Thursday 17th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Aug-2017

بدء تعلية سد الوالة بقيمة 27.5 مليون دينار

 

عمان - وقع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر اتفاقية تنفيذ عطاء تعلية سد الوالة بكلفة حوالي 5ر27 مليون دينار.
وتهدف الاتفاقية الموقعة بين وزارتي المياه والري ووزارة البيئة وتمويل برنامج التعويضات البيئية التابع للامم المتحدة الى زيادة السعة التخزينية للسد من حوالي 10 مليون متر مكعب الى 3ر26 مليون متر مكعب ما سيوفر المزيد من مياه الشرب لاهالي محافظة مأدبا.
وقال الناصر، بحضور وزير البيئة ياسين الخياط، ان الحكومة وضمن خطتها الاستراتيجية لتنفيذ المشاريع المنبثقة عن الاستراتيجية والسياسات المائية المطورة المرافقة لها والبرامج الاستثمارية، خاصة ما يتعلق ببرامج المياه والبيئة قامت بطرح عطاء تصميم تعلية السد بكلفة 1,016 مليون دينار ليصبح الارتفاع التصميمي بعد التعلية 67 مترا وبطول 420 مترا بين ائتلاف شركة نيسباك الباكستانية مع اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة الاردنية.
وأكد ان الوزارة تسعى من خلال تنفيذ هذا المشروع الحيوي الى تحقيق الامن المائي الاستراتيجي الوطني الذي هو في سلم الاولويات الوطنية للدولة الاردنية ضمن رؤى وتصورات تهدف لتحقيق الأمان المائي.
واضاف ان وزارتي المياه والبيئة وقعتا اتفاقية مع الامم المتحدة لتنفيذ هذا السد الحيوي ضمن خطة سلطة وادي الاردن للأعوام القادمة للحصاد المائي بهدف تعظيم عوائد مخزون السدود ورفعها الى ما يزيد على 400 مليون متر مكعب.
واشار الى ان سد الوالة واحد من المشاريع الريادية التي نفذتها الدولة، وتم طرح عطاء السد عام 1999 بطاقة تخزينية 6ر9 مليون م3 وتم تدشينه عام 2002 بكلفة 24 مليون دينار ممولة بقرض من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بنسبة 80 % و20 % من موازنة المملكة، وقامت وزارتا المياه والري والبيئة بإجراء مشاورات مع الامم المتحدة لتأمين التمويل من خلال برنامج التعويضات البيئية.
واوضح ان ما انجزته الدولة على مدى سنوات طوال من سدود رئيسة من شمال البلاد الى جنوبها تعبر عن هذا الانجاز حيث لدينا الان 10 سدود رئيسة وأكثر من 78 حفيرة مائية لتجميع مياه الامطار وجريان الاودية الصحراوية وكذلك 65 بركة صحراوية ضخمة وما يزيد على 25 سد صحراوي ترابي.
وأكد ان الوزارتين تسعيان لتطوير المنطقة بيئيا وسياحيا واقتصاديا من خلال تنفيذ مشروع زراعي ريادي لأنتاج الاعلاف المستدامة للأعلاف المروية في منطقة وادي الوالة / مأدبا اضافة الى تخزين مياه الفيضانات والاستفادة من مياه السد للشحن الجوفي وتغدية الطبقة الحاملة في المنطقة لغايات الري والشرب للمناطق المجاورة في محافظة مأدبا.
وبين انه سيتم المباشرة بتنفيذ هذا المشروع الحيوي الريادي مباشرة مباشرة ويتوقع استكمال العمل خلال 24 شهرا من قبل ائتلاف شركة INSAAT AGE التركية مع شركة الاليات الاردنية حيث سيكون نوع السد من الخرسانة المدحولة في منطقة الوسط والاكتاف ترابية بمساحة الحوض المغذي 1770 كيلو مترا مربعا ما ينعكس ذلك بشكل كبير على تحسين التزويد المائي لمحافظة مأدبا ومناطقها المجاورة وتوفير كميات اضافية لغايات مياه الشرب وتحسين نوعية المياه الجارية في وادي الهيدان كمقصد سياحي هام.
من جانبه قال وزير البيئة ان الوزارة ماضية من خلال برنامج التعويضات البيئية بتأمين مصادر مائية جديدة ورفع كفاءة استخدام المصادر المائية من خلال حصاد مياه الامطار وتحسين نوعية مياه الابار الجوفية بهدف توفير مصدر مائي صالح للشرب للمواطنين وسقاية المواشي.
وأضاف ان الوزارة تعد شريكا استراتيجيا لوزارة المياه والري في العمل على الحفاظ على المقدرات المائية واستدامتها حيث يأتي مشروع تعلية سد الوالة كمشروع وطني لتحقيق الشراكة الاستراتيجية.
وأشار إلى ان الوزارة ماضية في التوسع بانشاء تقانات حصاد مياه الامطار في البادية الاردنية بانشاء المزيد من الحفائر والسدود والتي كان لها الاثر البيئي الايجابي على النظم البيئية والنواحي الاقتصادية لمربي الماشية في البادية الاردنية، بالتعاون مع سلطة وادي الاردن حيث تم تنفيذ من خلال برنامج التعويضات البيئية 62 حفيرة وسدا بسعة تخزينية تقارب 5ر5 ملايين م3 وكذلك مشروع حصاد مياه الامطار بكلفة 55ر7 مليون دينار.
واوضح ان مشروع تعلية سد الوالة سيقلل من فقدان كميات كبيرة من مياه الامطار التي تذهب هدرا سنويا من خلال تخزينها في السد ليصار الى استخدامها في مجالات متعددة زراعية وصناعية وسياحية وللشرب.-(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات