Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Aug-2019

«لغتي هويتي».. دعوة لدعم العربية وزيادة محتواها الرقمي على «الإنترنت»

 الدستور- نضال برقان

في إطار الدورة الرابعة لمسابقاته للعام 2019، وضمن فعاليات مبادرة «ض»، أطلق مجمع اللغة العربيّة الأردني مسابقة بعنوان: (لغتي هويتي) تشتمل على جائزتين؛ جائزة أفضل تقرير أو تحقيق صحفي حول اللغة العربية، وأفضل مبادرة لغوية على مستوى المملكة، بهدف تطوير اللغة العربية والتشجيع على الكتابة بها، وزيادة محتواها الرقمي على شبكة «الإنترنت»، وتداولها والبحث بها، وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه النشء فيما يخصّها.
وتأتي المسابقة إلى جانب مسابقات أخرى أطلقها المجمع، تنفيذاً لاتفاقيّة العمل المشترك بينه وبين ومؤسسة ولي العهد، بهدف دعم العربية والاحتفاء بها وترسيخها في نفوس أبنائها ومحبيها، تتمثل في: جائزة أفضل كتاب مترجَم، وأفضل كتاب مؤلف في تاريخ الأردن والسياحة في الأردن والذكاء الاصطناعي، وجائزة لفن الخط العربي، ومسابقة للأطفال من سن (7-12) و(13-18) بعنوان: (أحب لغتي العربية) مقسمة إلى أربع فئات: الرسم، والخط العربي، والنصوص النثرية /أفضل نص نثري (قصة، ومقالة، وخاطرة، ومقامة، ورسالة)، وقراءة في كتاب/ المطالعة.
أما شروط مسابقة «لغتي هويتي» فهي: ألّا تقل سن المشارك/ـة في المبادرة اللغوية عن ثماني عشرة سنة. ترسل المشاركات مرفقة بسيرة ذاتية موجزة للمشارك تتضمن الاسم والعنوان ورقم الهاتف إلى العنوان الآتي: مجمع اللغة العربية الأردني- عمان – شارع الملكة رانيا العبدالله – بجانب مسجد الجامعة الأردنية ص.ب: 13268 – عمان (11942). أن يكون التقرير أو التحقيق الصحفي منشوراً في هذا العام 2019م أو العام الماضي 2018م، وغير مقدّم لأية مسابقة أخرى. أن يعبّر التقرير الصحفي أو المبادرة عن موضوع المسابقة ولا يخرج عنها، ويجوز أن يكون لشخص أو أكثر. يسمح لكل مشارك التقدم بمشاركة واحدة فقط. الأعمال المشاركة تكون حقاً للمجمع ولا يجوز المطالبة بها. ينتهي تسلم الأعمال المشاركة في 30/11/2019م، والأعمال التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل في المسابقة. لا تقبل مشاركة الفائزين في دورات سابقة في مسابقات المجمع. أما جوائز المسابقة فهي: الجائزة الأولى: 500 دينار، الجائزة الثانية: 400 دينار، الجائزة الثالثة: 300 دينار، إضافة إلى الجائزة المالية، يحصل كل فائز على شهادة تقدير توثّق الفوز.
أما تفاصيل المسابقات والجوائز الأخرى فيمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني للمجمع (www.majma.org.jo)، وموقع مبادرة «ض» إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد: (inarabic.cpf.jo)، وصفحاتهما على مواقع التواصل الاجتماعي. 
وكان المجمع قد بدأ الأعوام الثلاثة الماضية بإطلاق سلسلة من مسابقاته وجوائزه، وجاءت جائزة الترجمة والتأليف تحقيقاً لما ورد في المادة (5) من قانون المجمع التي تقضي بتشجيع التأليف والترجمة والنشر، وجائزة لغتي هويتي بهدف تطوير اللغة العربية والتشجيع على الكتابة بها، وزيادة محتواها الرقمي على الشابكة، وتداولها والبحث بها، وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه النشء فيما يخصّها، وجائزة أحب لغتي العربية للأطفال بهدف تشجيعهم وتنمية قدراتهم الإبداعية ومواهبهم المتعددة في التعبير عن حبهم للغتهم الأم، وجائزة الخط العربي للاهتمام بالفنون التي تنمي الثروة اللغوية لدى المتعلمين.
الجدير ذكره أن مبادرة «ض» أطلقها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في شهر نيسان الماضي بهدف الحفاظ على مكانة وألق اللغة العربيّة، والعمل على تطوير تقنيات تمكينها رقمياً وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت، كما تهدف المبادرة إلى إعداد سفراء للغة العربية يعملون على تعزيز استخدامها في مختلف ميادين المعرفة، وإنشاء وتعزيز عدد من المنصّات للتواصل باللغة العربية، واستخدامها في جميع مجالات الحياة العملية والعلمية والتكنولوجية.