Wednesday 1st of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Mar-2021

الأردن يتراجع عالميًا وعربيًا بإصابات كورونا
الدستور - كوثر صوالحة - ليث العسّاف - رغم انخفاض عدد الاصابات، أمس السبت، عن معدلها اليومي خلال الاسبوع (3481 اصابة) الا ان الارقام الدولية تشير الى أن الأردن لا يزال يتصدر المشهد بعدد الإصابات اليومية مسجلا المرتبة الثانية بعد العراق، ويتراجع للمرتبة 19 دوليا بمعدل الاصابات اليومية بحسب احصاءات «الورد ميتر».
 
اما بمعدل الاصابة لكل مليون شخص فقد احتل المرتبة 54 عالميا، وبمعدل 477 وفاة لكل مليون نسمة مسجلة بذلك المرتبة 65 بعدد الوفيات، والمرتبة 37 عالميا بعدد الاصابات الحرجة والبالغة 415 حسب احصائيات الورد ميتر الدولي.
 
يذكر ان عدد اجمالي عدد الاصابات المسجل بهذه الإحصائية 421.415.
 
https://www.worldometers.info/coronavirus/
 
وسُجِّلت، يوم أمس، (3481) حالة إصابة بفيروس كورونا، توزعت كما يلي: (2196) في محافظة العاصمة عمّان. (352) في محافظة إربد، منها (12) في الرمثا. (310) في محافظة البلقاء. (138) في محافظة مأدبا. (124) في محافظة الزرقاء. (112) في محافظة الكرك. (109) في محافظة جرش. (46) في محافظة معان. (44) في محافظة عجلون. (36) في محافظة العقبة. (14) في محافظة المفرق. (0) في محافظة الطفيلة.
 
وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (421,415) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (53,750) حالة.وسُجّلت (38) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4900) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (280) حالة، فيما غادرت (80) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2086) حالة.
 
وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (1599) بنسبة إشغال (35 ٪)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (415) بنسبة إشغال (40 ٪). وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (196) بنسبة إشغال (20 ٪). وبلغ عدد حالات الشفاء، ليوم أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات (3917) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (362,765) حالة. وتمّ إجراء (25,952) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,822,160) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى قرابة (13.41 ٪).
 
ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدفاع، واتباع سبل الوقاية، خاصة ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم.
 
الى ذلك، قرر وزير الصحة الاستاذ الدكتور نذير عبيدات، إغلاق العيادات الخارجية في عدد من مستشفيات وزارة الصحة الرئيسية وإلغاء العمليات المبرمجة فيها اعتبارا من اليوم الاحد، وذلك نظرا للوضع الوبائي وارتفاع حالات الإصابات بفيروس كورونا.
 
وشمل القرار المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في كل من العاصمة عمان (مستشفى البشير ومستشفى جميل لتوتنجي) والسلط (مستشفى السلط الجديد والمستشفى الحسين) والزرقاء (مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد ومستشفى الأمير فيصل) ومستشفى (النديم) في محافظة مادبا، ويتم استئناف القرار أو تعديله حسب الوضع الوبائي.
 
وستقتصر الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين على استقبال الحالات الطارئة وصرف الأدوية الشهريه للأمراض المزمنه فقط.
 
وأهابت الصحة بالمواطنين حسن التعاون وتفهم الوضع الوبائي الذي يتطلب الحرص، وذلك للمصلحة العامة.
 
وعقدت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية وبدعم من البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، دورة تدريبية خاصة بمعايير وتدابير السلامة والوقاية الصحية للقطاع السياحي، والبروتوكولات المعتمدة حديثا، عبر تطبيق «زووم».
 
وقالت الوزارة في بيان صحفي، أمس السبت، إن الدورة تستهدف 80 شخصا من موظفي الوزارة في المركز والمحافظات، ومفتشين من عدة مؤسسات، وموظفين من سلطة العقبة وسلطة البترا، بالاضافة الى موظفين من جمعية الفنادق وجمعية المطاعم السياحية.