Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Feb-2020

«العودة حقي وقراري» أكبر حملة عالمية لحماية حق اللاجئين الفلسطينيين

 

 
 عمان-الدستور -  نيفين عبد الهادي - في تحرّك هو الأضخم عالميا على الصعيد المدني والشعبي، يستعد مركز العودة الفلسطيني في لندن لإطلاق حملة دولية واسعة، تحت عنوان: «العودة.. حقي وقراري»، وذلك في كافة أماكن تواجد اللاجئين الفلسطينيين، والذين يقدر عددهم بنحو سبعة ملايين لاجئ.
ونظم المركز عددا من اللقاءات والاجتماعات مع عددٍ من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الفلسطينية الناشطة في الأردن وأوروبا وأمريكا ولبنان، اضافة لسفراء دولة فلسطين بعدد من الدول، وجرى بشكل معمق مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بإنجاح الحملة وتحقيق أهدافها.
وبحسب بيان صدر عن المركز وصل «الدستور» نسخة عنه، فقد جرى الاتفاق خلال اجتماع موسع مع لجنة فلسطين في البرلمان الأردني، على التنسيق المشترك في مختلف مراحل الحملة عبر سلسلة فعاليات ونشطات متنوعة في المملكة وأماكن تواجد اللاجئين.
وأكد رئيس اللجنة، المحامي يحيى السعود، دعمه واحتضانه الكامل لتلك الحملة، بما يخدم تحقيق أهدافها، مشددًا على أهمية العمل على الحفاظ على هوية الشعب الفلسطيني والحيلولة دون ذوبانها
وتهدف حملة «العودة.. حقي وقراري» بشكل أساسي إلى التأكيد على حق العودة ورفض مخططات تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين والوطن البديل، خصوصًا في ظل ما تتضمنه خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المعروفة بـ»صفقة القرن»، من أطروحات مجحفة لشطب قضية اللاجئين، وتوطينهم في أماكن تواجدهم الحالية.
وترتكز الحملة على حشد مواقف شعبية واسعة رافضة لتلك الصفقة المزعومة، من خلال جمع أكبر عدد من التواقيع للاجئين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومخيمات اللجوء والشتات وسيتم جمع التواقيع على نص محدد باللغتين العربية والإنجليزية، ثم بعد ذلك يتم إرسالها إلى الأمم المتحدة، من قبل مركز العودة بصفته يحمل الصفة الاستشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للمنظمة الدولية.
وستنطلق الحملة في أماكن التواجد الفلسطيني بشكل متتال عبر مؤتمرات صحفية تُعقد أولًا للإعلان عنها، بحيث تبدأ الحملة في لبنان يوم الخامس والعشرين من شباط الحالي، وقريبًا في الأردن.