحدثوا عن الحياة الثقافية في المملكة بعامة، وفي الرصيفة بخاصة، وأعتقد أن المؤسسات الثقافية الأردنية تقوم بمهامها الثقافية والفنية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على أكمل وجه، بعد أن عملت على النهوض بالفعل الثقافي الأردني، منفذة بذلك توجيهات معالي وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، الذي دعا منذ بدء انتشار جائحة الكورونا إلى المساهمة عبر صفحة الوزارة الرسمية،وصفحات مديريات الثقافة على مواقع التواصل الإجتماعي، بالمحتوى التوعوي والتثقيفي، الذي يعدل في سلوك الأفراد، نحو الابتعاد عن التجمع والتقارب الاجتماعي، وشجعت جمعية صالون الرصيفة الأدبي الهيئات الثقافية وكل المواهب الابداعية في المملكة على المشاركة في مسابقة وزارة الثقافة التي حملت عنوان (موهبتي من بيتي) وستستمر جمعيتنا إلى جانب الهيئات الثقافية في المملكة والتي تجاوز عددها ال700جمعية في تنفيذ برنامجها الثقافي والفني الألكتروني الاستثنائي للعام2020إلى أن تعود الأمور لما كانت عليه، فتعود فعالياتها كما كانت.
*هل يمكنك تقديم لمحة عن أهم الأنشطة التي قامت بها الجمعية قبل جائحة كورونا لتذكير القراء بماضي الجمعية القريب؟
- كان من أبرز ما قامت به الجمعية:الحضور والمشاركة في لقاء معالي وزير الثقافة د. باسم الطويسي مع الهيئات الثقافية في محافظة الزرقاء ضمن البرنامج الوطني حول الأولويات الثقافية للأعوام (20202024 ) بتاريخ 4/2/2020 في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي. وشاركنافي حفل الاستقبال الذي شارك فيه العشرات من المبدعين والاعلاميين والمفكرين الأردنيين والعرب لأديب الأردن الكبير (أمجد ناصر) إثر إصابته بسرطان الدماغ، في فندق جراند ميلينيوم في الشميساني يوم 15/6/2019، ثم مشاركة معالي أ.محمد ابورمان وزير الثقافة والشباب مندوب دولة رئيس الوزراء آنذاك في تشييع جثمان أمجد ناصر بعد رحيله في مقبرة المفرق بتاريخ 31/10/2019
وكان لجمعيتنا شرف حضور كل الأمسيات الشعرية التي أقيمت ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان جرش خلال الفترة من 20-26/7/2019. وقدمنا مقترحات لمهرجان الزرقاء الحادي عشر، الذي أقامته مديرية ثقافة الزرقاء خلال الفترة من 27-30/8/2019، وشاركنا في فعالياته. وحضرنا وشاركنا في الجلسات النقدية لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي الـ(17) الذي عقد خلال الفترة من 1 إلى 8/9/2019 في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، كما أدرنا بعض جلسات مهرجان الزرقاء للشعرلدى انعقاده في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي خلال الفترة من 2 إلى 3/10/2019، وعقدنا ندوة بعنوان (منظومة القيم) في مقر حزب حصاد في الرصيفة، وحضرنا مهرجان القصة القصيرة، الذي اقامه نادي أسرة القلم الثقافي، خلال الفترة من 13-15/10/2019 وقدمنا مداخلات نقدية فيه.واحتفلنا باختيار لواء الهاشمية مدينة الثقافة الأردنية للعام 2020 وساهمنا في أول ندوة اقيمت في ام الصليح تمهيدا لبدء العمل على إنجاح الفعاليات الثقافية في اللواء.كماحضرنا فعاليات مهرجان مسرح الطفل العربي الذي أقامته جمعية نادي الطفل الثقافي في الرصيفة في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي خلال الفترة من 1-10/11/2019 وشاركنا في فعالياته النقدية. وتحدثنا في الفعاليات التأبينية التي اقامها نادي أسرة القلم الثقافي بتاريخ 30/11/2019 وفي بعض الهيئات الثقافية في الرصيفة لدى رحيل عضو جمعيتنا الأديبة فاطمة العزب.
