Wednesday 18th of May 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Apr-2022

حضور أردني متميز في موسم رمضان الدرامي

 الراي- شروق العصفور

يشهد الموسم الدرامي الرمضاني 2022، الذي ينطلق اليوم، حضورا مميزا للأعمال الدرامية الأردنية التي تتنوع بين البدوي والاجتماعي المعاصر والعاطفي، المنتجة من قبل القطاعين العام والخاص، حيث تواصلت خلال الأشهر الماضية أعمال تصوير العديد من المسلسلات في أماكن مختلفة تبرز جماليات المكان الأردني، بمشاركة نخبة من نجوم الدراما الاردنية والعربية. بينما يواصل الفنانان الأردنيان منذر رياحنة وصبا مبارك تألقهما عربيا من خلال الدراما المصرية.
 
مسلسلات أردنية متنوعة
 
على مستوى الإنتاج الدرامي المحلي، يحفل الشهر الفضيل بالعديد من الإنتاجات من قبل القطاعين العام والخاص، حيث أعلن مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون محمد بلقر، أن شهر رمضان سيشهد عودة الدراما الأردنية من بوابة المؤسسة حيث سيكون هناك مسلسلان أردنيان من إنتاج المؤسسة، هما «المشراف» و«قرية خارج التغطية». ولفت إلى أن مسلسل «المشراف» يعد بانوراما أردنية ترصد حياة الناس أواخر الستينيات في القرية والبادية والأرياف ببساطتها وأفراحها وتحدياتها للنهوض بنمط حياة جديد، كما يروي المسلسل قصص وبطولات الجندي الأردني في معركة الكرامة والحكايا الاجتماعية بين الحب والتضحية.
 
وعبّر بلقر عن فخر التلفزيون الأردني بهذا الإنتاج النوعي للمؤسسة للكاتب الأردني محمود الزيودي والمخرج الأردني شعلان الدباس الذي يقدم نخبة من الفنانين والنجوم الأردنيين، من بينهم: عبير عيسى وهشام حمادة وشاكر جابر.
 
أمّا «قرية خارج التغطية»، فهو مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول قرية تمارس حياتها بشكل مخالف للحياة العادية وتتناول كل حلقة قصة حدثا يخص تلك القرية وكيفية تعامل الأهالي معه بإطار كوميدي اجتماعي مشوق وضمن طريقة الكوميديا السوداء التي تهدف إلى إضفاء البهجة، والمسلسل من بطولة الفنانين حسن سبايلة وخليل مصطفى ونجلاء عبدالله وأريج دبابنة.
 
كما ستبث شاشة التلفزيون الأردني مسلسلات أردنية أيضا مثل «هند» و«على بعد مسافة من الحب»، ومسلسلات عربية مثل «دايما عامر» للفنان مصطفى شعبان، وسلسلة «بقعة ضوء» بجزئها الخامس عشر، والمسلسل الخليجي الكوميدي «حريم طارق» للفنان الكويتي طارق العلي وإخراج المخرج الأردني محمود الدوايمة.
 
من جهة أخرى، يشهد الموسم الدرامي الرمضاني المقبل 2022، حضورا مميزا للأعمال الدرامية الأردني التي تتنوع بين البدوي والاجتماعي والعاطفي، حيث واصل المنتج عصام حجاوي عبر مؤسسته للإنتاج الفني، أعمال تصوير العديد من المسلسلات في أماكن مختلفة.
 
وبين حجاوي أن الأعمال الدرامية الأردنية ستكون حاضرة بقوة في الموسم الرمضاني الحالي، مضيفا أن هذه الأعمال تتنوع بين الأعمال البدوية والمعاصرة والعاطفية، ويشارك فيها نخبة من نجوم الدراما الأردنية والعربية.
 
ولفت حجاوي إلى أنه أنجز خلال الفترة الماضية، تصوير ثلاثة مسلسلات للموسم الدرامي المقبل، أولها «على بعد مسافة من الحب»، والمسلسل البدوي «ذياب هباب الريح»، وأيضاً مسلسل «نشميات من البادية». بينما يتواصل تصوير مسلسل «على بعد مسافة من الحب».
 
