Wednesday 27th of January 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jan-2021

«عبقرية القدس» كتاب جديد لعصام نجيب الفقهاء

 الدستور

صدر حديثا كتاب «عبقرية القدس» للأستاذ الدكتور عصام نجيب الفقهاء، عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة فيلادلفيا، ويقع الكتاب في 322 صفحة.
ومن موضوعات الكتاب «عبقرية المكان في القدس»، إذ تتجلى عبقرية القدس كمكان في مجموعة المواقع التاريخية الإسلامية والمسيحية الموجودة فيها. وليس أدل على روح القدس من سور المدينة وأبوابه، وسور الحرم القدسي وأبوابه، وكنيسة القيامة، وعناصر أخرى كثيرة بينها الكتاب. إن عبقرية القدس خيار إلهي، وليس أدل على ذلك من وصفه للمسجد الأقصى بأنه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. ومن عناصر عبقريتها وتفردها أيضاً افتراض وجود واحدة من الثقوب السوداء في الفضاء فوقها، كي تصل الأرض بالسماوات العلى حسب ما أشار عالم الفيزياء المشهور ستيفن هوكينج، والتي صورها على النحو المثبت في الكتاب.
وفي موضوع «عبقرية الزمان»، نقرأ: تتجلى عبقرية الزمان في القدس في قدرته على الصمود الطويل في وطنه المغتصب عنوة، وفي التماسك الاجتماعي والاقتصادي والحضاري والثقافي للشعب الفلسطيني، وفي خلق صور إبداعية للمقاومة الرافضة للاستعمار الإسرائيلي الاستيطاني وبشكل متطور وصل حد المقاومة الديموغرافية، واستخدام الطائرات الورقية الحارقة، وهي مقاومة إيجابية فاعلة.وانتفاضة القدس، ومعركة الفرقان، وحجارة السجيل، والعصف المأكول، وحرب النطف، وغير ذلك كثير مما تبتكره عبقرية الإنسان الفلسطيني المقاوم.
وفي موضوع القدس وعبقرية الإنسان، نقرأ أن الأنبياء في القدس يقتسمون تاريخَ المقدَّس. فقد عاش في القدس أو مر بها معظم الأنبياء والمرسلين، ومنهم إبراهيم ولوط وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وموسى وهارون وداود وسليمان ويحيى وعيسى ومحمد عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم. ومن الصحابة الأبرار خالد بن الوليد، وعبادة بن الصامت، وعبد الله بن عُمر بن الخطاب. ومن التابعين معاوية بن أبي سفيان وحجة الإسلام أبو حامد الغزالي، وغيرهم كثير.
ومن الشخصيات الفلسطينية المقدسية المولد في العصر الحديث، نخلة زريق رائد تعليم العربية، وروحي الخالدي رائد البحث التاريخي والأدب المقارن، وبندلي الجوزي رائد البحث العلمي الاجتماعي، وخليل السكاكيني رائد التجديد الفكري والأدبي في فلسطين، وأحمد حلمي عبد الباقي شاعر الرباعيات، ومحمد اسعاف النشاشيبي علاّمة فلسطين وأديب العربية، وعارف العارف عميد المؤرخين الفلسطينيين، وأحمد سامح الخالدي رائد الفكر السياسي التربوي، وواصف جوهرية رائد الموسيقى والغناء في فلسطين، واسحق موسى الحسيني عميد الأدب العربي في فلسطين، ونجاتي صدقي رائد المدرسة الواقعية الاشتراكية، ونصري الجوزي من أعلام المسرح في فلسطين. كما تضمن الكتاب موضوع: «القدس وثقافة المقاومة الديموغرافية للاحتلال».