Friday 26th of February 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2021

الخصاونة: جائحة كورونا ما زالت معنا وتؤثر على العالم أجمع
المملكة - قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة الأحد، إن جائحة فيروس كورونا ما زالت معنا، وتؤثر على العالم أجمع، مؤكدا أن الحكومة تسعى عند التعامل مع الجائحة للموازنة بين الجانبين الصحي والاقتصادي، مبينا أن الترجيح للجانب الصحي يأتي من منطلق المسؤولية.
 
وأكد الخصاونة خلال مداخلة له في جلسة مجلس النواب أن الحكومة تسعى للمكاشفة، وعدم تقديم الوعود، مشيرا إلى أنه مطلوب ثورة في مجال الاستثمار لتحقيق النمو الاقتصادي الحقيقي، وهذا يتطلب معالجة الكثير.
 
"الاستثمار سواء كان وطنيا أو أجنبيا هو إعمار وليس استعمار." وفق الخصاونة
 
واستمع مجلس النواب إلى رد وزير المالية محمد العسعس، على خطابات النواب، وفق بيان للمجلس الأحد، على أن يتم التصويت على مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية. 
 
وكان مجلس النواب، قد ناقش مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية لعام 2021 خلال الجلسة التي عقدها المجلس صباح الأحد، برئاسة النائب عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.
 
"نحن في مرحلة حرجة في مواجهة هذه الجائحة التي ألقت بظلالها على العالم " بحسب الخصاونة
 
وفي حديثه عن الموازنة العامة قال الخصاونة، إن "هذه الموازنة ربما هي الأصعب بتاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، نحن وإياكم أتينا بمفصل صعب ومليء بالتحديات".
 
وفي حديثه عن التنمية السياسية قال، إن الحكومة استمعت لملاحظات حول قضية التنمية السياسية، وإصلاح القوانين الناظمة للحياة السياسية مشيرا إلى أنه التقى رئيس مجلس الأعيان، ورئيس مجلس النواب؛ للبدء في حالة التواصل مع قوى المجتمع المدني والنشطاء السياسيين والأحزاب السياسية، وصولا إلى صيغ تلبي التوجيه الملكي بضرورة تحقيق التنمية السياسية، وتطوير هذه التشريعات سريعا كهدف مركزي وكتوجيه مركزي من توجيه جلالة الملك.
 
وأكد الخصاونة أن الحكومة تلتزم بأن لا تبيع المواطن وهما تحت أي ظرف من الظروف.
 
وتابع: "نحن نسعى إلى التأسيس للمصداقية حتى لو كانت مؤلمة، ونسعى للمكاشفة مع المواطن ونسعى للمكاشفة والصراحة معكم كممثلين للمواطن الأردني وقد تأتي إجابات في كثير من الأحيان ربما تكون مخيبة للظنون والآمال والتطلعات ولكنها ستكون دائما إجابات ديدنها الصدق والمكاشفة مع المواطن دائما سعيا لاستعادة ثقة المواطن بمؤسسات الدولة".
 
"نسعى إلى تشاركية متوازنة وصحية ومنتجة مع القطاع الخاص وعلى قاعدة تحقيق المصلحة العامة للوطن ، وأيضا تحقيق قاعدة الربحية التي يسير عليها القطاع الخاص" وفق الخصاونة
 
وأضاف:"ستلقى منا دائما القوات المسلحة والاجهزة الأمنية التي هي في صميم اهتمامات جلالة الملك، والتي هي في وجدان كل الأردنيين وللأجهزة الأمنية كل الدعم والمساندة."