Friday 4th of December 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Nov-2020

“التربية” تكشف قريبا عن نمط أسئلة “التوجيهي”

 الغد-آلاء مظهر

 أكد وزير التربية والتعليم، تيسير النعيمي، أن نمط أسئلة الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، “لا يقود ولا يُحدد استراتيجيات الدراسة”، موضحا أن وزارته ستكشف، في مرحلة لاحقة، عن نمطية الأسئلة والأوزان النسبية لهذا الامتحان.
ودعا، في تصريح صحفي لـ”الغد” أمس، الطلبة إلى عدم الالتفات إلى نمط الامتحان، لأن الامتحان سواء أكان موضوعيا أو مزيجا من الأسئلة الموضوعية والمقالية (الإنشائية)، فهو يقيس نواتج التعليم، وبالتالي فإن “المهم هو قياس النواتج التعليمية للطلبة”.
وقال النعيمي إن الأسئلة الموضوعية تقيس الحفظ والاستذكار والاستعاب، كما أنها تتضمن تطبيق لمهارات عقلية عليا، كما هو الأمر بالأسئلة المقالية.
كما دعا، طلبة “التوجيهي” إلى متابعة دراستهم بانتظام، وتوظيف عادات الدراسة السلمية، والمتمثلة بالتركيز على المفاهيم والأفكار الرئيسة، وأن يضعوا برنامج للدراسة بعد متابعتهم لدراستهم عن بعد عبر منصة التعليم الإلكتروني “درسك” أو أي منصة تعليمية أخرى.
وأوضح النعيمي أن المطلوب، وفق الفلسفة العامة، هو التركيز على المفاهيم والنواتج الموجودة بالكتاب، دون التركيز على الفرعيات، إذ كان سؤال صح أو خطأ، لأن ذلك ليس من استراتيجيات الدراسة.
وأكد ضرورة أن ينتظم الطلبة بالدراسة والاعتماد على الملخصات الخاصة بهم من كل مادة، والابتعاد عن الملخصات التجارية، التي تُباع كونها تضر أكثر مما تُفيد، مضيفا أن الملخصات التجارية تساعد الطالب على الحفظ، وليس الوصول إلى مستوى الفهم.
وجدد النعيمي تأكيده على ضرورة التركيز على الكتب والمفاهيم ونواتج التعليم الواردة بالكتاب المدرسي، موضحًا أن وزارة التربية ستكشف في مرحلة لاحقة، عن نمطية الأسئلة والأوزان النسبية لامتحان “التوجيهي” / الدورة الأساسية للطلبة النظامين، ممن هم الآن على مقاعد الدراسة بالصف الثاني عشر.
وبما يتعلق بدورة “تكميلية التوجيهي”، التي ستُعقد أولى جلساتها بـ31 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، قال النعيمي إن الامتحان قائم بموعده وحسب برنامج الامتحانات المعلن عنه مسبقا، مع الاستمرار بمراجعة الحالة الوبائية.
وأضاف أن هناك تنسيقا مستمرا ما بين وزارتي التربية والصحة بشأن الحالة الوبائية، متوقعا أن يتم مناقشة البروتوكول الصحي الخاص بعقد الدورة التكميلية خلال الأسبوع المقبل، “فما يهمنا هو صحة المجتمع والطلبة”.
إلى ذلك، أوضح مدير إدارة الامتحانات والاختبارات بـ”التربية”، علي حماد، أنه تم توحيد عدد الفقرات في أوراق امتحان “التوجيهي” بدورته التكميلية، لتكون 50 فقرة لكل ورقة امتحانية، باستثناء بعض المباحث الخاصة بفروع الإدارة المعلوماتية والتعليم الصحي.
وأكد أن امتحان “تكميلية التوجيهي” سيُجرى بنفس آلية الدورة الامتحانية الماضية للامتحان العام، من حيث الأسئلة الموضوعية والأوزان النسبية نفسها، التي طُبقت.
وأشار حماد إلى أنه تم زيادة الوقت لبعض المباحث كالرياضيات والفيزياء واللغة العربية التخصص، لتصبح ساعتين ونصف الساعة، بدلا من ساعتين، أما مباحث اللغة الانجليزية واللغة العربية مهارات والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الأرض، فأصبح زمنها ساعتين بدلا من ساعة ونصف الساعة.