Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Dec-2021

مهرجان كرامة يحتفي بسينما الإنسان في العالم الافتراضي بدورته الـ12

 ينطلق مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الثانية عشرة تحت عنوان: "حقوق الإنسان في عالم افتراضي" يوم الأحد المقبل في المركز الثقافي الملكي، محاكياً ما فرضته جائحة كورونا بالتحوّل إلى عالم افتراضي في مختلف المجالات، وإعادة تعريف وترتيب أولويات حقوق الإنسان في ظل العصر الرقمي.

 
ووفقا لبيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان اليوم الأربعاء، يقدم المهرجان، الذي يستمر 8 أيام، مجموعة من أبرز الأفلام الروائية والوثائقية والتحريكيّة العالمية والعربية والمحلية وجاهيا، والتي تعالج هذا المفهوم.
 
وقال البيان إن فعاليات المهرجان ستطرح تساؤلات بين الحريات والهيمنة الجماعية، وذلك من خلال عرض أكثر من 50 فيلما مختاراً موزعاً في برنامج عرض يومي.
 
وسيستهل المهرجان عروضه بفيلم الافتتاح "أميرة"، الذي يمثل الأردن رسمياً في ترشيحات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2022، للمخرج محمد دياب وبطولة الفنانتين صبا مبارك وتارا عبود، وبمشاركة عدد من النجوم العرب من بينهم علي سليمان وقيس ناشف ووليد زعيتر وزياد البكري وصهيب نشوان، وهو إنتاج مصري أردني فلسطيني مشترك.
 
وكان الفيلم عُرض بأهم وأكبر المهرجانات العالمية، وحاز على جائزة "لانتيرنا ماجيكا" في الدورة 78 من مهرجان فينيسيا الدولي، وسيعرض الفيلم لأول مرة في الأردن، بالشراكة مع شركة ماد سوليوشن للتوزيع من مصر والشبكة العربية للإعلام - استديوهات أبو لغد، التي ستطلق العروض التجارية للفيلم في الأردن في الفترة المقبلة.
 
وللسنة الثانية على التوالي، يُطلق مهرجان كرامة فعاليات "سينما الحي" بعروض على حوائط المباني في حي جبل اللويبدة اليوم وغدا الساعة 6 مساءً، حيث ستُقدّم مجموعة من الأفلام القصيرة والتحريكية والتي تنافس على جائزة "ريشة كرامة".
 
وتأتي هذه العروض، بحسب البيان، امتداداً لما قام به المهرجان العام الماضي عبر ابتكار فكرة جديدة تُعتبر الأولى من نوعها في الأردن والوطن العربي، بهدف الوصول عبر هذه الأفلام الهادفة إلى سكان المدينة في أماكن سكنهم.
 
ويتضمن المهرجان عروضاً وفعاليات موازية كالندوات السينمائية والجلسات الحوارية وورشات العمل، بالإضافة إلى موسيقى كرامة وكرامة أطفال السنوي. يذكر أن " كرامة" هو المهرجان الأردني الدولي الأول من نوعه في الأردن، الذي ينظمه المعمل 612 للأفكار بالشراكة مع وزارة الثقافة وأمانة عمّان الكبرى وبدعم من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الدعم الإعلامي IMS ، ولايقتصر المهرجان على عروض الأفلام.
 
--(بترا)