Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jun-2017

دروس خصوصية في.. المعارك الانتخابيّة - م. باهر يعيش
 
الراي - تجري في المستقبل المنظور انتخابات مجالس المحافظات وكافة أعضاء المجالس البلديّة في المملكة وجزء من مقاعد مجلس بلديّة عمّان العاصمة العتيدة,أحبّ أن أسميها (بلديّة) حاف هو أقرب الى القلب سأخصص معظم مقالي للبلديات فمجالس المحافظات تجربة جديدة نأمل لها التوفيق.
 
هي برلمانات بلدي مصغّرة ولكن أكثر التصاقا بالحياة اليوميّة للمواطنين واحتياجاتهم المعيشيّة. تتوحّد فيها الاتّجاهات نحو مدينة حضاريّة جميلة, مسكن ملائم يستر العيلة وعيش كريم.
 
انّ من واجب من يتقن اللّعبة، لعبة خدمة المواطن في عيشه في بيئة نظيفة بلا نفايات بلا هوام أو بعوض في حجم هيليوكوبتر (كوبرا) أن يوفرله المناخ الهادئ والمناسب في سعيه لرزقه عبر طريق سالك لا عبر شوارع تأزّمت شاخت فناخت وتهدّلت رقابها من حمّى داءٍ مزمنٍ يفتك بمواطن يستعصي عليه الوصول الى دوّار بحجم عشر معشار دواوير الدّنيا هناك, حيث وصلوا القمر ويداعبون الشّمس الآن, يئنّ يزنّ في مركبته وسط أزمة سير صابرا محتسبا لداء عضال يلتهم الوقت والمال والأعصاب.
 
ثلاث أرباع الخناقات بالسلاح الأبيض أو المركوب ومعظم حالات الطّلاق تتمّ وسط غليان الدّماء وفوران الأعصاب الى حين يحنّ شرطي سير لفتح الطريق نصف مركبة بالدقيقة عدا عن حواجز السير الطيّارة / المتاهات.
 
المرشّح الذي سيمثّلنا يا سادة يجب أن لا تكون لديه تطلّعات وصولية بعدها يصوم عنّا, بعدي الطوفان، أو(مصلحجيّة) للوصول الى غايات أخرى: مصلحة خاصّة مشيخة نيابة أو استوزار. أن يخوض معاركه بلا واسطة محسوبيّة جهوية عشائريّة قرابة نسب أو أبناء عمومية ترجع الى الأنباط. نريده عضوا يرفض انشقاق الأرض عن مارد غول من طوابق شاهقة في حيّ سكني وادع يهزّ أركان و طمأنينة ساكنيه، أن يعتبر أنّ تغيير سمات التاريخ والتراث والّلغة إثم صارخ مهين بحق التاريخ والوطن في وقت يشتري فيه الكثير من الخلائق تاريخا ينتسبون اليه. يجب أن تحتفظ ليلى وفرح بملامحهن العربيّة كذلك زيد و...يزن. سنضعك تحت المجهر أيها المرشّح تاريخك أخلاقك وحسن السلوك. لن ننظر للأصل ولا الفصل بل ألى خبراتك مستوى الثقافة ودروب الأبداع لديك, المقدرة على الفهم والتّطوّر والمساهمة بأفكار خلّاقة لحلّ مشاكل محافظتك و مدينتك أن تعرف وفي الحد الأدنى الفرق بين كلمة تنظيم واستملاك وقوانين الأبنية والبلديّات المحافظات و...(رأس غليص) أن تعرف ماذا يعني مخطّط وفهرس, حوض سعة طريق و(عامل وطن)؟ أن تعرف ماذا تعني مجاري وماء وكهرباء بالمعنى العلمي والإقتصادي والخدماتي. لا الاستهلاكي فقط. ليس بالضرورة أن تكون جهبذًا متخصّصا ولكن خشية أن تهرف بما لا تعرف (غايب فيلة) فيستغلّونك.. وهم كثر. مقدرتك على اكتشاف الخطأ وقت وقوعه بل (قبل وقوعه) ومستوى الجرأة في الوقوف موقف (السّائل) المحاسب لا(المتسائل) تجاه أيّ مسؤول مهما كان عرض كرسيّه؟
 
هل تعرف محافظتك قرية قرية و مدينتك ؟هل سرت في حواريها على قدميك لا عبر ليموزين أو(الجوجل أيرث)؟ هل غصت في حفرها وتسلّقت مطبّاتها بمركبة (ترطّ) بك. غالبيتنا نعاني آلام (دسكات) هذا المرض (حفروطب)؟ هلّ استطعت كأحد المشاه المحترمين قطع شارع بأمان أو السيرعلى رصيف بات للعتاد وغليظ الشّجر لا البشر؟ هل تجد حديقة قريبة من حيّك تروّح فيه عن نفسك وعيالك ؟ هل سرت يوما في المقابر مودّعا لعزيز رحل ولم تتأذ من تعب وعناء و تلال من غبار لا صفوف من أشجار؟ هل سريت (ليلا) فيها لتصدم بسماع أو رؤية ما يعفّ اللسان عن ذكره من أفعال الشواذ من أحياء لا يتّعظون مصيرهم و هم بين يديه؟ هل سترى في جيش القائمين على بلديّتك العاملين فيها من يغار على مدينته كغيرته على وظيفته وعلاواته و...ما تيسّر؟ هل تعتقد أنّ الكفاءة والخبرة و الاختصاص هو المقياس للعمل أم القرابة والنسب والحسب؟ هل تعي طريقة عمل الأجهزة فيها و تعرف واجباتك وحقوقك كعضو؟ و أخيرا, هل سبق و تعذّبت(أنهريت) في معاملة لك(بتعال بكرة) لغد لن يأت أو نظرة (شزرًا) أو زجزًا أو أفّ مثمّنة الحاجبين أو...(حلّ)؟
 
يا ( قرابة ): اذا كانت إجاباتك جميعها بنعم, فعلى بركة الله أثبت ذلك وسننتخبك, أمّا ان كانت (اللا) زيّ الرّز فلا ننصح, أنت أصلا لن تكون على قناعة لانتخاب (ك) شخصيا نحن ( لن ننتخبك) مهما كنت وسيما رشيقا رشمت الشوارع والأزقّة و الحارات والمركبات و عربات الخضار بصور سعادتكم ننصحك صاح بديلًا بأن تحرص على قرشك الأبيض لليوم الأسود (المنيّل) فبادر الى مراجعة نفسك إمّا العزوف أوخوض المعركة بالاستعداد بالدّراسة، أمامك أقلّ من شهرين. الدروس الخصوصيّة قد تفيد أحيانا لعلّ وعسى ومنها للبرلمان وحديث آخر والوزارة. يا رعاك الله: هي محافظة مدينة (وطن) الا يستحقّ الأفضل من الرجال والنساء؟ حكّم ضميرك وتوكّل على الله.
 
mbyaish@gmail.com