Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2022

تحقيق %60 من سياسة اليمين

 الغد-إسرائيل هيوم

 
ماتي توخفيلد
 
في غرف المفاوضات يسمع المشاركون الائتلافيون بالرقم 60. 60 في المئة. هذا رقم الهدف لسياسة اليمين التي ستعمل عليها الحكومة التالية وهذا هو ايضا الرقم الذي يقصده نتنياهو.
هذا الرقم ذو صلة بكل واحد من المجالات التي تعهدت بها احزاب اليمين للتغيير اذا ما اقامت حكومة. مثلا، بالتغييرات في جهاز القضاء. من كل الخطط التي توجد على جدول الاعمال، الهدف هو الوصول الى 60 في المائة نجاح. هكذا ايضا في موضوع الاستيطان. ليس كل الاستيطان الفتي والبؤر الاستيطانية في يهودا والسامرة ستحصل على الشرعية. كما أن هدم المباني العربية غير القانونية في المناطق ج لن يتحقق بكامله. مفهوم أن ضم عموم السكان لا يوجد على جدول الاعمال.
سيكون هناك من سيخيب املهم لسماع هذا الهدف. سيكون من سيدعون بانه توجد حكومة يمين مستقرة عليها أن تدفع قدما بسياسة اليمين بكاملها. آخرون سيقولون انه بالاجمال يدور الحديث عن هدف واقعي. احد لا يؤمن حقا بان 100 في المائة من الوعود الانتخابية ستتحقق. 60 في المائة هو أمر جيد، طالما الاتجاه العام هو السير الواثق والمستقر يمينا.
نشر الليكود هذا الاسبوع مطالبة في الاتفاق الائتلافي. بعض هذه الامور هي تكرار لمطالب مشابهة من جانب الشركاء. قسم آخر هو مطالب مستقلة. ويكاد يكون في كل المطالب (وهذه القائمة طويلة جدا) تبدو ملموسة سياسة يمينية واضحة. صحيح أنه ليس 100 في المائة بل 60 مع اتجاه واضح يمينا.
رجال القانون الذين يؤيدون اصلاحات مهمة في جهاز القضاء اعربوا عن معارضتهم لفقرة التغلب التي ستتضمن اذنا قانونيا صريحا للقضاة بشطب قانون للكنيست. آخرون يدعون بأن شطب القوانين وان لم يكن منصوصا عليه في القانون صراحة، هو عمل قائم ويجب ترتيبه. وهذا الى جانب اعطاء امكانية للكنيست للتغلب على المحكمة. في الليكود حسموا وقرروا بان تُجاز فقرة التغلب فقط كجزء من قانون اساس: التشريع، والذي يمنع صلاحيات للقضاة لشطب قانون ما. الصهيونية الدينية والكتل الحريدية طالبت بـD9. في الليكود اوضحوا بان في هذه المرحلة سيضطرون للاكتفاء بجرافة صغيرة.
في الليكود اوضحوا للشركاء، واساسا من الصهيونية الدينية بانه معقول الافتراض انه من اصل نحو 60 بؤرة استيطانية غير قانونية سيكون ممكنا شرعنة 15 – 20 منها فقط. “توجد وعود انتخابية ولكن أيضا يوجد عالم”، قالوا لهم. ومع ذلك فانه على وجود المدرسة الدينية في حومش وكذلك على بؤرة افيتار سيصرون وسينفذون. هذه هي الخطة على الأقل.