Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Sep-2019

اردوغان يلمح إلى ضرورة امتلاك تركيا صواريخ نووية

 اسطنبول - اقترح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن تحصل تركيا على صواريخ نووية مثل الدول الغربية والمتقدمة.

وقال اردوغان لمنتدى اقتصادي في مدينة سيفاس بوسط البلاد «بعض الدول تمتلك صواريخ نووية، ليس واحدا أو اثنين، ولكنهم (يقولون) إنني يجب ألا أمتلك صواريخ نووية.. أنا لا أقبل هذا»، وذلك بحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ».
وقد صدقت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) على معاهدة حظر الانتشار النووي والمعاهدة الشاملة لحظر التجارب النووية. وبينما تمتلك تركيا ثاني أكبر جيش في حلف الناتو، فقد لاحقتها في السنوات الأخيرة تساؤلات عن التزامها بالحلف الغربي.
وأصر اردوغان على أن كل الدول المتقدمة تقريبا لديها صواريخ نووية، وأشار إلى رئيس دولة سابق تمتلك دولته 7500 صاروخ نووي. وأشار إلى أن الولايات المتحدة وروسيا لديهما ما يتراوح بين 12500 و15000 رأس نووي، مضيفا أن «إسرائيل، القريبة من حدودنا، لديها صواريخ نووية، نعم وهي تثير الخوف بها». وأكد «الآن، نحن نواصل العمل» دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.
في موضوع آخر، هدد أردوغان، بفتح الباب أمام اللاجئين السوريين المتواجدين لدى بلاده للتوجه إلى الدول الأوروبية، في حال لم تقدم المساعدة الضرورية لتركيا لدعم اللاجئين. وقال أردوغان «إنه في حال لم نحصل على دعم دولي كاف في مسألة اللاجئين فإننا سنفتح الطريق أمامهم باتجاه أوروبا». (وكالات)