Wednesday 18th of May 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Apr-2022

مسلسل حضور لموكب الغياب: حصرياً على شاشة تلفزيون قطر يومياً الساعة التاسعة مساءً طيلة شهر رمضان
عمون - أعلنت مؤسسة الشروق للانتاج الاعلامي أن التلفزيون القطري سيبدأ يوم غدٍ السبت، الساعة التاسعة مساءً، البث الحصري لأولى حلقات مسلسل (الحضور لموكب الغياب)، انتاج 2022، الذي يؤرخ للقضية الفلسطينية، منذ فترة الثلاثينيات لغاية السبعينيات من القرن الماضي.
 
ويتميز العمل بدقة المعالجة الدرامية لتفاصيل الأحداث في هذا المرحلة الحرجة من تاريخ المنطقة العربية. كما يتناول الأحداث المهمة التي صاحبت مأساة فلسطين في الاردن وباقي المنطقة، وجهاد أهل فلسطين في سبيل إنقاذ بلادهم من الإحتلال الصهيوني الغاشم. كما يتناول تأثير النكبة على حياة الناس والمجتمع، وعلى المنطقة برمتها، وما صاحبها من هجرة ونزوح.
 
وقد شارك في هذا العمل التلفزيوني الضخم أكثر من 350 فناناً وممثلاً، من عدة بلدان عربية، وطاقم فني ضخم يزيد على مئتي شخص. وتم التصوير في 170 موقعاً في أنحاء الاردن. ويتضمن المسلسل مشاهد مصورة باللغات الانجليزية، والالمانية، والعبرية، بناء على الحاجة الدرامية لتلك المشاهد.
 
والمسلسل من بطولة الفنان السوري العالمي (جهاد عبده) الذي يجسد شخصية المناضل الفلسطيني (كايد الحيفاوي)، والفنان الاردني العربي القدير (منذر رياحنة) الذي يقوم بدور الثائر الفلسطيني (وليد)، والفنانة السورية القديرة (ديما بياعة) التي تقوم بدور المرأة صاحبة الشخصية القوية (نوير)، والفنان الفلسطيني إياد حوراني بشخصية الثائر (جابر)، والفنان السوري مازن الناطور بشخصية (عوض)، والفنانة السورية القديرة (ريم علي) بشخصية (جولييت)، وآخرون من أهم نجوم الدراما العربية، مع المخرج السوري المبدع (عمار رضوان).
 
ويتضمن المسلسل مشاهد تجسد معارك حقيقية قام بها الثوار الفلسطينيون، قبل النكبة. (ومعركة السموع) الجوية، عام 1966، بين سلاح الجو الاسرائيلي وسلاح الجو الاردني، الذي حسم المعركة لصالحه ببسالة وشجاعة الشهيد الطيار موفق السلطي. كما يجسد المسلسل تفاصيل (معركة الكرامة)، 1968، التي هُزم فيها الجيش الاسرائيلي على يد الجيش الاردني والمقاتلين الفلسطينيين.