Wednesday 3rd of March 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Feb-2021

افتتاح معرض »مختبر المبتكرين الصغار« في شومان

 الراي- فرح العلان

نظمت مكتبة درب المعرفة في مؤسسة عبد الحميد شومان معرض برنامج «مختبر المبتكرين الصغار» في دورته الخامسة 2020، الذي تم بثه قناة على «يوتيوب» وعلى صفحة المؤسسة على «فيسبوك».
 
وقدم المعرض الذي أقيم في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، برعاية وزير الصحة د.نذير عبيدات، وراعى قواعد التباعد الاجتماعي والسلامة العامة، عرضاً لنتاج أفكار مشاريع علمية عمل عليها أطفال بعد رحلة علمية وعملية وورشات عمل متخصصة وظفت فيها التجارب والمشاريع لتنمية قدرات المشاركين على البحث والتحليل.
 
واختير في هذه الدورة 48 مبتكراً ومبتكرة (24 في عمان، و24 في الزرقاء) من أصل 427 طالباً وطالبة من كلتا المحافظتين تقدموا للمشاركة في اختبار قياس مهارات التفكير الناقد. وجاءت غالبية المشاريع لإيجاد حلول لمواجهة جائحة كورونا وتحدياتها، حيث تم إنتاج أحد عشر مشروعا علميا، ستة منها أُنتجت في عمان، وخمسة في الزرقاء، تحت إشراف 12 مشرفة ومشرفاً من التخصصات العلمية في الجامعات الأردنية.
 
وقال مندوب وزير الصحة، مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية د.غازي شركس، إن تنمية التفكير الناقد لدى الأطفال، وتوفير العوامل والبيئة المحفزة، يسهم في تقديمهم أفكاراً إبداعية، تواكب الأوضاع المستجدة، وهي جديرة بالتشجيع والتطوير.
 
وقالت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية، «نحبس أنفاسنا كل عام حين نصل إلى هذه اللحظة التي نرى فيها نتاجات أبنائنا وبناتنا، بعد برنامج مكثف، هو (مختبر المبتكرين الصغار)، والذي يمتد على مدى أشهر طويلة»، مبينة أن هذه الدورة لم تكن مثل سابقاتها، فجائحة كورونا غيرت كثيراً من عاداتنا وسلوكياتنا، وحتى أولوياتنا، وفرضت علينا أن نفكر في وجودنا البشري وهشاشته، وكم من الممكن أن يهدد مجرد فيروس صغير هذا الوجود.
 
من جهته، أكد د.مصطفى ياسين، ممثل الشركة التقنية للاستشارات الإدارية والتربوية/ الشريك لمؤسسة شومان في تنفيذ البرنامج من خلال منتدى العلماء الصغار، أهمية التفكير الناقد في عملية التعلم وحل المشكلات، مشيرا إلى أن الكثير من دول العالم المتقدمة نادت بالاهتمام في هذا المجال.
 
وحملت المشاريع المبتكرة التي تم عرضها العناوين التالية: «تعقيم الملابس»، «معقم المشتريات»، «التنفس الاصطناعي»، «صندوق تعقيم الأدوات»، «معقم الكتب»، «وسادة الحماية من الاختناق»، «الهيكل الاصطناعي»، «معقم الأوراق النقدية»، «بوابة التعقيم»، «المصعد الذكي»، «روبوت التعقيم».
 
يشار إلى أن مؤسسة عبد الحميد شومان أطلقت هذا البرنامج في عام 2015، بالتعاون مع منتدى العلماء الصغار؛ لتعزيز مهارات التفكير الناقد والابتكار والعمل على تطوير مهارات الأطفال واليافعين من خلال ورشات علمية وعملية متخصصة توظف فيها التجارب والمشاريع لتنمية قدرات المشاركين على البحث والتحليل.
 
ويعمل المختبر على توفير المساحتين العلمية والعملية؛ لتنمية التفكير الناقد لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و13 سنة، من خلال تعريضهم لمواقف وأسئلة تحثهم على البحث عن حلول، ثم تقييم الحلول واختيار الأنسب منها.
 
وتوسع المختبر في دورته الخامسة 2020، ليشمل المبتكرين المبدعين في محافظة الزرقاء، بعد أن نفذ البرنامج في محافظات الكرك وإربد والبلقاء.
 
واستفاد من البرنامج منذ انطلاقته 191 مبتكراً ومبتكرة، وما يزيد عن 75 مشرفا ومشرفة من طلبة الجامعات.