Friday 26th of February 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2021

زراعة إربد: الهطول المطري ساهم بزيادة مخزون التربة من الرطوبة

 بترا

قال مدير مديرية زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات، أن الهطول المطري الأخيرة ساهم بزيادة مخزون التربة من الرطوبة، وسيكون له تأثير ايجابي على القطاعات الزراعية والزراعات الشتوية والصيفية وقطاع المراعي بشكل عام.
 
وبين الدكتور الطاهات في حديثه لوكالة الانباء الاردنية "بترا"، أن الهطول المطري بدأ في محافظة إربد بداية شهر تشرين الثاني، وبكميات امطار تراوحت بحسب المناطق من 25 - 30 ملم، مشيرا الى أن الهطول المطري كان مؤثرا نظرا للهطولات المتقاربة، حيث بلغ معدل الهطول خلال فصل الخريف 125 ملم في معظم مناطق المحافظة .
 
بدورها، قالت رئيسة شعبة المعلومات في المديرية المهندسة نسرين حماشة، أنه وبحسب البيانات التي قام بأعدادها قسم المعلومات والتسويق في زراعة إربد، فأن ظاهرة الانحباس المطري سادت بداية أربعينية الشتاء، وأستمرت نحو 21 يوما ، مع إرتفاع طفيف في درجات الحرارة وصلت ببعض الايام إلى 20 درجة مئوية.
 
واشارت حماشة، إلى أن أول منخفض كان منتصف كانون الثاني وبلغ معدل كميات الهطول 30
 
ملم، رافقه تدني في درجات الحرارة تلاها المنخفض الجوي الأخير والذي ساهم بإنعاش الزراعات الشتوية .
 
وحول تأثير فترة الانحباس المطري، قال رئيس قسم المعلومات والتسويق في مديرية زراعة محافظة إربد المهندس منهل الروسان، أن المنخفض الجوي الاخير والذي رافقه كميات هطول مطري تراوحت من 25 الى 30 ملم، إضافة الى تدني درجات الحرارة سيكون تاثيره ايجابيا على الثروة النباتية والحيوانية.