Saturday 17th of November 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Nov-2018

انطلاق فعاليات مهرجان الأردن المسرحي بمشاركة عربية واسعة

 أبو رمان يدعو لتفعيل دور المسرح لمواجهة الأفكار المتطرفة

 
عزيزة علي
عمان -الغد-  انطلقت أول من أمس الثلاثاء فعاليات الدورة 25 لمهرجان الأردن المسرحي، الذي تقيمه وزارة الثقافة "مديرية الفنون والمسرح"، بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين في المركز الثقافي الملكي.
وقال وزير الثقافة والشباب د. محمد أبو رمان إن رسالة الدولة الثقافية تتعلق بالإبداع والابتكار من خلال المسرح والدراما والأغنية، وأن دور المسرح مهم في المرحلة القادمة لايصال الرسائل من وإلى الشباب لاستثمار طاقاتهم في مواجهة الأفكار المتطرفة واستثمار هذه الطاقات عبر الأنشطة الثقافية.
وأضاف الوزير ان ازدهار المهرجان عاما بعد عام يعتبر دليلا على حيوية المشهد المسرحي الأردني، ومؤشرا على أننا على الطريق الصحيح في تكريس هذه الثقافة من خلال وجود مسرح محلي يحظى باهتمام الجميع، وبما فيهم الدولة، مشيرا إلى أهمية التعاون والتشبيك بين الثقافة والشباب الذين هم جمهور هذه العروض، وذلك لأهمية ثقافة المسرح وتعزيزها من خلال انتشارها بشكل واسع في المراحل القادمة من خلال دمج الشباب بهذه البرامج.
وتحدث أبو رمان عن أهمية التأثير الكبير للفن بين فئة الشباب، ودوره الكبير في نقل رسالة الدولة الثقافية من خلال الفن، وأيضا في إيصال رسالة الشباب إلى الدولة من خلال طرح همومهم وآمالهم وتطلعاتهم المستقبلية، وما يرونه مهم لمستقبل بلده.
من جانبه قال نقيب الفنانين حسين الخطيب، أن دور المهرجان في تشكيل وعي جيل كامل من المسرحيين على مدار دوراته 25، من خلال عروض أثارت الأسئلة والحوارات والاشتباكات التي ترسخ دور المسرح في التفاعل المباشر مع الجمهور.
وافتتح المهرجان بعرض فيلم عن مسيرته خلال 25 عاما، مؤشرا على أبرز الأعمال المسرحية التي عرضت فيه، كما تطرق إلى الأعمال المسرحية المشاركة لهذا العام.
إلى ذلك، كرم أبو رمان المخرج  حاتم السيد الذي قدم للمسرح الأردني أكثر من 20 عملا مسرحيا، والفنان مروان حمارنة الذي قدم أكثر من 16 مسلسلا وفيلما تلفزيونيا، وفي لمسة وفاء من القائمين على المهرجان تم تكريم الفنانة الأردنية مارغو أصلان تقديرا لمسيرتها الفنية الطويلة.
كما قدم الفنان الموسيقار طارق الناصر برفقة فرقة "رم" مقطوعات موسيقية اشتهر بها في السنوات الماضية من خلال صياغته للعديد من المقدمات والمؤلفات الموسيقية، والموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال الفنية الدارمية، ومن بينها: نهاية رجل شجاع، والجوارح، يوميات مدير عام، وغيرها من الأعمال.
وتعرض في المهرجان عشرة أعمال مسرحية هي "غفار الزلة" من الكويت تأليف محمد المهندس، واخراج عبد الله العابر، "معاناة السيد موكنبوت" من الأردن تأليف بيتر فايس، واخراج سماح القسوس، و"الرهوط أو تمارين في المواطنة" من تونس تأليف واخراج عماد المي، و"على حافة الأرض" من الاردن تأليف واخراج بلال زيتون، و"كراسي" من العراق تأليف يوجين يونسكو، واخراج نجاة نجم، و"فريدون هاوس" من تونس، نص واخراج الشاذلي العرفاوي، و"جنونستان" من الأردن نص واخراج حكيم حرب، و" العاصفة" من سلطنة عُمان، تأليف واخراج عماد الشنفري، و"من يخاف أن يعيش وهما" من الأردن، اعداد واخراج علا بشماف، و"فاندو وليز" نص فرناندو أرابال، اخراج رشيد ملحس.
وتتنافس هذه الأعمال على الجائزة الذهبية والفضية والبرونزية لأفضل عمل متكامل، وقامت فرقة "رمّ" بقيادة الفنان طارق الناصر بتقديم وصلات موسيقية عصرية وشعبية قدمها مجموعة من الشباب.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات