Monday 25th of January 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Jan-2021

مصدر ينفي لـ عمون لقاء الصفدي بوزير الخارجية الاسرائيلي مؤخرا
عمون - أكد مصدر مطلع أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي لم يلتق بوزير الخارجية الإسرائيلي بعد لقائهما الذي أعلنت عنه الوزارة بتاريخ الثالث من كانون أول العام الماضي في منطقة البحر الميت.
 
وقال المصدر لـ عمون إن وزارة الخارجية اصدرت حينها بيانا قالت فيه إن وزير الخارجية التقى وزير الخارجية الإسرائيلي وأكد خلال اللقاء ضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.
 
وشدد الصفدي خلال اللقاء خلال اللقاء آنذاك على ضرورة وقف جميع الإجراءات الاستفزازية في المسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم والتزامات إسرائيل القانونية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.
 
كما أكد ان الأردن ومن منطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس سيستمر في بذل كل جهد ممكن للحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم وحماية الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس ومقدساتها.
 
كما أكد الصفدي في ذلك اللقاء أن لا بديل لحل الدولتين سبيلا لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية.
 
وأعلنت الوزارة أنه تم خلال اللقاء أيضا بحث عدد من القضايا العالقة بين الأردن وإسرائيل شملت المياه ورفع القيود عن الصادرات الأردنية للضفة الغربية وعن تزويد الأردن السلطة الوطنية الفلسطينية بكميات إضافية من الكهرباء وتنظيم الحركة عبر المعابر في ضوء إغلاقها جراء جائحة كورونا.
 
وقال الناطق الرسمي بإسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز في رد على سؤال عمون، إن المواقف الثابتة للمملكة في إطار جهودها الدائمة لتحقيق السلام العادل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي والمرجعيات المعتمدة، وإسناد الأشقاء الفلسطينيين وحماية مصالح المملكة وخدمتها هي المنطلق في كل الاتصالات والجهود الأردنية مع جميع الأطراف.
 
وأكد أن الجهود الأردنية في هذا السياق لا تتوقف، لافتا إلى عديد الاجتماعات والاتصالات التي جرت في الفترة الماضية في هذا السياق وآخرها لقاء مجموعة ميونخ في القاهرة أمس.