وتتمثل هذه المسلسلات بحسب المنتج حجاوي في: مسلسل «هند»، وهو مسلسل بدوي عن قصة وسيناريو وحوار د.سليمان أبو شارب، وإخراج سائد هواري، ومن بطولة الفنانين: جولييت عواد، عبدالكريم القواسمي، ناريمان عبدالكريم، داود جلاجل، أنور خليل، سهير فهد، رفعت النجار.
 
وتدور فكرة المسلسل حول رحلة الهروب من الموت، والصراع من أجل البقاء، كما يتناول المسلسل في إطاره العام حياة الفلاحين في القرى وعلاقاتهم الاجتماعية مع بعضهم بعضا من جهة، ومع من حولهم من البدو والعشائر من جهة أخرى.
 
وتجسد الفنانة الأردنية كاترين علي، شخصية «هند» الفتاة العشرينية، وهي فلاحة قروية تمتاز بحضور جذاب، وجمال فائق، تجعل كل من يقابلها من الرجال يتمناها زوجة له. تقع في حب رجل من البادية، لكن العادات والتقاليد السائدة بين قومها وقريتها تمنعها من الارتباط به، بل تجد نفسها مضطرة للزواج من ابن عمها رشيد، رغم أنها أعلنت صراحة أنها لا تريد الزواج منه، وسط اعتراضات قومها الشديدة، فلا يجوز لها الاعتراض بتاتا على الزواج، ومن ناحيتها لا تستطيع أن تعترف أنها أحبت رجلا من خارج القبيلة، وأنها ستخضع للعقاب القبلي فورا.
 
من هنا، تبدأ رحلة هروب هند من الموت، ضمن محطات عصيبة ومواقف صعبة تواجهها تباعا، ضمن إطار درامي مشوق، ففي كل محطة تذوق أنواعا مختلفة من الموت، لكن دون أن تلفظ أنفاسها الأخيرة.
 
أما «على بعد مسافة من الحب» فهو مسلسل عاطفي معاصر للكاتب د.سليمان أبو شارب، وإخراج حسام حجاوي، وتدور أحداثه في السعودية والأردن، حول قصة حب وقضايا اجتماعية. ويشارك به نخبة من النجوم والفنانين من الأردن والسعودية ومصر والعراق من بينهم ديانا رحمة.
 
وكذلك مسلسل «نشميات من البادية»،وهو دراما بدوية في سلسلة حلقات متصلة منفصلة متنوعة يسرد أبطالها قصصا من عمق الصحراء التي تعرف بصلابتها وأصالتها على مر العصور، لما لها من قيمة ودروس في نفوس البشر على مر الأجيال بتوارث العادات الأصيلة ولما تحمله من صدق المشاعر وحب الجمال ووحدة الكلمة وكرم الضيافة وفروسية الرجال وعطاء النساء اللا محدود، ومواقفهن التي لا تنسى، وهو من تأليف نورا الدعجة، وإخراج علاء ربابعة، وحمزة التاجي، وسامر خضر، وليث حجاوي.
 
يتحدث المسلسل عن نساء البادية وشهامتهن ومواقفهن التي يحتفظ بها التاريخ، ونشاهد من خلال حلقاته المتنوعة حكايات مشوقة تمتاز بالإثارة وتحمل لنا مواقف وعبرا على مر الزمان، في كل حلقة تكون بطلتها نشمية بدوية لها قصة وموقف وحكايه. قصص تقشعر لها الأبدان لما فيها من أحداث تحاكي الضمائر والروح والوجدان والواقعية. ومن تلك القصص «حورية» و«الجوهرة» و«فجر» و«حنة»، ففي هذا العمل الشيّق نرى المرأة التي تحب زوجها كثيرا وبسبب عدم إنجابها الأبناء يقوم زوجها بالزواج من فتاة أخرى، فتبدأ المكائد التي تحيكها زوجته من أجل أن يطلق الزوجة الثانية ويعود لزوجته الأولى.
 
وفي قصة أخرى نرى الأم التي تثأر لقاتل ابنتها وتجعله يدفع الثمن وتطفئ نار قلبها، وهناك قصة تحاكي مشاعر المرأة الغيورة التي لا تقبل أن يشاركها أحد زوجها مهما كانت الظروف، فتقوم بتنفيذ أمور لا ترضي الضمير من أجل مصلحتها.
 
وهناك قصة نشاهد فيها المرأة القاضية التي تحكم بالعدل حتى لأقرب الناس لها، وقصة لامرأة تضحي من أجل أبنائها بحياتها ومالها وهي المعاونة لزوجها بكل الظروف والمساندة له في حياته، وقصة لامرأة قتلها الحب والشوق وبسبب الماضي القاسي لم تستطيع الزواج بمن تحب، وقصة الأخت الحنونة التي تدافع عن عائلتها وأهلها في وجه أي أحد يريد أذيتهم، وقصة أخرى عن فتاة يجبرها أهلها على الزواج من رجل يكبرها بكثير من أجل المال فتجعلهم يدفعون ثمن مافعلوه بها.
 
أما مسلسل «ذياب هباب الريح»، فهو دراما بدوية للكاتبة وفاء بكر، والإخراج رولا حجة، والمنتج المنفذ عدي حجاوي. ويضم هذا العمل البدوي الملحمي عددا من نجوم الأردن أبرزهم: محمد العبادي وعبير عيسى، بالإضافة إلى لونا بشارة وحسن الخمايسة. والمسلسل مستوحى عن السيرة الشعبية «عنتر بن شداد» بتوليفة مشوقة وممتعة، تمتاز بالبطولة والغرابة ممزوجة بالشعر والجمال والحب، فـ«ذياب هباب الريح» بطل ملحمي، شاعر، فارس، عاشق، غريب بين قومه، وقريب من المهالك.
 
وجاء في تفاصيل العمل، أن أشد أنواع الكراهية سوادا هي تلك التي تُخلق بعد الحب. فقد أحب البطل البطلة لدرجة إسقاط الزمان والمكان والأنا. وحين جاءها طالبا الود، وجد الصد والرد، فنزع قلبه ووضع في مكانه تنورا من النار يشتعل كلما مر وقت إلى أن جاء زمن الانتقام وكان الثمن باهظا. «ذياب» هو من يدفع ذلك الثمن، وبسبب إنكار والده نسبه، يصمم «ذياب» على أن يحصل على نسبه وحبه ومستقبله. وأكثر من ذلك أن يصبح أسطورة.
 
شارك في بطولة العمل: جميل عواد، جولييت عواد، رفعت النجار، سهير فهد، رانيا فهد، ناريمان عبدالكريم، عبدالله المجالي، فضل العوضي، هيا عبد الغني، كريم الزواهرة، دينا كيالي، مروان عايش، داود جلاجل، عبد الكريم القواسمي، حسن أبو شعيرة، أنور خليل، إبراهيم أبو الخير، سيد العقيل، محمد القرالة، أنس القرالة، معتصم البيك، عبد الرزاق الزعبي، شهاب الحجاج، كاترين علي، رسميه عبده، عمر حلمي، نور عزام، طارق الشوابكة، علي الجراح، صلاح الخوالدة، أسامة الخوالدة، منيب القضاة، مي الدائم، وليد الجيزاوي.
 
من جانبه، يقدم المركز العربي للإنتاج، خلال الشهر الفضيل، عددا من المسلسلات متنوعة المضمون، من أهمها: «شارع طلال»، الذي يعرض تطور الحياة في مدينة عمان منذ عقد الخمسينيات، والتقدم الاجتماعي والعمراني لبيئتها وسكانها، عبر رواية تتشكل أحداثها ومشاهدها في منطقة رأس العين وشارع طلال.
 
ويقوم الخط الرئيس للحكاية على التحولات الاجتماعية بما تتضمنه من أحداث ومشاهد مشوقة من الحياة اليومية لسكان شارع طلال في ذلك الزمن، حيث تبرز الهوية الثقافية للمدينة من خلال حكايات عدة عائلات من مكونات المجتمع وشرائحه المختلفة. ويقدم المسلسل ملحمة شعبية تنطلق أحداثها عام 1953 بتولي جلالة الملك الحسين بن طلال سلطاته الدستورية، وتنتهي بوفاته عام 1999. ويتناول المسلسل تطور مدينة عمان من الجانبين الاجتماعي والاقتصادي عبر شخصيات من جنسيات عربية مختلفة عاشت في المدينة وأسهمت في عمرانها وتطورها.
 
ويأتي المسلسل الذي يشارك به نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب في تسعة مواسم، يتكون كل منها من عشر حلقات.
 
