Saturday 25th of November 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Nov-2017

‘‘في عمق الأمكنة‘‘.. لوحات مفعمة بالتفاصيل الشعبية والعوالم الجميلة
 
منى أبو صبح
عمان-الغد-  ضم معرض "في عمق الأمكنة" عشرين لوحة فنية بأحجام مختلفة للفنان التشكيلي المصري عادل ثابت، والذي افتتح أول من أمس برعاية سفير جمهورية مصر في الأردن طارق عادل، وحضور العديد من الفنانين والمهتمين بالفن في جاليري بندك آرت.
تتميز ألوان الفنان عادل ثابت بالتباين والوضوح الذي يجعل من الواقع جمالا، فهنالك لوحاته ممتلئة بالتفاصيل الشعبية الفلاحات، الفلاحين، الأطفال والالوان المبهرة، والتي تتداخل وتتعانق لتصنع للمتلقي عالما جميلا يملئه الحب والسلام. وقال الفنان ثابت لـ "الغد": "تعرض هذه اللوحات مشاهد مختلفة للأماكن المصرية، منها التجمعات الكبيرة، الألعاب الشعبية مثل لعبة مسرح العرايس، النخل.. وغيرها، جميع الأنماط التي حاولت الإستفادة منها والتعبير عنها بأسلوبي وإحساسي وألواني".
ويضيف أن جزءا من هذه اللوحات رسم على الورق المكون من أجزاء من بوسترات مطبوعة، والجزء الباقي منها قام بتلوينه بما يخدم التكوين الفني للعمل، وهو أسلوب جديد غير تقليدي، أما النوع الآخر فهو الرسم بألوان الأكريليك على الكانفاس".   
ويبدي الناقد الفنان كمال الجويلي رأيه بالفنان: "بين الفكر والفن والابداع التشكيلي يتحرك عادل ثابث على مساحة عريضة، يمسك بالقلم ليطرح قراءته التحليلة الراصدة لأعمال التشكيليين، ثم يمسك بالفرشاة ليعود الى دورة الابداعي".
هذا التزاوج بين الانتاج النقدي والانتاج الابداعي في فن التصوير يضع صاحبه أمام معادلة ليست بالسهلة، وهذه قضية مشتركة وعامة ترتبط بالمشتغلين في ميداني النقد والتشكيل معا. ويواجهها كل ناقد فنان بطريقته، وحسبما يستطيع الموازنة بينهما، أو تغليب فرع على الآخر في إطار مدى انجذابة إلى هذا أو ذاك "او التفرغ التام لإحدهما".
يقدم الفنان في معرضه هذا أعمالا تنشطر إلى قسمين تقريبا، أحدهما مرتبط بالطبيعة والمظاهر والنماذج الشعبية، يعكس إحساسة بالبيئة والتراث ومشاهد الحياة من حوله، والثاني ينحو فيه نحو التجريد، وهذا القسم أحدث ابداعاته وأكثرها تبلورا وانعكاسات لخبراته الفكرية والتشكيلية.
وقال الجويلي ان الفنان ثابت يشير لطاقات جياشة كامنة في أعماق الفنان تتبلور من خلالها ملامح بصمة ابداعاته. وتعفيه من "الترواح"  بين مختلف أساليب التناول الفني، والمؤكد أن هذا المعرض "علامة" على إنطلاقة جديدة  للفنان، فقد استخلص دربه ومساره بعد بحث طويل جاد وشاق.
يذكر أن الفنان التشكيلي المصري عادل ثابت من مواليد محافظة اسيوط /مصر،  عمل رساما للكاريكاتير أثناء دراسته بكلية التربية الفنية بالقاهرة، ثم التحق بالعمل بالصحافة وعمل سكرتيرا لتحرير مجلة الكواكب، وأنشأ صفحتين باسم "فنون جميلة" بالمجلة تناول فيهما بالنقد والتحليل أعمال أغلب الجيلين الاول والثاني من الفنانين التشكيليين، وهو ممارس للفن التشكيلي منذ أكثر من خمسين عاما.
عرضت لوحات الفنان في أغلب قاعات وزارة الثقافة، والقاعات الخاصة التي تلقى دعوة لعرض أعماله الفنية من الاكاديمية المصرية للفنون في روما، كما شارك بأعماله في يوغوسلافيا واميركا واذربيجان.
يهتم الفنان عادل ثابت في أعماله بالموتيف الشعبي المصري فضلا عن المأثورات الشعبية والتقاليد الموروثة.
"في عمق الأمكنة" هو المعرض الاول للفنان المصري عادل ثابت في الأردن، وجاء بدعوة كريمة من الفنان الدكتور احسان البندك مدير جاليري بندك آرت، يستمر لغاية الخامس عشر من الشهر الحالي.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات