Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Jul-2020

المعايطة يحمل ثقافة المجتمع الأردني مسؤولية ضعف العمل الحزبي

 

عمون - واصل وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة لقاءه بالأحزاب السياسية، اليوم الأحد في مبنى الوزارة، تشمل: ائتلاف تيار الأحزاب الوطنية وائتلاف تيار التجديد وحزب اردن أقوى.
 
وأكد المعايطة، خلال لقاء الأحزاب على دور البيروقراط الأردني المتمثل بمؤسسات الدولة العامة المدنية والعسكرية، الذي حمل المرحلة السابقة في الجائحة، وأثبت أنه قادرا على القيام بكافة المهام للحفاظ على صحة المواطن وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني وبتعاون كافة المؤسسات الأمنية والعسكرية، مشيرا إلى أهمية الوعي الذي تحلى به المواطن خلال الفترة الماضية، حيث أن الجائحة اثرت على الوضع الاقتصادي في الأردن والعالم أجمع.
 
وأشار الوزير إلى وجود خلل في الثقافة المجتمعية يحد من انتشار العمل الحزبي السياسي والبرلمان المبني على التعددية الحزبية، وبين انه يجب ان يكون هناك دورا قوياً ومشاركة حقيقية للأحزاب في العملية الانتخابية للوصول إلى البرلمان.
 
ومن جانبها أثنت الأحزاب السياسية الموجودة على الموقف الثابت للأردن بقيادة جلالة الملك تجاه ضم الأغوار وأجزاء كبرى من الضفة الغربية مؤكدة على أن هذا الموقف يسجل تاريخيا للدولة الأردنية، إضافة إلى قدرة الدولة الأردنية بمؤسساتها كافة في احتواء جائحة كورونا ومنعها من الانتشار والتحول إلى وباء، مشيرين أن الحكومة الأردنية استطاعت أن تثبت وجودها في الحصول على الولاية العامة حيث أصبحت جهودها نموذجاً يحتذى به.
 
وأشارت الأحزاب إلى بعض القضايا الاقتصادية التي تؤثر على المجتمع الأردني ؛ كتضرر أصحاب الشركات والمنشأت الصناعية والتجارية إضافة إلى وجود عقبة في قانون المالكين والمستأجرين وقانون الدائن والمدين ، حيث طالبت الأحزاب بضرورة أن يكون هناك حلاً جذرياً لهذه القضايا والعقبات عبر أمر دفاع جديد خاص بذلك.
 
وطالبت الأحزاب بضرورة تطبيق نظام المساهمة المالية للأحزاب الجديد ليصبح البدء بالعمل فيه عند إجراء أول انتخابات ، مشيرين أن الانتخابات لم يتم تحديدها بسبب جائحة كورونا.
 
وقدمت الأحزاب خلال اللقاء العديد من التوصيات المتعلقة بتعليمات النظام الجديد للمساهمة المالية للأحزاب، خاصة فيما يتعلق بالتمويل المرتبط بالإعلام ومشاركة النساء وأوجه إنفاق المساهمة المالية.
 
ويذكر أن الأحزاب التي حضرت هذا اللقاء هي ؛ تيار الأحزاب الوطنية ورئيسه أمين عام حزب الراية بلال دهيسات ، وأمين عام حزب الوسط الإسلامي مدالله الطراونة ، وأمين عام حزب الشورى فارس العبادي ، وأمين عام حزب جبهة النهضة الوطنية إسماعيل خطاطبة ، وأمين عام حزب الشهامة مشهور زريقات
و حضر عن ائتلاف تيار التجديد رئيسه أمين عام حزب الإصلاح والتجديد الأردني " حصاد " مازن ريال ، وأمين عام حزب الحياة الأردني عبدالفتاح الكيلاني ، وأمين عام حزب التيار الوطني صالح ارشيدات ، و أمين عام حزب أردن أقوى رلى الحروب.
 
وحضر اللقاء أمين عام الوزارة رئيس لجنة شؤون الأحزاب الدكتور علي الخوالدة ومدير مديرية شؤون الأحزاب في الوزارة السيد عبدالعزيز الزبن.