وبمناسبة يوم المرأة العالمي، وبالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء، تحدثت رئيسة الجمعية بتاريخ 19/3/2019 في جمعية المحافظة على التراث في الزرقاء تحت عنوان: (تمكين المرأة ومشاركتها الفاعلة بالمجتمع). وأحيينا بتاريخ 21/3/2019 ذكرى معركة الكرامة بكلمات وقصائد لرئيسة وأعضاء الجمعية، وقمنا بزيارة إلى الباقورة المستعادة وأم قيس وبحيرة طبريا، بتاريخ 20/3/2019. وشاركنا في مسيرة الرصيفة الشعبية الحاشدة تأييدا لجلالة مليكنا المفدى لمواقفه المشرفة ولاءاته الجريئة (لا للوطن البديل، ولا للتوطين، ولا للتنازل عن الوصاية الهاشمية عن المقدسات الإسلامية والمسيحية، والقدس عاصمة فلسطين الأبدية، والقدس خط أحمر) وذلك بتاريخ 16/4/2019.
وشاركنا في ورشة عن الدراما نفذتها الفنانة رنا قدري في جمعية أثر للتنمية الشبابية حول الدراما بتاريخ 20/11/2019. ونفذت رئيسة الجمعية الندوة الحوارية حول مشاركة النساء في الحياة السياسية وتعزيز المشاركة في الانتخابات، والتي تحدث فيها النائب مرزوق الدعجة، بتنظيم من مركز الحياة:راصد، ومنتدى الاتحادات الفدرالية، في جمعية رعاية شؤون الحج الخيرية بتاريخ 19/2/2020.
وشاركت رئيسة الجمعية مؤسسات المجتمع المدني والتجمعات الشبابية في مهرجان (نعم لموقف جلالة الملك..لا لصفقة القرن)، وشاركت في مسيرة السيارات التي انطلقت من أمام متصرفية لواء الرصيفة إلى لجنة خدمات مخيم حطين بتاريخ22/2/2020.
رئيسة الجمعية عشرات البوستات التوعوية في أثناء فترة انتشار الكورونا، منذ تاريخ 16/3/2020 وما زالت تنشر على الفيسبوك وخاطبت جمعيتنا بلدية ومتصرفية لواء الرصيفة، لتنفيذ الحملة الوطنية لوزارة الثقافة(لتعزيز قيم العلم الأردني:عَلَمُنا عَالٍ)تحت شعار لنرفع العلم الأردني على كل البيوت وفي كل مكان لتنفيذ مبادرة وضع سارية تحمل علمنا الأردني بأكبر حجم على مدخل المشيرفة، بمناسبة يوم الاستقلال 25 أيار 2020.
* وماذا عن مشاريع جمعية صالون الرصيفة الأدبي المستقبلية؟
- لقد تقدمت جمعيتنا بمشروعين لوزارة الثقافة، لدعمهما، ولتنفيذهما خلال العام الجاري، أحدهما حول مئوية الدولة الأردنية، والثاني حول دور الهيئات الثقافية في مواجهة التطرف والارهاب، ولدينا الكثير من المشروعات الثقافية الطموحة، التي يتركز بعضها حول الاسترتيجية الثقافية الوطنية، والهوية الوطنية الأردنية، والرحلات الثقافية، والمخيمات والجوائز الابداعية، لذا، نأمل أن تتحقق هذه الآمال والمشروعات في مقبل الأيام.ولقد أسعدنا في الجمعية فوز لواء الهاشمية في محافظة الزرقاء بمدينة الثقافة الأردنية للعام 2020، وسنتعاون مع مبدعي اللواء للارتقاء بالحراك الثقافي والفني لديهم بما يليق بالزرقاء التي تعتبر درة التاج الهاشمي، وتستعد رئيسة الجمعية حاليا لخوض انتخابات المجلس النيابي التاسع عشر،وفق برنامج يتضمن نصرة الهيئات الثقافية والمثقفين من خلال المجلس.