أما «حضور لموكب الغياب» فهو الجزء الأول من سلسلة ثلاثية تاريخية تتحدث عن فلسطين في ثلاثينيات القرن الماضي، وتأثير القضية الفلسطينية على الدول المجاورة، وخاصة الأردن وسورية ومصر في المرحلة التي أعقبت الانتداب الأجنبي. المسلسل الذي كتبه محمد ماشطة وشاركه في كتابته وقام بإنتاجه سيف عبد العزيز تولّى إخراجه سيف الصمادي، وهو من بطولة: ديما بياعة، منذر رياحنة، ريم علي، رشا بلال، مازن الناطور، أحمد فهمي، جهاد عبده.
 
ويروي مسلسل «ذهب أيلول» حكاية إنسانية تتناول حياة اللاجئات بسبب الحروب في بلادهن وما يتعرضن له من استغلال، ويتكون العمل من ثلاثة مواسم، في كل موسم 10 حلقات ذات صلة من حيث المحتوى والحبكة الدرامية، ويشارك في المسلسل: مرح جبر، عمار شلق، عاكف نجم، شكران مرتجى، دانا جبر، ساري الأسعد، إيلي شالوحي، نور صعب، لونا بشارة، ميثم صالح، حامد مرزوق، علي عليان، أميرة سمير. العمل من تأليف محمد عريقات ويخرجه حماد الزعبي.
 
بينما يتحضر المركز حالياً لإطلاق تصوير العمل التاريخي «معاوية» الذي يتناول حياة الصحابي والخليفة معاوية بن أبو سفيان ويسلط الضوء على إنجازاته في بناء الدولة الإسلامية بمفهومها السياسي، ليكون آخر الخلفاء وأول الملوك. ويأتي مسلسل «العيدروس»، وهو مسلسل بدوي فانتازي يتناول سيرة الصحراء وأهلها من منظور مختلف عما عهدناه في الأعمال البدوية، إذْ تكون المرأة في هذا العمل المُحرك الرئيس للأحداث. أما مسلسل «تماثيل الملح»، فهو مسلسل معاصر فانتازي يُسلط الضوء على فلسفة إنسانية وجودية، بمثابة مرآة تعكس حالات الإنسان وتحولاته أمام دفاعه عن وجوده في مواجهة كل ما سيهدد حياته.
 
رياحنة ومبارك.. حضور لافت
 
ازدحمت أستوديوهات التصوير في الفترة الأخيرة بالنجوم الذين يتسابقون لإنجاز تصوير أعمالهم الدرامية التي يشاركون بها في هذا السباق،حيث وصل عدد المسلسلات المصرية 28 مسلسلا أُنتجت بمشاركة أردنية. حيث يشارك الفنان الأردني منذر رياحنة في مسلسل «الاختيار3» الذي صنف على أنه الإنتاج الأضخم هذا العام.
 
وقال رياحنة إنه تعلق بالمسلسل منذ عرض الجزء الأول، ونادى منذ ذلك الوقت بضرورة أن تقوم جميع الدول العربية بإنجاز مسلسلات وطنية شبيهة به، واصفاً هذا العمل بأنه «يعزز الانتماء للأوطان، وهو عمل وطني عربي وليس مصرياً فقط».
 
وأشار رياحنة إلى أنه كان على تواصل دائم مع أبطال المسلسل منذ الجزء الأول للعمل، بخاصة أمير كرارة، مشيراً إلى أن مثل هذه الأعمال تقرب الحكومات والأنظمة من شعوبها بشكل كبير، وتزيد من حب الناس للجيش والشرطة وتعرفهم بواجباتهم وحياتهم الصعبة، وبأن أفراد الجيش والشرطة لهم حياتهم الخاصة وعائلاتهم وأبناؤهم الذين قد يتركونهم في أي لحظة فداءً لأوطانهم.
 
من جهتها، وضعت الفنانة الأردنية صبا مبارك نفسها أمام تحدٍ كبير في الموسم الرمضاني 2022، حيث تظهر في بطولة مسلسلين جديدين، هما «توبة» رفقة عمرو سعد، و«سوتس بالعربي» مع آسر ياسين.
 
