Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2017

الزعبي: حل مشاكل الأردن بفرض سيادة القانون

 

عمان - قال وزير الداخلية غالب الزعبي إن ايجاد حلول للمشاكل والتحديات التي تعاني منها المملكة في شتى المجالات يرتبط بشكل وثيق بالقدرة على فرض سيادة القانون وانفاذ احكامه والحفاظ على هيبة الدولة من قبل الاجهزة الرسمية ومختلف شرائح وفعاليات المجتمع.
جاء ذلك لدى ترؤسه أمس اجتماعا في وزارة الداخلية بحضور وزيري الشؤون البلدية وليد المصري والنقل جميل مجاهد ومديري الأمن العام اللواء الركن احمد الفقية والدرك اللواء الركن حسين الحواتمة. 
وناقش الاجتماع قضايا، ابرزها الاستعدادات المتخذة لاجراء الانتخابات منتصف الشهر المقبل، إضافة إلى موضوعات الاعتداء على الارصفة والشوارع من قبل "البسطات" وعدم التزام أصحاب الحافلات والسائقين بمراكز انطلاق حافلاتهم "المجمعات" التي تم انشاؤها حديثا واستخدام وسائط النقل الخاصة لنقل المواطنين مقابل الأجر.
وقال الزعبي إن انتخابات اللامركزية والمجالس البلدية هي تفعيل وتكريس للديمقراطية الرامية إلى ضمان مشاركة المواطنين في صناعة مستقبلهم واحداث التغيير المنشود، ويجب أن لا تشوبها أي شائبة وتوفير الدعم الأمني واللوجستي الكامل الذي تطلبه الهيئة المستقلة للانتخاب.
وشدد على ضرورة ابقاء الطرق والارصفة مفتوحة، معتبرا ان اغلاقها من قبل اصحاب البسطات اعتداء على حقوق الغير.
وقال إن هناك عسرا شديدا في اماكن وقوف واصطفاف وسائط النقل العام لوجود البسطات في الاماكن المخصصة لوقوف الحافلات وهو ما اوجد حالة من الفوضى يجب انهاؤها على وجه السرعة من قبل الجهات والمؤسسات المعنية.
واوعز للحكام الاداريين بعقد اجتماعات سريعة للجهات المعنية كل حسب اختصاصه واتخاذ اجراءات فورية بالتعاون مع الاجهزة الأمنية لضمان ازالة هذه البسطات وتنظيم عمل وسائط النقل العام.
كما اوعز الزعبي للاجهزة الامنية بتكثيف الحملات الأمنية على أصحاب وسائقي وسائط النقل الخاصة الذين يقومون باستخدامها لنقل المواطنين مقابل الاجر واتخاذ اشد العقوبات المنصوص عليها بالقانون بحقهم.
بدوره، قال المصري انه تم انشاء "المجمعات" في معظم المحافظات بحيث تسهم بتنظيم عملية النقل، وهي مزودة بجميع الاحتياجات والبنى التحتية اللازمة والمحلات التجارية.
ولفت الى ان هذه المجمعات الموجودة في محافظات الكرك وعجلون وجرش والتي كلفت البلديات مبالغ طائلة لا يتم استخدامها وفقا للغايات المرجوة منها واصبحت اجزاء كبيرة منها مخصصة للبسطات.
واشار مجاهد الى ضرورة تفعيل مراكز انطلاق وسائط النقل الجديدة، موضحا ان الحكومة طورتها واوجدتها لخدمة المواطنين وسائقي الحافلات وتنظيم عملية النقل.
وبين انه يجري حاليا انشاء اربعة مجمعات جديدة في محافظات المفرق ومعان والطفيلة وإربد علاوة على اربعة تم الانتهاء منها بمحافظات الكرك ومادبا وجرش وعجلون.
وأكد مديرا الامن و"الدرك" على تعاونهما المطلق مع الحكام الإداريين والجهات المعنية لانفاذ القانون وتنفيذ حملات للقضاء على هذه المخالفات. -(بترا)