Saturday 27th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Aug-2015

الإبراهيمي وقعوار يتقاسمان جائزة أفضل إخراج وسيناريو في مهرجان الفيلم الأردني
بترا - رياض ابو زايدة - تقاسم المخرجان محمد الإبراهيمي وساندرا قعوار الجائزة الذهبية لأفضل اخراج وسيناريو مناصفة عن فيلم «وباء» و «الواقع المفروض» وذلك في حفل ختام مهرجان الفيلم الاردني الثالث الذي أقيم اول امس برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ في المركز الثقافي الملكي.
وسلم امين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني مندوب وزيرة الثقافة الجوائز على الفائزين والشهادات التقديرية على المشاركين في المهرجان، كما شاركت مدير عام مؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية في تسليم ايقونة المهرجان على الفائزين.
وقررت لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج محمد عزيزية حجب الجائزة الذهبية لأفضل عمل متكامل، ومنح جائزة افضل فيلم موبايل لفيلم « قبلة الشمس» لهاشم البياتي وجائزة افضل فيلم موازي لفيلم «وراء الشمس» لحمزة لويسي. ومنحت جائزة افضل ممثل دور اول مناصفة بين اشرف طلفاح عن دوره في فيلم «وباء» واحمد الجيزاوي عن دوره في فيلم «الخيار الاخير»، وجائزة افضل ممثل دور ثان لعمران العنوز من فيلم «وباء»، وجائزة افضل ممثلة دور اول لسميرة الأسير عن دورها في فيلم «خلف الكواليس».
وذهبت جائزة افضل ممثلة دور ثان الى مارغو حداد عن دورها في فيلم «وباء»، وجائزة افضل تصوير لميلاد موفق عن فيلم «الواقع المفروض» ، وافضل موسيقى لوسام قطاونة، وافضل مونتاج لمحمد العقيلي عن فيلم «أسيرة الحب والحرب»، وقررت اللجنة حجب جائزة افضل مكياج.
وأوصت لجنة التحكيم في تقريرها انه يجب أن لا تكون الكلفة عائقا امام إبداع الاعمال المقبلة وان لا تنحصر المبالغ المقدمة للأفكار المشاركة ببضعة آلاف حتى يتسنى للمشاركين التعامل مع افضل الأدوات اللازمة وفقا لتكنولوجيا عصرية لازمة لغايات الإبداع، وان تشمل عناوين الأفلام في الدورات القادمة قضايا ملحة في حياتنا وتكون الاعمال نابعة من البيئة الاردنية طالما ان المهرجان بصبغة محلية.
كما أوصت بان تتسع المشاركة في المهرجان لتشمل أعمالا وتجارب عربية اخرى حتى يتسنى للمشاركين الاردنيين تفعيل خبراتهم مع خبرات عربية، وان تضمن المشاركة في الاعمال طيفا واسعا ممن تتوفر لهم القدرة الابداعية وان لا تنحصر في اسماء بعينها لان الهدف الرئيس من المهرجان هو توسيع نطاق الاستفادة لأكبر عدد ممكن من الشباب المبدعين.
وحضر الحفل نقيب الفنانين ساري الأسعد والعديد من الفنانين الاردنيين، والمشاركين في ورشة «مبادئ في كتابة السيناريو والإخراج في صناعة السينما» التي أقيمت على هامش المهرجان باشراف المخرج فيصل الزعبي.
وعرض خلال المهرجان الذي اقامته وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين واستمر ستة ايام 14 فيلما داخل وخارج المسابقة تنافست فيما بينها على 12 جائزة مالية مقدمة من وزارة الثقافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، ونقابة الفنانين الاردنيين، ومؤسسة عصام حجاوي للإنتاج والتوزيع الفني وآخرين. يذكر ان اللجنة العليا للمهرجان برئاسة امين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، وعضوية كل من مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة، ونقيب الفنانين الاردنيين ساري الأسعد، ومدير مديرية الفنون والمسرح محمد الضمور- مدير المهرجان، والفنانة عبير عيسى، والدكتور اشرف اباضة، وحسين الخطيب، وباسم الدلقموني، ووائل الشرقاوي.
يشار الى ان وزارة الثقافة كرمت خلال فعاليات المهرجان المخرج الشاب الراحل نمر عبيدات عن فيلمه المعنون «إعدام» الذي شارك ضمن الافلام المساندة في المهرجان، وادى دور البطولة فيه الفنان جميل عواد، وفيه صور المخرج الراحل نظرة المجتمع النقدية لرجل كهل يستذكر مرحلة الطفولة في حياته من خلال تذوقه للآيس كريم، أو مشاركة اطفال الحي لعب الكرة.