ويتمثل التحدي الكبير الذي تواجهه مبارك في ظهورها في العملين بشخصيتين متناقضتين، في الشكل والمضمون، حيث تظهر في الشخصية الأولى بمسلسل «توبة» بدور فتاة شعبية خرجت من طبقة بسيطة، وبسبب ظروفها القاسية تضطر إلى العمل في متجر والدها بعد وفاته، محاولة الحفاظ على تاريخ والدها الكبير في الحي. ثم تظهر بشخصية مختلفة عبر بطولتها لمسلسل «suits بالعربي»، حيث تجسد شخصية فتاة تعمل في أكبر مكتب محاماة في البلاد، وتظهر في ثوب الشخصية القوية، التي تستطيع التحكم في الكثير من الأمور ببساطة، بينما أنها صاحبة القرار الأول والأخير في معظم قرارات المكتب، بينما يظهر دورها الكبير في المكتب وكيفية إدارتها للأمور بداخله مع كل حلقة جديدة.
 
مشهد درامي غنيّ عربياً
 
ويشارك الفنان محمد رمضان بمسلسل «المشوار» من بطولة دينا الشربيني وبيومي فؤاد، وتأليف محمد فريد، وإخراج محمد ياسين، كما يشارك الفنان أمير كرارة بمسلسل «العائدون» الذي كتبه باهر دويدار ويخرجه أحمد نادر جلال.
 
كما يشترك أحمد السقا وأحمد عز وياسر جلال وكريم عبد العزيز في مسلسل «الاختيار 3» الذي كتبه هاني سرحان وأخرجه بيتر ميمي، في الوقت الذي يعود فيه أحمد مكي لشخصية «الكبير» من خلال الجزء السادس من مسلسل «الكبير أوي» الذي كتبه مصطفي صقر وأخرجه أحمد الجندي.
 
ويشارك خالد النبوي في السباق بمسلسل «راجعين يا هوى»، وهو من قصة أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد سلامة، ويشارك أيضا الفنان مصطفى شعبان بمسلسل «ديما عامر»، وهو من تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج مجدي الهواري.
 
ويقوم الفنان هاني سلامة ببطولة مسلسل «ملف سري» من تأليف محمود حجاج وإخراج حسن البلاسي، ويقوم أيضا عمرو سعد ببطولة مسلسل «توبة» الذي يخرجه أحمد صالح.
 
ويواصل حمادة هلال تصوير الجزء الثاني من مسلسل «المداح» الذي يخرجه أحمد سمير فرج، وتشارك الفنانة يسرا بمسلسل «أحلام سعيد» الذي كتبته هالة خليل وأخرجه عمرو عرفة.
 
وتشارك الفنانة نيللي كريم بمسلسل «فاتن أمل حربي»، وهو من تأليف إبراهيم عيسي وإخراج ماندو العدل، في الوقت الذي تقوم فيه ىغادة عبد الرازق ببطولة مسلسل «الأبواب الخلفية» من إخراج حسن صالح.
 
وبدأ حسن الرداد في تصوير مسلسل «بابلو» من تأليف حسان دهشام وإخراج محمد عبدالرحمن حماقي، كما يشارك طارق لطفي وفتحي عبدالوهاب بمسلسل «جزيرة غمام» من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسين المنباوي.
 
وبدأت ريهام حجاج تصوير مسلسل «يوتيرن» مع المخرج سامح عبد العزيز والمؤلف أيمن سلامة، وهنا مسلسل «أولاد عابد» من بطولة آيتن عامر ورياض الخولي وانتصار ومحسن محيي الدين وإخراج أكرم فريد.
 
وتشارك ياسمين رئيس في السباق بمسلسل «نغم» من تأليف أمين جمال وإخراج ياسر سامي، كما تشارك دنيا سمير غانم بمسلسل «عالم موازي» من تأليف وإخراج هشام جمال.
 
ويقوم كريم فهمي وريهام عبد الغفور ببطولة مسلسل «أزمة منتصف العمر» من تأليف أحمد عادل وإخراج كريم العدل، وتشارك فيفي عبده وشيرين رضا بمسلسل «شغل غالي» مع المخرج مرقس عادل.
 
ويشارك أكرم حسني ببطولة مسلسل «مكتوب عليا» من تأليف إيهاب بليبل وإخراج خالد الحلفاوي.