Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Nov-2019

رحيل إرنست غينس راوي حكايات الأميركيين الأفارقة

 الدستور-توفي الروائي الأميركي أرنست غينس -مؤلف كتاب «السيرة الذاتية للسيدة جين بيتمان» وغيرها من الروايات عن صراعات الأميركيين من أصل أفريقي- بالسكتة القلبية أثناء نومه في منزله بولاية لوس أنجلوس، عن عمر يناهز 86 عاما.

وكان غينس (15 كانون الثاني 1933- 5 الثاني 2019) مؤلفا أميركيا معروفا، ودُرّست أعماله في الفصول الدراسية وترجمت إلى العديد من اللغات، بما في ذلك الفرنسية والإسبانية والألمانية والروسية والصينية، وتحولت أربعة منها لأفلام تلفزيونية.
فازت روايته الصادرة عام 1993 بعنوان «درسٌ قبل الموت» بجائزة الدائرة الوطنية الأميركية لنقاد الكتاب عن الخيال، وكان غينس زميلا لمؤسسة ماك آثر (MacArthur) التي حصل منها على منحة مالية للتفرغ لأعماله الأدبية، وحصل كذلك على الميدالية الوطنية للعلوم الإنسانية، ونال وسام الفنون والحروف الفرنسي.
وفي عام 1971، نشر غينس الرواية التي لفتت الانتباه إليه «السيرة الذاتية للسيدة جين بيتمان»، حيث روى قصة امرأة سوداء ولدت في ظل العبودية ولكنها عاشت فترة كافية لتشهد عصر الحقوق المدنية، وتم تحويلها لاحقا لفيلم تلفزيوني عام 1974 من بطولة سيسلي تايسون، فاز بتسع جوائز إيمي.
في السنوات الأخيرة من حياته، عاش غينس على طريق لويزيانا السريع في أوسكار بولاية لويزيانا، حيث بنى هو وزوجته منزلا على جزء من المزرعة القديمة في مكان قريب من مسقط رأسه قبل عقود طويلة.