Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Mar-2020

بلقر: الفنان الأردني سيكون حاضراً على الشاشة الوطنية

 الراي - أحمد الطراونة

بدأت عجلة الإنتاج الدرامي في التلفزيون الأردني بالدوران من جديد، حيث أعلن قبل أيام عن بدء العمل بإنتاج ثلاثة أعمال والرابع يطرح كعطاء بسبب ارتفاع تكلفته الإنتاجية، عمل ريفي بدوي من كتابة فؤاد الشوملي بعنوان أولي «الحنين إلى الرمال»، وآخر بدوي ريفي للكاتب محمد رياحنة، إضافة لعمل كوميدي يتوقع أن يبث خلال رمضان القادم لعدد من الكتاب الأردنيين، وفي الأفق غير البعيد مسلسل «السنابل والرماح» وهو درامي توثيقي من تأليف الكاتب محمود الزيوي وسيعرض خلال مئوية الدولة الأردنية.
 
مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون محمد بلقر أكد لـ الرأي أن عملية الإنتاج كانت تسير وفق خطوات محددة، حيث تم اختيار النصوص التي تتوافق وشروط الإنتاج المتفق عليها ضمن برنامج الإنتاج الدرامي المشترك الذي وقع بين إدارة التلفزيون الأردني ووزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين، مضيفا «ما أن تم إقرار الموازنة حتى بدأنا بالاستعداد لإنتاج أول الأعمال حيث سينتج عمل كوميدي نتمنى أن يعرض في رمضان القادم، وسيلحق به العديد من الأعمال الأخرى في مقبل الأيام».
 
وقال بلقر نحن مع الفنان الأردني والارتقاء بالشأن الفني المحلي المتعلق بإنتاج الأعمال الدرامية ذات السوية العالية والتي ترتقي بالذائقة العامة، ونحاول أن يكون الفنان حاضرا على الشاشة الوطنية وضمن الخطة التي وضعت حيث سنقوم بإنتاج عدد من الأعمال المهمة خلال الفترة القادمة، خاصة وان هنالك موازنة للإنتاج سيتم التصرف بها من خلال خبراء متخصصين في تقدير ما سيتم إنتاجه وتكاليفه الإنتاجية.
 
وحول الاستعداد للمئوية قال بلقر:إن التلفزيون الأردني يمتلك أرشيفا مهما يمكن أن يستغل في أي عمل توثيقي أو درامي لتقديم صورة الأردن الحقيقية، وان التلفزيون في صلب البرنامج الذي تتشارك فيه مؤسسات الدولة وخاصة وزارة الثقافة للاحتفاء بمئوية الدولة الأردنية.
 
من جهته قال نقيب الفنانين حسين الخطيب: ان برنامج «دعم وتنمية الدراما الإذاعية والتلفزيونية» الذي تم إقراره مؤخرا، يوضع اليوم موضع التنفيذ، مؤكدا على أهمية مراعاة السوية العالية إذا أردنا الدخول في موضوع الإنتاج، رغم أهمية التشغيل للفنان. مضيفا ان اللجنة المشكلة بدأت تستقبل النصوص منذ تشكيلها وأفرزت العديد من الأعمال بعد أن تقدم لها أكثر من 40 عمل، بينها نصوص كاملة وأخرى جزئية، وخرجت بتوصية بإنتاج ثلاثة أعمال، وبسبب الإمكانات المتاحة في التلفزيون كمنتج فقد تقرر البدء بعملين، وتم الاتفاق بين النقابة وإدارة ا?تلفزيون بان لا يكون الإنتاج موسميا وليس لرمضان القادم فقط، وقد أكدنا على ذلك حيث لا يمكن العمل تحت ضغط الوقت، وسيشرع بتفريغ العمل الأول والبدء بإنتاجه خلال الأيام القادمة وهو عمل ريفي بدوي من كتابة فؤاد الشوملي وبعنوان أولي: «الحنين إلى الرمال» وسيكون من إنتاج التلفزيون الأردني.
 
وأضاف الخطيب، سيقوم التلفزيون بإنتاج عمل كوميدي ليعرض خلال رمضان القادم، وذلك بعد أن تم استكتاب بعض الكتاب بواقع خمس حلقات لكل كاتب لعمل حلقات منفصلة، حتى تتم السيطرة على الإنتاج ويتم إنتاجه ضمن الوقت المتاح وقد بدأ العمل بذلك بالتعاون مع النقابة. وتباعا ستعمل اللجنة على اختيار ورفض النصوص وحسب الشروط المطلوبة والمتفق عليها بعيدا عن الموسمية والمزاجية وبعمل مؤسسي.
 
وحول مسلسل «السنابل والرماح» للكاتب محمود الزيودي، أشار الخطيب إلى أن هذا العمل ورغم أهميته كونه عملا دراميا توثيقيا ويحتاج لتكلفة عالية، فقد تم الاتفاق على أن ينتج خلال الفترة القادمة من اجل بثه بمناسبة مئوية الدولة الأردنية خاصة وانه يحتاج إلى تحضير واستعداد كبير، حيث انه سينتج بعد أن يطرح كعطاء، وقد تم طرحه؛ رغم أنني ضد هذه الطريقة من العمل لان ذلك عمل إبداعي وليست مواصفة واضحة يمكن القياس عليها.