Thursday 22nd of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Oct-2020

تقرير دولي يؤكد ضرورة محاربة الفساد في قطاع المياه

 الغد-إيمان الفارس

 أكد تقرير دولي أن الفساد في قطاع المياه والصرف الصحي يؤثر سلبا على جودة وتوافر الخدمات، ويؤدي إلى فقر المياه، الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى انتشار المرض.
وأوصى التقرير الذي نشره موقع (ديفكس) أخيرا بعنوان “التكلفة العالية لفساد المياه.. وكيفية إيقافه”، باتخاذ إجراءات عديدة تهدف للحماية من الفساد، “رغم إقراره بأنه لن يتم القضاء عليه أبدا، إلا أن بالإمكان الحد منه والسيطرة عليه”.
واعتبر التقرير أن “الشفافية في المشتريات والميزانيات والشؤون المالية، يمكن أن تحد من فرص الفساد”، داعيا الوزارات الى وضع سياسات لتشجيع المزيد من الشفافية.
ولفت الى دور وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وقدرتها على الوصول لعمليات التدقيق العامة والبدء في طرح الأسئلة الصحيحة، مؤكدا أن تضع المرافق تدابير النزاهة مثل آليات حماية المبلغين عن المخالفات والشكاوى للمستخدمين والموظفين، حيث يمكن الإبلاغ عن حوادث الرشوة أو محاولة الرشوة بشكل أفضل.
وقال إن الفساد موجود في كل القطاعات تقريبا، ولكن إذا لم تتوفر إمكانية الوصول إلى مياه الشرب الآمنة، فإن حياة الناس ستتعرض للخطر، سيما أنه يؤثر على مدخل أساسي للغاية للبقاء على قيد الحياة.
وقد تجعل طبيعة المياه المتداخلة مع القطاعات الأخرى، مثل الزراعة والصحة والبنية التحتية، أكثر عرضة للخطر.