Thursday 22nd of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2020

قصص قصيرة جدا

 الدستور

محمد عارف مشّة
1
 
وصل الزقاق. الظلمة شديدة. نظر خلفه. وجده يتبعه. أسرع. تعثر.هرول. وصل بيته. دخل. جلس. جلس الظل مكانه. صرخ فعاد صوته صدى.
 
2
 
دخل. ركل الدجاجة بقدمه. زعقت الدجاجة. ارتفعت بفعل ركلته. هربت الدجاجات باتجاهات مختلفة. اختبأ الديك خلف القن. مد عنقه. لم يخرج صياحه.
 
3
 
امتص شفتيّ. ابتلع قهري. ابحث عني. على الأرصفة. في الطرقات. في المقاهي. استمع لأغاني فيروز. اخرج مشتعلا عشقا. ابحث عني ثانية. فأجد عامل النظافة قد سبقني وكنس الرصيف ووضعني في كيس القمامة.
 
4
 
المرأة التي استوقفتني نظراتها قبل منتصف العمر بخمس دقائق كانت قاسية، سألتها عن اسمها وعن عمرها وتاريخ ميلادها و.. صفعتني نظرات طيفها وداست ظلّي الممتد من الرصيف إلى الرصيف، ومضت.
 
5
 
الطلاب ذاهبون إلى مدارسهم. ينظر إليهم مبتسما. يتناول زوج جرابات. يمد بها كي يلبسها لساقين بلا قدمين. يتذكر حادث السير قبل عام. تدمع عيناه حزنا وفقدا. ينظر نحو الله ثم يبتسم.
 
6
 
استيقظ من نومه فوجد اسمها منقوشا على وسادته. فرك عينيه. تلمّس شعرها. تحسس وجهها. اقترب منها، فارتطم رأسه بإطار السرير. صرخ: تبا لطيفك.
 
7
 
قرر أن يأخذ إجازة. ألغى مواعيده. أغلق جهاز هاتفه. تمدد في سريره. وضع الملاءة البيضاء على جسده. ربطها عند رأسه وقدميه ثم نام.
 
8
 
دفع الرجل ثمن سندويشة الفلافل. وجد طفلا ينظر للسندويشة باشتهاء. شبع الطفل. ظل الرجل جائعا.
 
9
 
فر البطل من القصة هاربا. لحق به القاص غاضبا. طارده في الأزقة والشوارع الضيقة. ألقى القبض عليه. حمله بين ذراعيه. أعاده للقصة. دهش المارة من رجل يركض. يمد ذراعيه في الهواء.
 
10
 
باعت أخر ما بقي لديها من علب الكبريت. عادت لغرفتها مساء. تحسست علبة الكبريت. بقي عود ثقاب واحد. أشعلته لتضيء غرفتها. انطفأ العود. نامت في العتمة.