Saturday 4th of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Nov-2020

الأهلي يظفر باللقب على حساب الزمالك

 القاهرة - أطلق محمد مجدي «أفشة» صاروخية بعيدة المدى في الدقائق الاخيرة منحت الأهلي المصري لقبا تاسعا قياسيا في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، على حساب مواطنه وغريمه الزمالك (2-1)، في أول نهائي في تاريخ المسابقة بين فريقين من دولة واحدة.

 
وفي حين كانت المباراة تتجه نحو التمديد بعد هدف افتتاحي مبكر للأهلي عبر عمرو السولية (5)، عادله محمود عبدالرازق «شيكابالا» بمجهود فردي رائع (31)، حسم «أفشة» اللقب القاري للفريق الأحمر بتسديدة رائعة قبل قليل من صافرة النهاية (86).
 
وبتتويجه، سيمثل الأهلي قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية المقررة في الدوحة بين 1 و11 شباط المقبل، للمرة السادسة في تاريخه.
 
وهذا اللقب التاسع للأهلي بعد 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012 و2013، فيما تجمد رصيد الزمالك عند خمسة القاب في الصف الثاني بالتساوي مع مازيمبي الكونغولي الديموقراطي.
 
واقيم النهائي تحت شعار «لا للتعصب» احترازا لاي مواجهات قد تحصل بين الجماهير خارج الملعب.
 
وخيّم هاجس كورونا على المباراة، وذلك بعد اصابة وليد سليمان وصالح جمعة والمالي أليو ديينغ من الأهلي، ومحمود حمدي «الونش» ويوسف أوباما وعبدالله جمعة من الزمالك.
 
ونجح الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي الذي حل بدلا من السويسري رينيه فايلر مطلع الشهر الماضي، باحراز لقبه الثاني مع فريقين مختلفين، حيث قاد ماميلودي صن داونز الى إحراز لقبه القاري الوحيد على حساب الزمالك تحديدا في 2016 (3-صفر وصفر-1).
 
وفشل الزمالك بتكرار ما حققه مع مدربه السابق الفرنسي باتريس كارتيرون، عندما انتزع كأس السوبر المحلية من الأهلي في شباط الماضي في الإمارات بركلات الترجيح، ثم تفوق عليه 3-1 في الدوري المحلي في آب الماضي، قبل حلول البرتغالي جايمي باتشيكو بدلا منه.
 
عرس كروي
 
وبكّر الأهلي في افتتاح التسجيل من ركلة ركنية إلى يسار محمد أبو جبل، لعبها التونسي علي معلول تابعها عمرو السولية برأسية من مسافة قريبة في الشباك (5).
 
وبعد ربع ساعة على البداية، بدأ الزمالك في الضغط على منطقة الفريق الأحمر من خلال محمود عبدالرازق «شيكابالا» والمغربي اشرف بن شرقي ومصطفى محمد.
 
وكان لابناء القلعة البيضاء ما ارادوا، عندما اخذ القائد شيكابالا (34 عاما) الامور على عاتقه، فانطلق على الرواق الايمن مراوغا معلول والنيجيري جونيور أجايي والسولية، قبل أن يطلق تسديدة رائعة بيسراه انفجرت في المقص الايمن لمرمى الدولي محمد الشناوي الذي وقف يراقبها داخل الشباك (31).
 
مطلع الشوط الثاني، كاد الزمالك يتقدم للمرة الاولى، لكن تسديدة قوية لمصطفى محمد المكشوف أمام المرمى صدها الحارس الشناوي (50)، رد عليها حسين الشحات بواحدة أخطر ارتدت من القائم الذي انقذ الزمالك من هدف ثان (55).
 
تدخل القائم مرة جديدة، لكن هذه المرة من جهة الأهلي، اثر تسديدة صاروخية من خارج المنطقة لأحمد سيد «زيزو» المتألق راهنا مع الزمالك (65).
 
وقبل عشر دقائق من نهاية الوقت الاصلي، مرت تسديدة قوية لمحمد مجدي «أفشة» على بعد سنتيمترات من القائم الايمن لأبو جبل (80).
 
وبينما كانت المباراة تتجه نحو التمديد، هيأ «أفشة» (24 عاما)، لاعب انبي وبيراميدز السابق، الكرة لنفسه خارج المنطقة أطلقها صاروخية «على الطائر» انفجرت في مرمى الزمالك هدفا ثانيا رائعا (86) أهدى به فريقه اللقب الكأس الغالية التي رفعها مؤمن زكريا لاعبه المصاب، مع زملائه في الفريق القاهري. (وكالات)