Wednesday 28th of September 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2022

تقرير: الأردن يسعى للتأثير على الناخبين الفلسطينيين لمنع عودة نتنياهو
عمون - ترجمة - كشفت مصادر من جماعة الأخوان المسلمين لموقع ميدل إيست أي البريطاني، أن الاردن يحاول التواصل مع الشخصية الدينية والسياسية الفلسطينية البارزة رائد صلاح، من خلال وسطاء من فرع جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، لحشد المشاركة الفلسطينية في الانتخابات الاسرائيلية، بهدف عدم عودة نتنياهو.
 
وقال المصدر، وفق ما ترجمته عمون، إن "السلطات الأردنية أبلغت أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين عبر قنوات غير رسمية برغبتها في التعامل مع زعيم الفرع الشمالي للحركة الإسلامية في فلسطين المحتلة".
 
ووفق الصحيفة البريطانية، تأمل الحكومة الأردنية حشد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل للتصويت في الانتخابات العامة المقبلة في محاولة لمنع بنيامين نتنياهو من العودة إلى السلطة.
 
ويذكر أن صلاح زعيم الفرع الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل حتى تم حظره هناك في عام 2015 وهو شخصية مؤثرة بين الفلسطينيين، وخاصة مواطني إسرائيل.
 
وبين المصدر أن المسؤولين الأردنيين يأملون في إقناع صلاح بتشجيع أنصاره على المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية في تشرين الثاني.
 
ومن الجدير ذكره أن الفرع الشمالي للحركة الإسلامية قد قاطع تاريخيا التصويت في الانتخابات الإسرائيلية ورفض المشاركة في أي نشاط سياسي.
 
وعبّر صلاح علنًا عن قلقه بشأن التطبيع مع إسرائيل من خلال التصويت، حيث صرح مرارًا أن المشاركة الفلسطينية في البرلمان الإسرائيلي أو الكنيست لم تحقق أي فائدة حقيقية للقضية الفلسطينية.
 
وقال المصدر إنه "من المستحيل" إذن أن تشارك الحركة الإسلامية في انتخابات هذا العام رغم المحاولات الأردنية لفتح قناة للحوار.
 
وأكد المكتب الإعلامي لصلاح عدم رغبته في المشاركة في مثل هذه الحملات، نافيا ما تردد عن أي اتصال بينه وبين المسؤولين الأردنيين.
 
وقال مكتب صلاح لـ ميدل إيست أي إن التقارير الإعلامية التي تتحدث عن التواصل ما بين الأردن وصلاح لا صحة لها، حيث أن "موقفنا واضح في مقاطعة انتخابات الكنيست الإسرائيلي".
 
وسبق أن رفض الأردن إدخال صلاح إلى أراضيه، بينما تمنعه إسرائيل حاليًا من مغادرة البلاد.