Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jan-2018

ماكرون ينتقد حصر تسوية الأزمة السورية بـ"بعض القوى"

 

باريس- أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخميس ان الازمة السورية لا يمكن ان تجد طريقها الى الحل عبر "بعض القوى" وحدها، في اشارة الى عملية استانا التي تجري باشراف روسيا وتركيا وايران.
 
وقال ماكرون خلال تقديمه التهنئة لأعضاء السلك الدبلوماسي في باريس "علينا ان نضع حدا لتنازلات تقدم الى بعض القوى التي تعتقد انها باعترافها بقسم من معارضة تم تعيينها من الخارج، تستطيع ان تجد تسوية للوضع في سوريا بشكل ثابت ودائم".
 
وكانت روسيا وتركيا وايران اقترحت في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي في ختام محادثات استانا، عقد اجتماع في نهاية كانون الثاني/يناير الحالي في منتجع سوتشي الروسي بحضور ممثلين عن النظام السوري والمعارضة لدفع المساعي نحو ايجاد تسوية سياسية للنزاع الذي اوقع اكثر من 340 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011.
 
ورفضت عشرات المجموعات من المعارضة المسلحة المشاركة في هذا الاجتماع، في الوقت الذي بات الميزان العسكري يميل نحو قوات النظام التي باتت تسيطر على 55% من الاراضي السورية بفضل المساعدة العسكرية المقدمة من روسيا وايران.
 
ووافق النظام السوري على الفور على المشاركة في اجتماع سوتشي، بينما يكرر انتقاداته لعملية جنيف التي تجري تحت اشراف الامم المتحدة.
 
وشدد ماكرون من جهة ثانية الاربعاء على ضرورة "اليقظة" لكي لا تحصل "اي زعزعة للاستقرار في العراق من قبل قوى خارجية".
 
وتابع الرئيس الفرنسي "لا بد من اجراء انتخابات حرة في ايار/مايو المقبل، وبانتظار ذلك افساح المجال امام رئيس الحكومة حيدر العبادي لبناء دولة مستقرة، وتهدئة الوضع في بلاده".(أ ف ب)