Tuesday 19th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Jun-2020

الرزاز يعلن مرحلة جديدة “مبشرة”: فتح غالبية القطاعات وتقليل ساعات الحظر

 

عمان – الغد – أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عن دخول الأردن مرحلة “مرحلة جديدة مبشّرة تنعكس إيجاباً على فتح القطاعات وتسهيل الحركة”. وقال إن الحكومة “ستعلن إجراءات جديدة، ستنعكس بانفراج على فتح القطاعات”، مشيرا إلى أن ما تحقق كان بالتشاركية، وبجهد الجميع.
 
وأعلن من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات عن خطة ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا التي تتضمن سلسلة من الإجراءات والقرارات؛ لإعادة تشغيل المزيد من القطاعات الاقتصادية والخدمية.
 
وأضاف الرزاز أن “إجراءاتنا تتزامن مع رفع العزل عن مناطق في المفرق وغيرها من محافظات المملكة”.
 
ودعا رئيس الوزراء إلى توخّي الحذر، والالتزام حتى نصل إلى المستوى الأخير “منخفض الخطورة”.
 
وقال، إننا وصلنا إلى مستوى “معتدل الخطورة” وهو المستوى ما قبل الأخير من المستويات.
 
ولفت إلى أن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات كان محور التنسيق والعمل بين جميع المؤسّسات، موضحا أن الفرق الحكوميّة والقوات المسلحة الباسلة والأجهزة الأمنيّة عملت بتناغم وتنسيق كبير.
 
وقال “تضافرت جهود جميع المؤسّسات بقيادة جلالة الملك، وعملنا بتنسيق مستمر وتعاون مثمر”.
 
وتستند الخطة إلى مصفوفة إجراءات مرتبطة بمستوى الخطورة الصحي؛ إذ من المنتظر أن ينتقل الأردن مع بدء تنفيذ الخطة إلى مستوى خطورة صحية جيد؛ يسمح بفتح غالبية القطاعات، وتقليل ساعات الحظر بشكل واسع، وتخفيف القيود على حركة وتنقل المواطنين.
 
وكان وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة قال إنّ مصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا تمثّل وثيقة إجرائية تحدد مراحل إغلاق وفتح القطاعات والمرافق والأنشطة، وإجراءات الحظر والحركة وكيفية إدارتها، وهي قضايا ذات أثر جوهري على المواطنين والمقيمين وحياتهم اليومية.
 
وأضاف العضايلة، أنّ إعلان الوثيقة للرأي العام هو التزام تعهدت به الحكومة في إطار نهج الشفافية والانفتاح وتوفير معايير وأسس معلنة وواضحة تمكن الدولة والمجتمع من إدارة عمليات الاستجابة والتعامل والتكيف مع الوباء وجهود التعافي.
 
وأشار إلى أنّ إدارة أزمة كورونا وتبعاتها شكلت تحدّياً لجميع دول العالم، والأردن لم يكن استثناء، قائلا: “فهي جائحة معقدة الأبعاد تتطلب إجراءات وحلولاً تتقاطع مسؤولية تنفيذها مع عدة جهات ضمن منظومة عمل الدولة”.
 
وأضاف العضايلة “شكّل النموذج الأردني لإدارة الأزمة، والمستند لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته، بأن تكون الإجراءات سريعة واستباقية ومنسّقة بين مختلف الأجهزة التنفيذية، حالة إيجابية تسجّل بشهادة الكثيرين”، وفق العضايلة.
 
وبين أنّ الحكومة، والقوات المسلحة – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، برئاسة رئيس الوزراء، ومتابعة حثيثة من جلالة الملك على مستوى عالٍ من التنسيق وتوزيع المسؤوليات والأدوار بتناغم وتكامل.
 
وشدد على أن “التجربة الوطنية غير المسبوقة أثبتت بالفعل أن شرط النجاح هو الالتزام”.
 
وحضر اللقاء عدد من الوزراء والمسؤولين، وممثلي عدد من مراكز الدراسات والمراكز البحثية، ومديري الإعلام الرسمي، ورؤساء تحرير الصحف اليومية، ومديري مكاتب عدد من محطات التلفزة العربية ووكالات الأنباء العالمية.