Thursday 13th of December 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Dec-2018

منخفض جوي اليوم.. وتحذيرات من السيول والرياح

 

عمان-الغد- أكد موقع طقس العرب؛ انخفاض درجات الحرارة نهار اليوم، لتُصبح أقل من مُعدلاتها في مثل هذا الوقت من العام بحوالي 3 الى 4 درجات مئوية، ويكون الطقس باردا بوجه عام، ومتقلبا بين غائم جزئي وغائم.
وافاد الموقع أن زخات متفرقة، متوسطة الشدة، تهطل فوق أجزاء في الجنوب بما فيها مدينة العقبة، وتمتد تدريجيا إلى بقية المناطق؛ وتكون غزيرة فوق المرتفعات الجنوبية مرفقة بالرعد وبزخات برد.
أما الرياح فتكون جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط تدريجيا وعلى نحو لافت، وفي خليج العقبة تكون جنوبية، معتدلة السرعة، تنشط أثناء الليل، بحيث تعبر البلاد تدريجيا جبهة هوائية باردة فعالة، لذا ينتظم ويشتد هطول الأمطار في الشمال والوسط، ترفق أحيانا بالرعد وتساقط زخات البرد.
ويتحول الطقس تدريجيا، ليصبح عاصفا ماطرا بغزارة في الشمال والوسط، بخاصة مع ساعات الليل المتأخرة، في حين تتراجع تدريجيا الفعالية الجوية في المنطقة الجنوبية، وتكون الأجواء فيها عاصفة وباردة جدا، بخاصة في جبال الشراه، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة.  
وحذر الموقع من شدة سرعة الرياح، اذ تصل في بعض هباتها إلى حاجز 100كم/ ساعة، بخاصة في الجبال العالية والبادية، بحيث تتشكل سيول في أودية ومناطق منخفضة في الشمال والوسط، ويتدنى مدى الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية الدولية.
كما حذر من الغبار والأتربة المثارة، وتشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض في الطرق الجبلية.
أما درجات الحرارة فتكون في: شرق عمان: من 12 الى 10، غرب عمان: من 11 الى 9، إربد: من  14 الى 12،  جرش: من 11 الى 9، السلط: من 12  الى 10، عجلون : من 11 الى 9، الزرقاء: من  12 الى 10، المفرق: من 13 الى 9، مأدبا: من 13 الى 8، الكرك: من 10 الى 5، الطفيلة: من 11 الى 6، معان: من 12 الى 8، العقبة: من 23  الى 14، البحر الميت: من  20 الى 15.
وتوقع "طقس العرب" توالي درجات الحرارة انخفاضها نهار الغد، لتصبح أقل من معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام، أي بنحو 7 الى 8 درجات مئوية.
ويكون الطقس باردا وغائماً وماطرا في الشمال والوسط، وفي الجنوب، يكون باردا مع هبوب رياح قوية السرعة، والرياح جنوبية غربية إلى غربية، نشطة إلى قوية السرعة، وفي خليج العقبة؛ تكون الرياح: شمالية، خفيفة السرعة. 
الى ذلك؛ دعت مديرية الدفاع المدني، للالتزام بالسلوكيات السليمة خلال المنخفض، وفق إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي فيها.
ودعت الى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى المرتفعة، والإقلال من الحركة بالمركبات قدر الإمكان، حال هطول الأمطار بغزارة، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح، والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة في استخدام وسائل التدفئة.
كما دعت مديرية الأمن العام المواطنين لأخذ اقصى درجات الحيطة والحذر عند استخدام الطرق في المنخفض وفق ناطقها الإعلامي المقدم عامر السرطاوي.
ودعا السرطاوي مالكي المركبات للتأكد من صلاحيتها للتعامل مع مثل هذه الظروف الجوية، بخاصة مع توقع أمطار غزيرة واحتمال تشكل السيول، مضيفا أن الحس المسؤول لدى كل مواطن سيسهم بالحفاظ على سلامته وسلامة الآخرين، والتخفيف من الأضرار المادية التي قد تقع.
كما دعا الموجودين على أرض المملكة للتعامل بجدية مع هذه التحذيرات، وتجنب مجاري تشكل السيول، والتواصل مع رقم الطوارئ 911 للإبلاغ عن أي خطر متوقع، او ممارسة خاطئة للبعض، قد تهدد سلامتهم أو سلامة الآخرين، واتباع ارشادات رجال الأمن العام الموجودين في الميدان، وبخاصة الدوريات الخارجية ورقباء السير، لاتخاذ الطرق البديلة داخل وخارج المدن.
وأكد أن مرتبات الأمن العام ستعمل بالتنسيق والتعاون مع المعنيين على التعامل مع الظروف الجوية وآثارها وتقديم خدماتها الإنسانية والشرطية في كافة مناطق المملكة.-(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات