Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Sep-2014

عن الجرائم والبصمات - نزيه القسوس
 
الدستور - هذه الزاوية متخصصة بهموم المواطنين ومشاكلهم وبعض ما ينشر فيها من قضايا يزودنا به مواطنون لديهم حس عال بالمسؤولية وبالانتماء الحقيقي للوطن.
أحد المواطنين بعث برسالة على بريدي الالكتروني تحدث فيها عن الجرائم والبصمات.
يقول هذا المواطن في رسالته بأنه  بعد ارتكاب  بعض السرقات والجرائم  يقوم رجال الأمن العام بأخذ البصمات من موقع السرقة أو الجريمة وعندما لا يعثرون على بصمة السارق أو الجاني فإن السرقة أو الجريمة تسجل ضد مجهول.
ويضيف هذا المواطن في رسالته قائلا بأن العلم تطور كثيرا اليوم ولم تعد بصمة الإصبع هي الأساس في اكتشاف السرقات أو الجرائم فهنالك الآن بصمة العين وبصمة الشعر وبصمة الصوت وجميع هذه البصمات أصبحت مهمة جدا في عالم الجريمة لذلك وعلى سبيل المثال فإن بصمة الصوت مهمة جدا للعثور على السيارات المسروقة فعندما تسرق سيارة فإن السارق يقوم بالاتصال بصاحبها للحصول على مبلغ من المال مقابل اعادتها فلو كان لهذا السارق بصمة صوت لدى دوائر الأمن العام لكان بالإمكان الوصول اليه بسهولة ويسر وهذا ينطبق أيضا على العديد من الجرائم فلو ترك اللص أو المجرم شعرة واحدة من شعره لكان من الممكن الوصول اليه إذا ما كانت بصمة شعره موجودة لدى دوائر الأمن العام.
ويمضي هذا المواطن في رسالته قائلا بأن هناك في بلدنا مئات الآلاف من المقيمين من غير الأردنيين وعدد كبير من هؤلاء لا توجد له بصمات من أي نوع في دوائر الأمن العام لذلك فلو ارتكب أحد هؤلاء سرقة أو جريمة ولم يترك أي بصمة من بصماته في موقع السرقة أو الجريمة فإنه من الصعب القبض عليه في غياب أهم  دليل من الأدلة الجرمية.
يقترح هذا المواطن أن يؤخذ من كل مقيم في الأردن بصمات يديه وعينيه وشعره بحيث تبقى هذه البصمات لدى دوائر الأمن العام خصوصا وأن التكنولوجيا الحديثة تساعد على تخزين المعلومات مهما كانت كميتها وتساعد أيضا في الوصول اليها بسهولة.
كما يقترح هذا المواطن أيضا وضع شريحة الكترونية في كل سيارة عند ترخيصها بحيث يمكن عن طريق هذه الشريحة تتبع أي سيارة تتعرض للسرقة.
أما الاقتراح الثالث فهو وضع عدة لوحات الكترونية في بعض المواقع الرئيسة في العاصمة عمان تظهر عليها صور كل المطلوبين لدوائر الأمن العام وكذلك صور السيارات المسروقة وأرقامها بحيث يطلع عليها المواطنون حتى يساعدوا رجال الأمن العام في الوصول إلى السارقين والمجرمين بسهولة ويسر لأن هؤلاء لن يستطيعوا الاختفاء لمدد طويلة وسيتعرف عليهم المواطنون إن عاجلا أو آجلا.
شكرا لهذا المواطن الغيور على مصلحة وطنه  ونحن هنا نقول بأننا نعرف تماما بأن جهاز الأمن العام هو جهاز قوي ومتطور وقد استطاع بهمة أبنائه الشجعان اكتشاف معظم الجرائم التي حدثت في بلدنا بمختلف أنواعها وهو جهاز يستحق الشكر والتقدير لكن العلم يتطور كل يوم ويتوصل إلى مخترعات تساعد الانسان كثيرا في مختلف المجالات لذلك نحن نريد لمؤسستنا الأمنية أن تواكب دائما التطورات العلمية الحديثة وأن تكون النموذج الأفضل ليس في المنطقة فحسب بل أيضا في العالم.
 
nazeehgoussous@hotmail.com